التخطي إلى المحتوى الرئيسي

ملخص فقه الأسرة، الطلاق: الأحكام و المقاصد

ملخص فقه الأسرة، الطلاق: الأحكام و المقاصد

فقه الأسرة، الطلاق: الأحكام و المقاصد

1- مفهوم الطلاق وحكمه

أ- مفهوم الطلاق
  • لغة : مأخوذ من الإطلاق، وهو الإرسال و الترك.
  • اصطلاحا : هو رفع قيد النكاح في الحال أو المآل، بلفظ مخصوص ونحوه، فالذي يرفع قيد النكاح في الحال هو الطلاق البائن، والذي يرفعه في المآل هو الرجعي بعد انقضاء العدة.
  • الطلاق حسب مدونة الأسرة : «حل ميثاق الزوجية، يمارسه الزوج والزوجة، كل بحسب شروطه تحت مراقبة القضاء». مدونة الأسرة المادة 78
ب- حكم الطلاق
  • الطلاق مباح في الإسلام، لكن لا ينبغي اللجوء إليه إلا عند الضرورة القصوى لما ينجم عنه من مشاكل داخل الأسرة والمجتمع. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أبغض الحلال إلى الله تعالى الطلاق” وقال الله سبحانه : ﴿ وَإِنْ خِفْتُمْ شِقَاقَ بَيْنِهِمَا فَابْعَثُوا حَكَمًا مِّنْ أَهْلِهِ وَحَكَمًا منْ أَهْلِهَا إِن يُرِيدَا إِصْلَاحًا يُوَفِّقِ اللَّهُ بَيْنَهُمَا إِۚنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا خَبِيرًا ﴾

2- أنواع الطلاق و تعريف العدة

أ- أنواع الطلاق
  • الطلاق الرجعي : هو الذي يوقعه الزوج على زوجته التي دخل بها، ولم يكن مسبوقا بطلقة أصلا، أو كان مسبوقا بواحدة، في هدا النوع يكون من حق الزوج أن يرجع عن قرار الطلاق، قبل انقضاء مدة العدة، قال تعالى : ﴿ وَبُعُولَتُهُنَّ أَحَقُّ بِرَدِّهِنَّ فِي ذََٰلِكَ إِنْ أَرَادوا إِصْلَاحًا ﴾
  • الطلاق البائن : لا يحق فيه للزوج مراجعة مطلقته إلا برضاها، و بصداق وعقد جديد ويضم نوعان هما:
  1. الطلاق البائن بينونة صغرى : كل طلاق رجعي انتهت عدته، أو طلاق قبل الدخول، أو طلاق الخلع ،وكل طلاق يوقعه القاضي كالتطليق للضرر ولغيبة الزوج أو سجنه باستثناء التطليق لعدم النفقة والإيلاء.
  2. الطلاق البائن بينونة كبرى : المكمل للثلاث، وهو ينهي الزوجية بشكل نهائي، فلا يحل له أن يسترجع زوجته إلا أن تتزوج من رجل آخر وتطلق منه دون اتفاق مسبق على ذلك.
ب- تعريف العدة
  • العدة : المدة الزمنية التي تتربص فيها المرأة بنفسها بعد صدور قرار الطلاق، للتأكد الشرعي من براءة الرحم، ورعاية لحق الزوج.
ومن الأحكام المتعلقة بعدة الطلاق:
  • إقامة المطلقة في بيت الزوجية.
  • يجوز للزوج الدخول عليها، فإن مسها عد ذلك رجعة و يجب توثيقها.
  • وجوب النفقة للمطلقة داخل العدة.
  • استحقاقهما الإرث في بعضهما في حالة موت أحدهما أثناء العدة.
  • لا يحل للمرأة أن تتزوج أو تخطب قبل انتهاء العدة.

3- مقاصد الطلاق

  • إنهاء الاختلاف و التنافر بين الزوجين.
  • تفادي الأضرار النفسية والصحية لزواج فاشل.
  • رفع المشقة عن أحد الزوجين.
  • إعطاء الزوجين فرصة لبناء حياة جديدة يحقق فيها سعادته.

4- محاذير الانحراف بمقاصد الطلاق

  • فيجب على الزوج أداء النفقة و الحقوق كاملة دون اللجوء إلى المحاكم. قال سبحانه : ﴿ لِيُنفِقْ ذُو سَعَةٍ مِّن سَعَتِهِ ۖ وَمَن قُدِرَ عَلَيْهِ رِزْقُهُ فَلْيُنفِقْ مِمَّا آتَاهُ اللَّهُ ۚ لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا مَا آتَاهَا ۚ ﴾ وإن كان مقدار النفقة لا يفي بتوفير العيش الكريم  للأولاد، يجب على الزوج أن يراعي وجه الله في أولاده. قال الله تعالى : ﴿ أَسْكِنُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ سَكَنتُم مِّن وُجْدِكُمْ وَلَا تُضَارُّوهُنَّ لِتُضَيِّقُوا عَلَيْهِنَّ ۚ﴾
اظهر تعليقات : جوجل بلس او تعليقات بلوجر

