التخطي إلى المحتوى الرئيسي

ملخص الرسول ﷺ في بيته:

ملخص الرسول ﷺ في بيته:

الرسول صلى الله عليه وسلم في بيته

1- الرسول صلى الله عليه وسلم قدوة المسلمين

  • من رحمت الله تعالى بعباده أن بعث فيهم سيدنا محمدا صلى الله عليه وسلم نبيا ورسولا يهديهم ويعلمهم الكتاب والحكمة، بحيث يعتبر قدوة لكل مسلم في الحياة بأن يقتدي بأخلاقه الرفيعة التي مدحه الله بها في قوله: (وَإِنََّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ القلم) : الآية 4] ومن هذه الأخلاق التي ينبغي الاقتداء به فيها أخلاقه صلى الله عليه وسلم مع أهل بيته، زوجاته وأولاده، حيث قالت عائشة لما سئلت ما كان النبي صلى الله عليه وسلم يصنعفي بيته؟ قالت: .” كان يكون في مهنة أهله “

2- علاقة الرسول صلى الله عليه وسلم مع أهله

  • علاقته مع زوجاته : كان صلى الله عليه وسلم كريم العشرة مع زوجاته وأهله يلاطفهن ويمازحهن، ويعاملهن بالمودة والرحمة ويعينهن في أمور البيت. ولذلك كان المثل الأعلى والقدوة في معاملة أزواجه وأهل بيته، وهو الذي أرشد إلى إكرام المرأة فقال : « أكمل المؤمنين إيمانا أحسنهم خلقا، وخياركم خياركم لنسائهم » وقال صلى الله عليه وسلم : «ما أكرمهن إلا كريم وما أهانهن إلا لئيم».
  • مشاركته في أعمال البيت : لم تكن نبوته صلى الله عليه وسلم عائقا أمام إسهامه في تدبير أعمال البيت مع زوجاته، وأخبرت عائشة رضي الله عنها أنه صلى الله عليه وسلم كان في مهنة أهله يشاركهن في أعمال البيت ، فتقول : « كان يخيط ثوبه، ويخصف نعله، ويعمل ما يعمل الرجال في بيوتهم»
  • خلقه مع من كان يخدمه : حيث كان هو النموذج الرفيع في هذا الشأن، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ،  قَالَ : ” خَدَمْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَشْرَ سِنِينَ، وَاللهِ مَا قَالَ لِي: أُف قَطُّ ، وَلَا قَالَ لِي لِشَيْءٍ : لِمَ فَعَلْتَ كَذَا؟ وَهَلَّا فَعَلْتَ كَذَا؟ “

3- كيف أقتدي برسول صلى الله عليه وسلم

  • الاقتداء به في البيت والأسرة : من خلال استحضار علاقته صلى الله عليه وسلم بأزواجه وأولاده وحسن أخلاقه معهم، وتطبيقها على أرض الواقع، وكذا حسن المعاملة مع الآباء والأمهات.
  • الاقتداء به في علاقته مع الجيران : لم يكن صلى الله عليه وسلم يؤذي الجيران، بل كان يحسن إليهم، وأمر بذلك ولو كان الجار غير مسلم.
  • الاقتداء به في العلاقات العامة: من علامات الإيمان الاقتداء به صلى الله عليه وسلم في أخلاقه العامة مع الناس، مثل الأمانة والوفاء والصبر والمسامحة والإحسان.ولو بكلمة طيبة كما قال صلى الله عليه وسلم: « الكلمة الطيبة صدقة ».
اظهر تعليقات : جوجل بلس او تعليقات بلوجر

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نص نظري – محمد الكتاني: خصائص شعر الانبعاث

