التخطي إلى المحتوى الرئيسي

نص نظري – محمد الكتاني: خصائص شعر الانبعاث

نص نظري – محمد الكتاني: خصائص شعر الانبعاث


تقديم عام عن حركة الاحياء والانبعاث في الشعر العربي


1- مفهوم الاحياء والبعث لغة واصطلاخا باعتبارها حركة أدبية

لغة: الاحياء من فعل أحيى يحيي بمعنى يعيد الحياة ويبعث الروح في شيء مات وانقرض وكذلك البعث فهو اعادة الميت الى عالم الحياة من جديد.
اصطلاحا: الاحياء والبعث هو مدرسة وحركة شعرية ظهرت أواخر القرن التاسع عشر حيث التزم الشعراء بالنظم الذي يحاكي ويقلد نهج الشعر العربي القديم وخاصة مرحلة ازدهارها من العصر الجاهلي حتى العصر العباسي.

2- الدوافع والظروف التاريخية لظهور حركة الاحياء والبعث في الشعر العربي.

  • الظروف التاريخية العامة للمجتمع العربي

* تأثر المجتمع العربي برياح الثقافة الغربية التي حملتها الحملة الفرنسية لنابليون بونابارت على مصر (1798).
* ظهور تيار لوعي القومي العربي بداية في القرن التاسع عشر بقيادة محمد علي للانعتاق من الامبراطورية العثمانية.
* الحملات الاستشراقية ثم  الاستعمارية الغربية للعالم العربي.
* الحاجة الملحة للتغيير والمقاومة لاستعادة أمجاد الأمة العربية الاسلامية.
  • الظروف الثقافية للمجتمع العربي:

* انتشار الصحافة: اصدار أول صحيفة عربية “الوقائع” المصرية من طرف محمد علي ثم “الأخبار” في لبنان و “الرائد” في تونس.

درس نظري: خصائص شعر الانبعاث

I– التأطير:

النص مقالة فكرية تناقش قضية أدبية وهو للناقذ والكاتب المغربي محمد الكتاني المولود بفاس سنة 1939 واهتم بدراسة الفكر الاسلامي، وهو مقتطف من كتابه الصراع بين القديم والجديد في الأدب العربي الحديث ج1، ط2 الصادر عن دار الثقافة بالدار البيضاء سنة 2002.
فما هي القضية الأدبية التي سيناقشها الناقذ وما الكيفية التي سيعتمدها في ذلك؟

II– الملاحظة

1- قراءة العنوان:

ركب العنوان تركيبا اسميا: خصائص مبتدأ مضاف الى شعر الانبعاث والخبر مقدر في النص.
أما دلاليا  : الخصائص هي مختلف مميزات الشعر التي تعر فالشعر
شعر الانبعاث: هو حركة أدبية ظهرت بالعالم العربي في القرن 19 لإحياء أمجاد الشعر العربي بقيادة سامي البارودي.

2- فرضية النص:

نفترض أن النص سيحدد خصائص ومقومات شعر حركة الانبعاث.

III– قراءة وفهم النص

  • اعتبر الناقذ عودة الشعراء إلى أغراض الشعر القديمة والتعبير عن المعاني واظهار النزعة الفردية بمثابة بعث واحياء للشعر القديم متفقا في ذلك مع باقي النقاذ.
  • أبرز الناقذ أول خصائص شعر الانبعاث المتمثلة في تصحيح مفهوم الشعر الذي ساده الضعف إبان عصر الانحطاط
  • ثاني الخصائص أن حركة شعر الانبعاث حاربت الصنعة البديعة.
  • ثالث الخصائص: الاقتباس من الماضي اقتباس صور البلاغة، والتعبير عن المعاني والألفاظ المعجمية المناسبة.
  • رابع الخصائص: الاهتمام الشديد بالنزعة البيانية التي حلت محل الصنعة البديعية.
  • تأكيد الكاتب في النهاية على مصداقية تسمية هذه الحركة البعث والانبعاث لأنها أحيت نموذج الشعر الحديث.

