التخطي إلى المحتوى الرئيسي

عثمان ابن عفان وقوة البذل والحياء:

عثمان ابن عفان وقوة البذل والحياء:

عثمان بن عفان رضي الله عنه وقوة البدل والحياء

1- التعريف بعثمان بن عفان

  • نسبه : عثمان بن عفان رضي الله تعالى عنه بن أبي العاص بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف، يَلتقي نسبه مع رسول الله صلى الله عليه وسلم عند عبد مناف، وفي البيضاء بنت عبد المطلب عمة الرسول صلى الله عليه وسلم وجدة عثمان بن عفان رضي الله عنه.
  • ولادته : ولد رضي الله عنه بعد مولد نبيّنا الكريم بست سنوات، لقّب رضي الله عنه بذي النورين، والمراد بالنورين ابنتي النبي محمد صلى الله عليه وسلّم رقية حيث توفيت بعد غزوة بدر، وأُم كلثوم رضي الله عنهما.
  • إسلامه : أسلم رضي الله عنه وهو في سن الرابعة والثلاثين من عمره على يد أبي بكر الصدّيق رضي الله عنه.
  • خلافته : خلف عثمان بن عفان عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه سنة ثلاث ة وعشرين للهجرةو استمرّت خلافته حوالي اثني عشر عاما،ً وهو أوّل من أنشأ أسطولاً بحريا لحماية بلاد المسلمين، مات شهيداً كما بشّره رسول الله صلى الله عليه وسلم سنة خم س وثلاثين للهجرة في شهر ذي الحجة.

2- عثمان والإنفاق في سبيل الله

  • إنفاقه في الجهاد في سبيل الله : حيث جهز جيش العسرة في غزوة تبوك بتسعمائة وخمسين بعيرا وخمسين فرسا وألف دينار.
  • إنفاقه في سقي الماء : حيث اشترى عين رومة بخمسة وثلاثين ألف درهم بعد الهجرة إلى المدينة، فبشره النبي صلى الله عليه وسلم بعين في الجنة.
  • إنفاقه في المساجد : اشترى أرضا من أجل ضمها للمسجد النبوي، فبشره النبي صلى الله عليه وسلم بخير منها في الجنة.
  • إنفاقه في الشدائد : حيث أصاب المسلمين جهد وشدة في إحدى الغزوات فتصدق عثمان بتسعة رواحل من طعام، وتصدق في خلافة أبي بكر بمائة راحلة من الطعام بعد القحط الذي أصاب الناس.

3- عثمان رضي الله عنه أصدق الأمة حياء

  • كان عثمان وقورا كثير الحياء خفيض الصوت حليما، لم يعاقر خمرا قط، ولم يقرب الزنا لا في الجاهلية ولا في الإسلام، قال فيه النبي صلى الله عليه وسلم : « ألا أستحي من رجل تستحي منه الملائكة »  وقال فيه أيضا : « أرحم أمتي أبو بكر وأشدها في دين الله عمر، وأصدقهم حياء عثمان »
اظهر تعليقات : جوجل بلس او تعليقات بلوجر

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نص نظري – محمد الكتاني: خصائص شعر الانبعاث

نص نظري – محمد الكتاني: خصائص شعر الانبعاث تقديم عام عن حركة الاحياء والانبعاث في الشعر العربي 1- مفهوم الاحياء والبعث لغة واصطلاخا باعتبارها حركة أدبية لغة: الاحياء من فعل أحيى يحيي بمعنى يعيد الحياة ويبعث الروح في شيء مات وانقرض وكذلك البعث فهو اعادة الميت الى عالم الحياة من جديد. اصطلاحا: الاحياء والبعث هو مدرسة وحركة شعرية ظهرت أواخر القرن التاسع عشر حيث التزم الشعراء بالنظم الذي يحاكي ويقلد نهج الشعر العربي القديم وخاصة مرحلة ازدهارها من العصر الجاهلي حتى العصر العباسي. 2- الدوافع والظروف التاريخية لظهور حركة الاحياء والبعث في الشعر العربي. الظروف التاريخية العامة للمجتمع العربي * تأثر المجتمع العربي برياح الثقافة الغربية التي حملتها الحملة الفرنسية لنابليون بونابارت على مصر (1798). * ظهور تيار لوعي القومي العربي بداية في القرن التاسع عشر بقيادة محمد علي للانعتاق من الامبراطورية العثمانية. * الحملات الاستشراقية ثم  الاستعمارية الغربية للعالم العربي. * الحاجة الملحة للتغيير والمقاومة لاستعادة أمجاد الأمة العربية الاسلامية. الظروف الثقافي...