نص نظري – محمد الكتاني: خصائص شعر الانبعاث تقديم عام عن حركة الاحياء والانبعاث في الشعر العربي 1- مفهوم الاحياء والبعث لغة واصطلاخا باعتبارها حركة أدبية لغة: الاحياء من فعل أحيى يحيي بمعنى يعيد الحياة ويبعث الروح في شيء مات وانقرض وكذلك البعث فهو اعادة الميت الى عالم الحياة من جديد. اصطلاحا: الاحياء والبعث هو مدرسة وحركة شعرية ظهرت أواخر القرن التاسع عشر حيث التزم الشعراء بالنظم الذي يحاكي ويقلد نهج الشعر العربي القديم وخاصة مرحلة ازدهارها من العصر الجاهلي حتى العصر العباسي. 2- الدوافع والظروف التاريخية لظهور حركة الاحياء والبعث في الشعر العربي. الظروف التاريخية العامة للمجتمع العربي * تأثر المجتمع العربي برياح الثقافة الغربية التي حملتها الحملة الفرنسية لنابليون بونابارت على مصر (1798). * ظهور تيار لوعي القومي العربي بداية في القرن التاسع عشر بقيادة محمد علي للانعتاق من الامبراطورية العثمانية. * الحملات الاستشراقية ثم  الاستعمارية الغربية للعالم العربي. * الحاجة الملحة للتغيير والمقاومة لاستعادة أمجاد الأمة العربية الاسلامية. الظروف الثقافي...

الظواهر المرافقة للتقلص العضلي

الظواهر المرافقة للتقلص العضلي    1- الظواهر الحرارية   2- الظواهر الكيميائية والطاقية     يرافق تقلص العضلة بمجموعة من الظواهر: ظواهر كهربائية ظواهر حرارية ظواهر كيميائية وطاقية *** ملحوظة: نقتصر في دراسة الظواهر المرافقة للتقلص العضلي على الظاهرتين الكيميائية والحرارية 1-  الظواهر الحرارية عند تقلص العضلة يتم ضياع للطاقة على شكل حرارة في دفعتين:  –  الحرارة الأولية: وهي نوع من الحرارة ذو قيمة مرتفعة وتدوم لمدة قصيرة يتم تحريرها في فترتين: فترة توافق مرحلة تقلص الاستجابة العضلية وفترة ثانية توافق فترة ارتخاء الرعشة العضلية –  الحرارة المؤخرة: تدوم لمدة طويلة وبقيمة منخفضة مقارنة مع النوع الأول من الحرارة ويتم انتاجها بعد انتهاء الرعشة العضلية ودخول العضلة في فترة الراحة. 2- الظواهر الكيميائية والطاقية معطيات تجريبية نخضع عداء لتمارين عضلية مختلفة ثم نقيس خلال كل شكل من التمارين مجموعة من الثوابت داخل جسمهن وتبين الوثيقة التالية نتائج هذه التجربة: تحليل كلما زادت شدة النشاط العضلي كان است...

تعبير وانشاء: مهارة كتابة إنشاء أدبي حول نص شعري – أنشطة الاكتساب

تعبير وانشاء: مهارة كتابة إنشاء أدبي حول نص شعري – أنشطة الاكتساب I – أنشطة الاكتساب تقديم: تتطلب مهارة كتابة إنشاء أدبي حول نص شعري استحضار مختلف المهارات المكتسبة سابقا، كمهارة اصميم موضوع، ومهارة الشرح والتفسير، ومهارة الحكم والتعليق، لأن هذه المهارات تهتم بتأطير النص وتفكيكيه لرصد وحداته وخصائصه الفنية ثم تجميع المعطيات في مرحلة التركيب. 1- تأطير أ- تحديد نوعية النص ومصدره النص قصيدة شعرية بنظام الشطرين مع وحدة الروي والقافية مما يعني أنها تنتمي إلى مدرسة إحياء النموذج التي تزعمها سامي البارودي لتجاوز سلبيات عصر الانحطاط. وهو للشاعر أحمد شوقي  1865-1932 الذي ترك ديوانا بعنوان “الشوقيات” ومنه اقتطف النص من مجلده الأول في جزءه الثاني والذي صدر عن دار العودة ببيروت. ب- طرح الاشكالية وهنا نتساءل عن تجليات ومظاهر وخصائص احياء النموذج في القصيدة والتعرف على موضوعها. ج- افتراض فرضية القراءة من خلال عتبة العنوان والبيت الأول نفترض أن الشاعر سيتغنى بسوريا وأهلها. 2- تفكيك النص نفكك النص على مرحلتين: مرحلة القراءة والفهم ثم مرحلة التحليل أ- قراءة وفه...