IV– التحليل


1- عالج النص اشكالية مدى مصداقية تسمية حركة شعر الانبعاث

2- الحقول الدلالية المعجمية:

للتعبير عن مضمون النص وظف الكاتب ثلاثة حقول:
  • حقل الشعر القديم: الشعر القديم، فحول الشعراء، المثل الأعلى…
  • شعر الانحطاط: شبيه بالموت، نضوب ماء العاطفة..
  • حقل شعر الانبعاث: إحياء القديم، تصحيح الشعر من جديد، استبدلوا، الاقتباس..
وقد هيمن حقل شعر الانبعاث في معرض حديثه عنحركة الاحياء وقد ارتبط الحقل الثالث في علاقة ترابط مع الحقل الأول وفي علاقة تقابل مع الحقل الثاني.

3- البنية الأسلوبية

هيمن الأسلوب الخبري التقريري الذي يتضمن مجموعة من الأفكار مع ترصيعه بمحسنات وصور بيانية تجاوزت الاقناع الى الامتاع.

4- منهجية العرض

اعتمد الكاتب تصميما منهجيا محكما وفق المنهج الاستنباطي بمقدمة عامة عن حركة الانبعاث ثم انتقل الى التفصيل ليصل في النهاية الى خلاصة واستنتاج نهائي.
اظهر تعليقات : جوجل بلس او تعليقات بلوجر

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مهارة تحليل صورة

مهارة تحليل صورة   نموذج للاستئناس في مهارة تحليل صورة. المقدمة : تتضمن المقدمة إعداد بطاقة تقنية للصورة:  نوعيتها، عنوانها، مبدعها، مرجعها، تاريخ نشرها…، مع طرح تساؤلات حول مضمونها ودلالاتها. التطبيق: بطاقة تقنية للصورة:  – صورة فوتوغرافية – بدون عنوان  -مجهولة المبدع – مرجعها هو منشور “المغرب” الصادر عن دار النشر “بينوتشي… ” ( اسم يحيل في الغالب على إيطاليا” – تاريخ النشر تاريخ معاصر (1998) فما موضوع هذه الصورة؟ وما دلالاتها المباشرة؟ وما مقصديتها الرمزية؟ العرض: 1ـ عتبة التقرير  (قراءة وصفية) مستوى التشكيل: وصف المستوى التشكيلي للصورة: إطارها، نوعية اللقطة (شاملة، متوسطة، قريبة، مركزة، مركزة جدا)، زاوية الرؤية (من الأعلى، من الأمام، من الأسفل)، محتوى المستويات الثلاثة للصورة، وخاصة المستوى الثاني في وسط الصورة، الألوان المهيمنة، شدة اللإضاءة، … التطبيق – الصورة ذات إطار مستطيل – بلقطة شاملة من بعيد – وملتقطة من الأمام على امتداد البصر  (مما يوحي بالواقعية) – تضم في مستواها الأول الأمام...

تعبير وانشاء: مهارة كتابة إنشاء أدبي حول نص شعري – أنشطة الاكتساب

تعبير وانشاء: مهارة كتابة إنشاء أدبي حول نص شعري – أنشطة الاكتساب I – أنشطة الاكتساب تقديم: تتطلب مهارة كتابة إنشاء أدبي حول نص شعري استحضار مختلف المهارات المكتسبة سابقا، كمهارة اصميم موضوع، ومهارة الشرح والتفسير، ومهارة الحكم والتعليق، لأن هذه المهارات تهتم بتأطير النص وتفكيكيه لرصد وحداته وخصائصه الفنية ثم تجميع المعطيات في مرحلة التركيب. 1- تأطير أ- تحديد نوعية النص ومصدره النص قصيدة شعرية بنظام الشطرين مع وحدة الروي والقافية مما يعني أنها تنتمي إلى مدرسة إحياء النموذج التي تزعمها سامي البارودي لتجاوز سلبيات عصر الانحطاط. وهو للشاعر أحمد شوقي  1865-1932 الذي ترك ديوانا بعنوان “الشوقيات” ومنه اقتطف النص من مجلده الأول في جزءه الثاني والذي صدر عن دار العودة ببيروت. ب- طرح الاشكالية وهنا نتساءل عن تجليات ومظاهر وخصائص احياء النموذج في القصيدة والتعرف على موضوعها. ج- افتراض فرضية القراءة من خلال عتبة العنوان والبيت الأول نفترض أن الشاعر سيتغنى بسوريا وأهلها. 2- تفكيك النص نفكك النص على مرحلتين: مرحلة القراءة والفهم ثم مرحلة التحليل أ- قراءة وفه...