التخطي إلى المحتوى الرئيسي

ملخص فقه الأسرة رعاية الأطفال و حقوقهم

ملخص فقه الأسرة رعاية الأطفال و حقوقهم

فقه الأسرة : رعاية الأطفال وحقوقهم

1- مفهوم رعاية الأطفال

أ- مفهوم الرعاية

  • لغة : الحفظ والصيانة والحماية.
  • اصطلاحا : هي الاعتناء بالطفل والقيام بكل شؤونه على الوجه الأفضل والأكمل، وصيانتهم من كل ما يلحق بهم الأذى، وتوجيههم إلى الخير وإبعادهم عن الشر بما يحقق نمو شخصيتهم بشكل متوازن وفق منهج الإسلام.

ب- رعاية الأطفال مسؤولية الأسرة

  • أسند الله رعاية الطفل إلى والديه، حيث أن توفير حقوق الأطفال وقداسة مسؤولية رعايتهم نابعة من قداسة المؤسسة الأسرية المبنية على الميثاق الغليظ بالمعاشرة الحسنة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « إن الله سائل كل راع عما استرعاه أحفظ ذلك أم ضيع، حتى يسأل الرجل عن أهل بيته ».

2- حقوق الطفل على الأسرة والمجتمع

  • حق النسب : حفظ الله نسب الطفل من خلال تحريم الزنا ومنع اختلاط الأنساب.
  • الحق في النفقة : أي الغداء والكساء والإيواء بالمعروف، وهو واجب على الأب، فإن لم يكن فعلى الأم، فإن لم يكن فعلى قرابته، فإن لم يكن فعلى المجتمع.
  • الحق في الدين والتربية السليمة : يولد الطفل على الفطرة ولذا ينبغي تعليمه وتربيته على قيم الدين صيانة له من الضياع.
  • الحق في الحضانة : وهي واجبة على الأسرة، وفي حال الطلاق يخولها القانون للأم، ثم للأب، ثم لأم الأم، فإن تعذر قررت المحكمة من تسند له حضانة الطفل بناء على مصلحة المحضون، واليتيم تعود حضانته للمجتمع.

3- الحقوق العامة للطفل في الإسلام

  • الحق في الانتماء الأسري : لأن الأسرة هي التي تضمن لهم الاستقرار والدفء بعيدا عن كل جنوح أو انحراف، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « من كان له ثلاث بنات أو ثلاث أخوات أو ابنتان أو أختان، فأحسن صحبتهن واتقى الله فيهن فله الجنة ».
  • الحق في الحياة : كفلها له الإسلام وهو في الرحم حيث حرم الإجهاض وأقر حق الطفل في الحياة حتى وإن كان معاقا.
  • الحق في الصحة : أي تمتع الطفل بالصحة السليمة وتوفر الرعاية الصحية المقبولة.
  • الحق في المساواة : يتمتع الطفل بنفس حقوق الكبار في الإسلام.
  • الحق المالي : للطفل حقوق مالية أوجبها الشرع. في الإرث وأيضا في صيانة الإسلام لأموال اليتيم .
  • الحق التعليمي : هو حق ثابت للطفل قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « حق الولد على والده أن  يعلمه الكتابة وأن يحسن اسمه »
اظهر تعليقات : جوجل بلس او تعليقات بلوجر

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نص نظري – محمد الكتاني: خصائص شعر الانبعاث

