التخطي إلى المحتوى الرئيسي

تعبير وانشاء: مهارة كتابة إنشاء أدبي حول نص شعري – أنشطة الاكتساب

تعبير وانشاء: مهارة كتابة إنشاء أدبي حول نص شعري – أنشطة الاكتساب

I– أنشطة الاكتساب

تقديم:

تتطلب مهارة كتابة إنشاء أدبي حول نص شعري استحضار مختلف المهارات المكتسبة سابقا، كمهارة اصميم موضوع، ومهارة الشرح والتفسير، ومهارة الحكم والتعليق، لأن هذه المهارات تهتم بتأطير النص وتفكيكيه لرصد وحداته وخصائصه الفنية ثم تجميع المعطيات في مرحلة التركيب.

1- تأطير

أ- تحديد نوعية النص ومصدره

النص قصيدة شعرية بنظام الشطرين مع وحدة الروي والقافية مما يعني أنها تنتمي إلى مدرسة إحياء النموذج التي تزعمها سامي البارودي لتجاوز سلبيات عصر الانحطاط. وهو للشاعر أحمد شوقي  1865-1932 الذي ترك ديوانا بعنوان “الشوقيات” ومنه اقتطف النص من مجلده الأول في جزءه الثاني والذي صدر عن دار العودة ببيروت.

ب- طرح الاشكالية

وهنا نتساءل عن تجليات ومظاهر وخصائص احياء النموذج في القصيدة والتعرف على موضوعها.

ج- افتراض فرضية القراءة

من خلال عتبة العنوان والبيت الأول نفترض أن الشاعر سيتغنى بسوريا وأهلها.

2- تفكيك النص

نفكك النص على مرحلتين: مرحلة القراءة والفهم ثم مرحلة التحليل

أ- قراءة وفهم النص

الوحدة الأولى: تعبير الشاعر عن حزنه العميق لما أصاب سوريا من مصاب جلل.
الوحدة الثانية: مدح الشاعر لسوري باعتبارها أصل الحضارات وبمثابة الأم لباقي العالم الاسلامي.
الوحدة الثالثة: تشجيع الشاعر لأهل سوريا على المقاومة والدفاع عن أرضهم.

ب- التحليل

الحقول الدلالية والعلاقات بينها

تجاذب النص حقل الحزن على الواقع المزري لسوريا وحقل ذكر أمجادها في الماضي وحقل التحفيز على العمل لتحقيق مستقبل أفضل، وهكذا يلاحظ أن القصيدة تميزت بوحدة الموضوع: موضوع واقع ومستقبل سوريا.

البنية البلاغية

برصد مختلف الصور الشعرية التي تقرب المعاني، وفي هذه المرحلة نرصد الصور الشعرية التي صاغها الشاعر لتقريب المعاني بطريقة فنية (استعارات مكنية 1، 2، 3، 7)

البنية الأسلوبية

ونرصد هنا الأساليب التي اعتمدها الشاعر للتعبير عن مضامين وأغراض القصيدة وغالبا ما يزاوج بين الأسلوب الخبري التقريري (ب6، 10، 11، 12…) والأسلوب الانشائي الطلبي الذي يفيد في الغالب أغراضا بلاغية (آخر البيت 1، ب9، ب7..) إضافة غلى رصد بعض خصائصهما كإقران الخبر بأدوات التوكيد أو أدوات النفي (لا يكفكف) أو أدوات الشرط (إن شئتم).

البنية الايقاعية

وتنقسم إلى قسمين:

– ايقاع داخلي:

وفيه نرصد مختلف الظواهر التي ساهمت في إغناء الموسيقى الداخلية للقصيدة كالتصريح (أرق، دمشق) والتكرار بمختلف أنواعه، والتوازي بمختلف أنواعه، والطباق، والجناس (أوراق، ورق) والمقابلة…

– الايقاع الخارجي:

ونرصد فيه الأوزان والتفاعيل المعتمدة لبناء ايقاع عام للقصيدة (بحر الوافر، مفاعلة  X 6 ) والقافية الموحدة والروي الموحد بالقاف المطلق والمشبع.

3- تجميع المعطيات

بعد تفكيكنا للنص وتعرفنا على الموضوع وعلى البنيات الشكلية، نقوم بتجميع نتائج دراستنا في موضوع متكامل مع الاشارة إلى مدى تمثيل القصيدة للحركة التي تنتمي إليها (حركة الاحياء والبعث) شكلا ومضمونا، واكتشاف دلالات ورمزية النص  (التعبير عن الروح القومية لأحمد شوقي)

خلاصة


لكتابة إنشاء أدبي حول نص شعري ينبغي اتباع مجموعة من الخطوات:
تأطير النص: وفيه نقف عند عتباته.
استحضار المكتسبات القبلية المعرفية حول الاتجاه الذي يمثله النص.
تفكيك النص: وذلك بعرض مكوناته وخصائصه الفنية.
تتبع وحدات النص الدلالية وتلخيص مضامين الوحدات.
الكشف عن الخصائص الفنية.
تجميع المعطيات المستخلصة.