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نص نظري – محمد الكتاني: خصائص شعر الانبعاث

نص نظري – محمد الكتاني: خصائص شعر الانبعاث تقديم عام عن حركة الاحياء والانبعاث في الشعر العربي 1- مفهوم الاحياء والبعث لغة واصطلاخا باعتبارها حركة أدبية لغة: الاحياء من فعل أحيى يحيي بمعنى يعيد الحياة ويبعث الروح في شيء مات وانقرض وكذلك البعث فهو اعادة الميت الى عالم الحياة من جديد. اصطلاحا: الاحياء والبعث هو مدرسة وحركة شعرية ظهرت أواخر القرن التاسع عشر حيث التزم الشعراء بالنظم الذي يحاكي ويقلد نهج الشعر العربي القديم وخاصة مرحلة ازدهارها من العصر الجاهلي حتى العصر العباسي. 2- الدوافع والظروف التاريخية لظهور حركة الاحياء والبعث في الشعر العربي. الظروف التاريخية العامة للمجتمع العربي * تأثر المجتمع العربي برياح الثقافة الغربية التي حملتها الحملة الفرنسية لنابليون بونابارت على مصر (1798). * ظهور تيار لوعي القومي العربي بداية في القرن التاسع عشر بقيادة محمد علي للانعتاق من الامبراطورية العثمانية. * الحملات الاستشراقية ثم  الاستعمارية الغربية للعالم العربي. * الحاجة الملحة للتغيير والمقاومة لاستعادة أمجاد الأمة العربية الاسلامية. الظروف الثقافي...

الظواهر المرافقة للتقلص العضلي

الظواهر المرافقة للتقلص العضلي    1- الظواهر الحرارية   2- الظواهر الكيميائية والطاقية     يرافق تقلص العضلة بمجموعة من الظواهر: ظواهر كهربائية ظواهر حرارية ظواهر كيميائية وطاقية *** ملحوظة: نقتصر في دراسة الظواهر المرافقة للتقلص العضلي على الظاهرتين الكيميائية والحرارية 1-  الظواهر الحرارية عند تقلص العضلة يتم ضياع للطاقة على شكل حرارة في دفعتين:  –  الحرارة الأولية: وهي نوع من الحرارة ذو قيمة مرتفعة وتدوم لمدة قصيرة يتم تحريرها في فترتين: فترة توافق مرحلة تقلص الاستجابة العضلية وفترة ثانية توافق فترة ارتخاء الرعشة العضلية –  الحرارة المؤخرة: تدوم لمدة طويلة وبقيمة منخفضة مقارنة مع النوع الأول من الحرارة ويتم انتاجها بعد انتهاء الرعشة العضلية ودخول العضلة في فترة الراحة. 2- الظواهر الكيميائية والطاقية معطيات تجريبية نخضع عداء لتمارين عضلية مختلفة ثم نقيس خلال كل شكل من التمارين مجموعة من الثوابت داخل جسمهن وتبين الوثيقة التالية نتائج هذه التجربة: تحليل كلما زادت شدة النشاط العضلي كان است...

تعبير وانشاء: مهارة كتابة إنشاء أدبي حول نص شعري – أنشطة الاكتساب

تعبير وانشاء: مهارة كتابة إنشاء أدبي حول نص شعري – أنشطة الاكتساب I – أنشطة الاكتساب تقديم: تتطلب مهارة كتابة إنشاء أدبي حول نص شعري استحضار مختلف المهارات المكتسبة سابقا، كمهارة اصميم موضوع، ومهارة الشرح والتفسير، ومهارة الحكم والتعليق، لأن هذه المهارات تهتم بتأطير النص وتفكيكيه لرصد وحداته وخصائصه الفنية ثم تجميع المعطيات في مرحلة التركيب. 1- تأطير أ- تحديد نوعية النص ومصدره النص قصيدة شعرية بنظام الشطرين مع وحدة الروي والقافية مما يعني أنها تنتمي إلى مدرسة إحياء النموذج التي تزعمها سامي البارودي لتجاوز سلبيات عصر الانحطاط. وهو للشاعر أحمد شوقي  1865-1932 الذي ترك ديوانا بعنوان “الشوقيات” ومنه اقتطف النص من مجلده الأول في جزءه الثاني والذي صدر عن دار العودة ببيروت. ب- طرح الاشكالية وهنا نتساءل عن تجليات ومظاهر وخصائص احياء النموذج في القصيدة والتعرف على موضوعها. ج- افتراض فرضية القراءة من خلال عتبة العنوان والبيت الأول نفترض أن الشاعر سيتغنى بسوريا وأهلها. 2- تفكيك النص نفكك النص على مرحلتين: مرحلة القراءة والفهم ثم مرحلة التحليل أ- قراءة وفه...