التخطي إلى المحتوى الرئيسي

مفاهيم وراثية أساسية وطريقة تحليل وتفسير التزاوجات.

مفاهيم وراثية أساسية وطريقة تحليل وتفسير التزاوجات.

 

1- مفاهيم أساسية لدراسة انتقال الصفات الوراثية.

 

تتطلب دراسة انتقال الصفات الوراثية استحضار مجموعة من المفاهيم، من أهمها:
  • الصفة والمظهر الخارجي الذين سبقت دراستهما.
  • النمط الوراثي: الذي يعبر عن التركيبة الوراثية التي تضم طبيعة الصبغيات الحاملة للمورثة المدروسة وطبيعة الحليلات التي تحملها.
  • مفهوم السلة النقية والتي تعبر عن حالة عدم تغير المظهر الخارجي لصفة معينة لد مجموع أفراد مجموع الأجيال الناتجة عن تزاوج أصلي.
  • تشابه واختف اقتران النمط الوراثي لكائن حي والذي يعبر عن طبيعة حليلات المورثة المدروسة.

2- طريقة تحليل وتفسير التزاوجات

في الدراسات الإحصائية لانتقال الخبر الوراثي يتم اقتراح مجموعة من المعطيات والأعداد التي يجب التعرف على طريقة استغلالها. ويكون من الضروري البداية بتحليل هذه المعطيات، ويشمل التحليل النقط التالية:

أ- تحديد مستوى الهجونة

نقصد بالهجونة عدد الصفات التي يختلف فيها الآباء عن الأبناء. عندما تظهر المعطيات أن الآباء لا يختلفون عن الأبناء إلا في صفة واحدة، تكون الهجونة أحادية، أما في الحالة التي يختلف فيها الآباء عن الأبناء فيما يتعلق بصفتين فتكون الهجونة المدروسة ثنائية.

ب- تطبيق القانون الأول لماندل

اقترح ماندل ثلاث قوانين تفسر انتقال الصفات الوراثية يمكن تلخيصها كالتالي:
القانون الأول:قانون تجانس الهجناء: إذا كان الأبوان من سلالة نقية فإن الجيل F1  يكون متجانسا (مع استثناءات)
القانون الثاني لماندل: نقاوة الأمشاج: لا يتوفر المشيج إلا على حليل واحد من كل مورثة (بدون استثناءات)
القانون الثالث لماندل: استقلالية افتراق ازواج الحليلات: عند تشكيل الأمشاج تفترق أزواج حليلات نفس المورثة وتجتمع عند الإخصاب (مع استثناء حالة مورثات مرتبطة)
نركز على مدى تطبيق القانون الأول لماندل لكونه يمكن من معرفة النمط الوراثي للأبوين الأصليين والذي بدون معرفته لا يمكن التعرف على الأنماط الوراثية للأجيال المتعاقبة

ج- تحديد الحليل السائد والحليل المتنحي

  • يكون الحليل متنحيا إذا توفر داخل النمط الوراثي للفرد دون التعبير عنه خارجيا (كمظهر خارجي)
  • يكون الحليل سائدا إذا تم التعبير عنه وحده رغم توفر الفرد على حليل مختلف لنفس المورثة
  • نحدد الحليل المتنحي والسائد انطلاقا من التزاوج الأول:
إذا كان الأبوان من سلالتين نقيتين (أي أن كلا منهما متشابه الاقتران) ويتوفران على مظهرين خارجيين مختلفين، وأنتج تزاوجهما جيلا أول (هجين) يتوفر جميع أفراده (متجانس) على نفس المظهر الخارجي الشبيه بأحد الأبوين فإن الحليل الذي تم التعبير عنه هو السائد بينما يكون الحليل الآخر متنحي.
لا يمكن كتابة المظهر الخارجي لأي فرد فبل التأكد من السيادة والتنحي.

د- تحديد طبيعة الصبغي الحامل للمورثة

  • للصبغيات طبيعتان: جنسية أو لا جنسية وبالتالي يجب تحديد طبيعة الصبغي الذي يحمل المورثة المدروسة قبل إمكانية لكتابة أي نمط وراثي.
عموما:
  • إذا أظهرت المعطيات عدم التمييز بين الجنسين في توزيع المظاهر الخارجية يكون الصبغي الحامل للمورثة لا جنسيا
  • إذا أظهرت النتائج توزيعا للمظاهر الخارجية على الأبناء حسب جنسهم فالصبغي الحامل للمورثة هو صبغي جنسي بالضرورة، وفي هذه الحالة يجب تحديد طبيعته إما X أو Y.