نص نظري – محمد الكتاني: خصائص شعر الانبعاث تقديم عام عن حركة الاحياء والانبعاث في الشعر العربي 1- مفهوم الاحياء والبعث لغة واصطلاخا باعتبارها حركة أدبية لغة: الاحياء من فعل أحيى يحيي بمعنى يعيد الحياة ويبعث الروح في شيء مات وانقرض وكذلك البعث فهو اعادة الميت الى عالم الحياة من جديد. اصطلاحا: الاحياء والبعث هو مدرسة وحركة شعرية ظهرت أواخر القرن التاسع عشر حيث التزم الشعراء بالنظم الذي يحاكي ويقلد نهج الشعر العربي القديم وخاصة مرحلة ازدهارها من العصر الجاهلي حتى العصر العباسي. 2- الدوافع والظروف التاريخية لظهور حركة الاحياء والبعث في الشعر العربي. الظروف التاريخية العامة للمجتمع العربي * تأثر المجتمع العربي برياح الثقافة الغربية التي حملتها الحملة الفرنسية لنابليون بونابارت على مصر (1798). * ظهور تيار لوعي القومي العربي بداية في القرن التاسع عشر بقيادة محمد علي للانعتاق من الامبراطورية العثمانية. * الحملات الاستشراقية ثم  الاستعمارية الغربية للعالم العربي. * الحاجة الملحة للتغيير والمقاومة لاستعادة أمجاد الأمة العربية الاسلامية. الظروف الثقافي...

الظواهر المرافقة للتقلص العضلي

الظواهر المرافقة للتقلص العضلي    1- الظواهر الحرارية   2- الظواهر الكيميائية والطاقية     يرافق تقلص العضلة بمجموعة من الظواهر: ظواهر كهربائية ظواهر حرارية ظواهر كيميائية وطاقية *** ملحوظة: نقتصر في دراسة الظواهر المرافقة للتقلص العضلي على الظاهرتين الكيميائية والحرارية 1-  الظواهر الحرارية عند تقلص العضلة يتم ضياع للطاقة على شكل حرارة في دفعتين:  –  الحرارة الأولية: وهي نوع من الحرارة ذو قيمة مرتفعة وتدوم لمدة قصيرة يتم تحريرها في فترتين: فترة توافق مرحلة تقلص الاستجابة العضلية وفترة ثانية توافق فترة ارتخاء الرعشة العضلية –  الحرارة المؤخرة: تدوم لمدة طويلة وبقيمة منخفضة مقارنة مع النوع الأول من الحرارة ويتم انتاجها بعد انتهاء الرعشة العضلية ودخول العضلة في فترة الراحة. 2- الظواهر الكيميائية والطاقية معطيات تجريبية نخضع عداء لتمارين عضلية مختلفة ثم نقيس خلال كل شكل من التمارين مجموعة من الثوابت داخل جسمهن وتبين الوثيقة التالية نتائج هذه التجربة: تحليل كلما زادت شدة النشاط العضلي كان است...

تعبير وانشاء: مهارة كتابة إنشاء أدبي حول نص شعري – أنشطة الاكتساب

تعبير وانشاء: مهارة كتابة إنشاء أدبي حول نص شعري – أنشطة الاكتساب I – أنشطة الاكتساب تقديم: تتطلب مهارة كتابة إنشاء أدبي حول نص شعري استحضار مختلف المهارات المكتسبة سابقا، كمهارة اصميم موضوع، ومهارة الشرح والتفسير، ومهارة الحكم والتعليق، لأن هذه المهارات تهتم بتأطير النص وتفكيكيه لرصد وحداته وخصائصه الفنية ثم تجميع المعطيات في مرحلة التركيب. 1- تأطير أ- تحديد نوعية النص ومصدره النص قصيدة شعرية بنظام الشطرين مع وحدة الروي والقافية مما يعني أنها تنتمي إلى مدرسة إحياء النموذج التي تزعمها سامي البارودي لتجاوز سلبيات عصر الانحطاط. وهو للشاعر أحمد شوقي  1865-1932 الذي ترك ديوانا بعنوان “الشوقيات” ومنه اقتطف النص من مجلده الأول في جزءه الثاني والذي صدر عن دار العودة ببيروت. ب- طرح الاشكالية وهنا نتساءل عن تجليات ومظاهر وخصائص احياء النموذج في القصيدة والتعرف على موضوعها. ج- افتراض فرضية القراءة من خلال عتبة العنوان والبيت الأول نفترض أن الشاعر سيتغنى بسوريا وأهلها. 2- تفكيك النص نفكك النص على مرحلتين: مرحلة القراءة والفهم ثم مرحلة التحليل أ- قراءة وفه...