الظواهر المرافقة للتقلص العضلي

الظواهر المرافقة للتقلص العضلي    1- الظواهر الحرارية   2- الظواهر الكيميائية والطاقية     يرافق تقلص العضلة بمجموعة من الظواهر: ظواهر كهربائية ظواهر حرارية ظواهر كيميائية وطاقية *** ملحوظة: نقتصر في دراسة الظواهر المرافقة للتقلص العضلي على الظاهرتين الكيميائية والحرارية 1-  الظواهر الحرارية عند تقلص العضلة يتم ضياع للطاقة على شكل حرارة في دفعتين:  –  الحرارة الأولية: وهي نوع من الحرارة ذو قيمة مرتفعة وتدوم لمدة قصيرة يتم تحريرها في فترتين: فترة توافق مرحلة تقلص الاستجابة العضلية وفترة ثانية توافق فترة ارتخاء الرعشة العضلية –  الحرارة المؤخرة: تدوم لمدة طويلة وبقيمة منخفضة مقارنة مع النوع الأول من الحرارة ويتم انتاجها بعد انتهاء الرعشة العضلية ودخول العضلة في فترة الراحة. 2- الظواهر الكيميائية والطاقية معطيات تجريبية نخضع عداء لتمارين عضلية مختلفة ثم نقيس خلال كل شكل من التمارين مجموعة من الثوابت داخل جسمهن وتبين الوثيقة التالية نتائج هذه التجربة: تحليل كلما زادت شدة النشاط العضلي كان است...

تعبير وانشاء: مهارة كتابة إنشاء أدبي حول نص شعري – أنشطة الاكتساب

تعبير وانشاء: مهارة كتابة إنشاء أدبي حول نص شعري – أنشطة الاكتساب I – أنشطة الاكتساب تقديم: تتطلب مهارة كتابة إنشاء أدبي حول نص شعري استحضار مختلف المهارات المكتسبة سابقا، كمهارة اصميم موضوع، ومهارة الشرح والتفسير، ومهارة الحكم والتعليق، لأن هذه المهارات تهتم بتأطير النص وتفكيكيه لرصد وحداته وخصائصه الفنية ثم تجميع المعطيات في مرحلة التركيب. 1- تأطير أ- تحديد نوعية النص ومصدره النص قصيدة شعرية بنظام الشطرين مع وحدة الروي والقافية مما يعني أنها تنتمي إلى مدرسة إحياء النموذج التي تزعمها سامي البارودي لتجاوز سلبيات عصر الانحطاط. وهو للشاعر أحمد شوقي  1865-1932 الذي ترك ديوانا بعنوان “الشوقيات” ومنه اقتطف النص من مجلده الأول في جزءه الثاني والذي صدر عن دار العودة ببيروت. ب- طرح الاشكالية وهنا نتساءل عن تجليات ومظاهر وخصائص احياء النموذج في القصيدة والتعرف على موضوعها. ج- افتراض فرضية القراءة من خلال عتبة العنوان والبيت الأول نفترض أن الشاعر سيتغنى بسوريا وأهلها. 2- تفكيك النص نفكك النص على مرحلتين: مرحلة القراءة والفهم ثم مرحلة التحليل أ- قراءة وفه...