 

اظهر تعليقات : جوجل بلس او تعليقات بلوجر

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مهارة تحليل صورة

مهارة تحليل صورة   نموذج للاستئناس في مهارة تحليل صورة. المقدمة : تتضمن المقدمة إعداد بطاقة تقنية للصورة:  نوعيتها، عنوانها، مبدعها، مرجعها، تاريخ نشرها…، مع طرح تساؤلات حول مضمونها ودلالاتها. التطبيق: بطاقة تقنية للصورة:  – صورة فوتوغرافية – بدون عنوان  -مجهولة المبدع – مرجعها هو منشور “المغرب” الصادر عن دار النشر “بينوتشي… ” ( اسم يحيل في الغالب على إيطاليا” – تاريخ النشر تاريخ معاصر (1998) فما موضوع هذه الصورة؟ وما دلالاتها المباشرة؟ وما مقصديتها الرمزية؟ العرض: 1ـ عتبة التقرير  (قراءة وصفية) مستوى التشكيل: وصف المستوى التشكيلي للصورة: إطارها، نوعية اللقطة (شاملة، متوسطة، قريبة، مركزة، مركزة جدا)، زاوية الرؤية (من الأعلى، من الأمام، من الأسفل)، محتوى المستويات الثلاثة للصورة، وخاصة المستوى الثاني في وسط الصورة، الألوان المهيمنة، شدة اللإضاءة، … التطبيق – الصورة ذات إطار مستطيل – بلقطة شاملة من بعيد – وملتقطة من الأمام على امتداد البصر  (مما يوحي بالواقعية) – تضم في مستواها الأول الأمام...

نص نظري – محمد الكتاني: خصائص شعر الانبعاث

نص نظري – محمد الكتاني: خصائص شعر الانبعاث تقديم عام عن حركة الاحياء والانبعاث في الشعر العربي 1- مفهوم الاحياء والبعث لغة واصطلاخا باعتبارها حركة أدبية لغة: الاحياء من فعل أحيى يحيي بمعنى يعيد الحياة ويبعث الروح في شيء مات وانقرض وكذلك البعث فهو اعادة الميت الى عالم الحياة من جديد. اصطلاحا: الاحياء والبعث هو مدرسة وحركة شعرية ظهرت أواخر القرن التاسع عشر حيث التزم الشعراء بالنظم الذي يحاكي ويقلد نهج الشعر العربي القديم وخاصة مرحلة ازدهارها من العصر الجاهلي حتى العصر العباسي. 2- الدوافع والظروف التاريخية لظهور حركة الاحياء والبعث في الشعر العربي. الظروف التاريخية العامة للمجتمع العربي * تأثر المجتمع العربي برياح الثقافة الغربية التي حملتها الحملة الفرنسية لنابليون بونابارت على مصر (1798). * ظهور تيار لوعي القومي العربي بداية في القرن التاسع عشر بقيادة محمد علي للانعتاق من الامبراطورية العثمانية. * الحملات الاستشراقية ثم  الاستعمارية الغربية للعالم العربي. * الحاجة الملحة للتغيير والمقاومة لاستعادة أمجاد الأمة العربية الاسلامية. الظروف الثقافي...

الظواهر المرافقة للتقلص العضلي

الظواهر المرافقة للتقلص العضلي    1- الظواهر الحرارية   2- الظواهر الكيميائية والطاقية     يرافق تقلص العضلة بمجموعة من الظواهر: ظواهر كهربائية ظواهر حرارية ظواهر كيميائية وطاقية *** ملحوظة: نقتصر في دراسة الظواهر المرافقة للتقلص العضلي على الظاهرتين الكيميائية والحرارية 1-  الظواهر الحرارية عند تقلص العضلة يتم ضياع للطاقة على شكل حرارة في دفعتين:  –  الحرارة الأولية: وهي نوع من الحرارة ذو قيمة مرتفعة وتدوم لمدة قصيرة يتم تحريرها في فترتين: فترة توافق مرحلة تقلص الاستجابة العضلية وفترة ثانية توافق فترة ارتخاء الرعشة العضلية –  الحرارة المؤخرة: تدوم لمدة طويلة وبقيمة منخفضة مقارنة مع النوع الأول من الحرارة ويتم انتاجها بعد انتهاء الرعشة العضلية ودخول العضلة في فترة الراحة. 2- الظواهر الكيميائية والطاقية معطيات تجريبية نخضع عداء لتمارين عضلية مختلفة ثم نقيس خلال كل شكل من التمارين مجموعة من الثوابت داخل جسمهن وتبين الوثيقة التالية نتائج هذه التجربة: تحليل كلما زادت شدة النشاط العضلي كان است...