 

اظهر تعليقات : جوجل بلس او تعليقات بلوجر

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مهارة تحليل صورة

مهارة تحليل صورة   نموذج للاستئناس في مهارة تحليل صورة. المقدمة : تتضمن المقدمة إعداد بطاقة تقنية للصورة:  نوعيتها، عنوانها، مبدعها، مرجعها، تاريخ نشرها…، مع طرح تساؤلات حول مضمونها ودلالاتها. التطبيق: بطاقة تقنية للصورة:  – صورة فوتوغرافية – بدون عنوان  -مجهولة المبدع – مرجعها هو منشور “المغرب” الصادر عن دار النشر “بينوتشي… ” ( اسم يحيل في الغالب على إيطاليا” – تاريخ النشر تاريخ معاصر (1998) فما موضوع هذه الصورة؟ وما دلالاتها المباشرة؟ وما مقصديتها الرمزية؟ العرض: 1ـ عتبة التقرير  (قراءة وصفية) مستوى التشكيل: وصف المستوى التشكيلي للصورة: إطارها، نوعية اللقطة (شاملة، متوسطة، قريبة، مركزة، مركزة جدا)، زاوية الرؤية (من الأعلى، من الأمام، من الأسفل)، محتوى المستويات الثلاثة للصورة، وخاصة المستوى الثاني في وسط الصورة، الألوان المهيمنة، شدة اللإضاءة، … التطبيق – الصورة ذات إطار مستطيل – بلقطة شاملة من بعيد – وملتقطة من الأمام على امتداد البصر  (مما يوحي بالواقعية) – تضم في مستواها الأول الأمام...

نص نظري – محمد الكتاني: خصائص شعر الانبعاث

نص نظري – محمد الكتاني: خصائص شعر الانبعاث تقديم عام عن حركة الاحياء والانبعاث في الشعر العربي 1- مفهوم الاحياء والبعث لغة واصطلاخا باعتبارها حركة أدبية لغة: الاحياء من فعل أحيى يحيي بمعنى يعيد الحياة ويبعث الروح في شيء مات وانقرض وكذلك البعث فهو اعادة الميت الى عالم الحياة من جديد. اصطلاحا: الاحياء والبعث هو مدرسة وحركة شعرية ظهرت أواخر القرن التاسع عشر حيث التزم الشعراء بالنظم الذي يحاكي ويقلد نهج الشعر العربي القديم وخاصة مرحلة ازدهارها من العصر الجاهلي حتى العصر العباسي. 2- الدوافع والظروف التاريخية لظهور حركة الاحياء والبعث في الشعر العربي. الظروف التاريخية العامة للمجتمع العربي * تأثر المجتمع العربي برياح الثقافة الغربية التي حملتها الحملة الفرنسية لنابليون بونابارت على مصر (1798). * ظهور تيار لوعي القومي العربي بداية في القرن التاسع عشر بقيادة محمد علي للانعتاق من الامبراطورية العثمانية. * الحملات الاستشراقية ثم  الاستعمارية الغربية للعالم العربي. * الحاجة الملحة للتغيير والمقاومة لاستعادة أمجاد الأمة العربية الاسلامية. الظروف الثقافي...

الظواهر المرافقة للتقلص العضلي

الظواهر المرافقة للتقلص العضلي    1- الظواهر الحرارية   2- الظواهر الكيميائية والطاقية     يرافق تقلص العضلة بمجموعة من الظواهر: ظواهر كهربائية ظواهر حرارية ظواهر كيميائية وطاقية *** ملحوظة: نقتصر في دراسة الظواهر المرافقة للتقلص العضلي على الظاهرتين الكيميائية والحرارية 1-  الظواهر الحرارية عند تقلص العضلة يتم ضياع للطاقة على شكل حرارة في دفعتين:  –  الحرارة الأولية: وهي نوع من الحرارة ذو قيمة مرتفعة وتدوم لمدة قصيرة يتم تحريرها في فترتين: فترة توافق مرحلة تقلص الاستجابة العضلية وفترة ثانية توافق فترة ارتخاء الرعشة العضلية –  الحرارة المؤخرة: تدوم لمدة طويلة وبقيمة منخفضة مقارنة مع النوع الأول من الحرارة ويتم انتاجها بعد انتهاء الرعشة العضلية ودخول العضلة في فترة الراحة. 2- الظواهر الكيميائية والطاقية معطيات تجريبية نخضع عداء لتمارين عضلية مختلفة ثم نقيس خلال كل شكل من التمارين مجموعة من الثوابت داخل جسمهن وتبين الوثيقة التالية نتائج هذه التجربة: تحليل كلما زادت شدة النشاط العضلي كان است...