التخطي إلى المحتوى الرئيسي

منهجية تحليل مقالة تنتمي الى خطاب احياء النموذج

منهجية تحليل مقالة تنتمي الى خطاب احياء النموذج


شهد الأدب العربي أوج عطائه خلال العهد الجاهلي و الإسلامي و الأموي و العباسي.لكن بحلول العهد التركي و سقوط الدولة العباسية على يد المغول.انحط الأدب العربي و ظهرت به مجموعة من العيوب من قبيل التلاعب بالألفاظ و الركاكة في الأسلوب فضلا على الإفراط في الصنعة و التكلف. إلى أن جاء عصر النهضة الذي أفرز تغييرات هامة.وفي ظل هذه الظروف نشأت مدرسة إحياء النموذج التي ردت الاعتبار للشعر العربي.و يعتبر........ من أبراز الرواد الذين ساهموا في دراسة هذا الخطاب الجديد للتعريف به و بيان أهميته في مسيرة الشعر العربي.فما هي القضية الأدبية التي يطرحها الناقد في نص..... ؟ و ما هي عناصرها الجزئية؟ و ما هي الوسائل المنهجية و الحجاجية و الأسلوبية التي اعتمدها الناقد في بناء مقالته؟ و إلى أي حد استطاع أن يقدم لنا تصورا نظريا كاملا عن خطاب إحياء النموذج؟
قبل تحليل محتويات النص لابد من الوقوف عند عبارة العنوان التي نلاحظ انها جاءت في صورة .......اما دلاليا فتحيل الى...........و من الناحية الايحائية فتوحي ب.............
و بنظرنا في شكل النص نلاحظ ان النص نثري .........و قد رافقه توثيق تضمن ................................
..وعند تاملنا في العبارات الافتتاحية نلاحظ بان الناقد استهل مقالته ب......................ومن الناحية المنهجية نلاحظ ان الكاتب طرح حكما...../قدم مثالا......./ وضع فرضية.....
اما العبارات الختامية فقد خصها الناقد ل............................... و في ضوء ما سبق يمكن ان نفترض ان النص مقالة ادبية نقدية تتمحور حول.........فالى اي حد يمكن اعتبار هذة الفرضية صحيحة؟
استهل الناقد نصه ب......................ثم انتقل...............و من هنا استنتج ان...................وبهذا يرى ان..........................و يعتبر..............وفي الاخير ينتهي ب..................
ومن خلال هذه المضامين نلاحظ ان الناقد ركز فقط على............دون......................../ تطرق الى جميع جوانب القضية ف........................
و للتعبير عن افكاره اعتمد الناقد معجما نقديا بسيطا واضحا لا لبس فيه بغاية التواصل مع قاعدة واسعة من القراء و تفسير القضية التي يشتغل عليها و كذا اقناع المتلقي بصحة الاحكام التي اصدرها بخصوص القضية
وقد تقاسم معجم المقالة ....حقول دلالية احدها دال على.......ومن الالفاظ الدالة عليه نجد................و اخر دال على ...............ومن عباراته...............و حقل يعكس..........و يتجلى في ............ و كانت الهيمنة واضحة بالنسبة لحقل...........بالنظر الى.............
كما تالفت الحقول فيما بينها للتعبير عن ...................................
ومن الناحية الاستدلالية .فقد اعتمد الناقد خطوات المنهج الاستدلالي........بحيث انطلق من..............ثم انتقل.................لينتهي في الاخير الى..........................
وفي سياق استدلاله استعان بكل اساليب التفسير و الشرح و البيان بدءا باسلوب السرد فسرد لنا .......ونجد هذا في قوله............. ثم اسلوب الوصف حيث يصف .................و كذلك اسلوب التشبيه من خلال تشبيهه................... و اخيرا اسلوب التمثيل..................
و في ظل ما سبق . نستشف ان ........خص مقالته للحديث عن............من خلال ابراز.................. و قد صاغ مقالته و فق قال حجاجي محكم معتمدا.................و بناء متماسك و لغة تقريرية واضحة ادت دورها الاخباري و الاقناعي . و بالتالي يمكن ان نقر بنجاح.................في تقديم تصور نظري متكامل عن خطاب احياء النموذج الذي انكب العديد من النقاد على دراسته كل من زاويته الخاصة و الى جانب راي صاحب النص الذي بين ايدينا نذكر قولة للناقد........حول خطاب احياء النموذج"................"+ سؤال مفتوح
اظهر تعليقات : جوجل بلس او تعليقات بلوجر

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مهارة تحليل صورة

مهارة تحليل صورة   نموذج للاستئناس في مهارة تحليل صورة. المقدمة : تتضمن المقدمة إعداد بطاقة تقنية للصورة:  نوعيتها، عنوانها، مبدعها، مرجعها، تاريخ نشرها…، مع طرح تساؤلات حول مضمونها ودلالاتها. التطبيق: بطاقة تقنية للصورة:  – صورة فوتوغرافية – بدون عنوان  -مجهولة المبدع – مرجعها هو منشور “المغرب” الصادر عن دار النشر “بينوتشي… ” ( اسم يحيل في الغالب على إيطاليا” – تاريخ النشر تاريخ معاصر (1998) فما موضوع هذه الصورة؟ وما دلالاتها المباشرة؟ وما مقصديتها الرمزية؟ العرض: 1ـ عتبة التقرير  (قراءة وصفية) مستوى التشكيل: وصف المستوى التشكيلي للصورة: إطارها، نوعية اللقطة (شاملة، متوسطة، قريبة، مركزة، مركزة جدا)، زاوية الرؤية (من الأعلى، من الأمام، من الأسفل)، محتوى المستويات الثلاثة للصورة، وخاصة المستوى الثاني في وسط الصورة، الألوان المهيمنة، شدة اللإضاءة، … التطبيق – الصورة ذات إطار مستطيل – بلقطة شاملة من بعيد – وملتقطة من الأمام على امتداد البصر  (مما يوحي بالواقعية) – تضم في مستواها الأول الأمام...

الظواهر المرافقة للتقلص العضلي

الظواهر المرافقة للتقلص العضلي    1- الظواهر الحرارية   2- الظواهر الكيميائية والطاقية     يرافق تقلص العضلة بمجموعة من الظواهر: ظواهر كهربائية ظواهر حرارية ظواهر كيميائية وطاقية *** ملحوظة: نقتصر في دراسة الظواهر المرافقة للتقلص العضلي على الظاهرتين الكيميائية والحرارية 1-  الظواهر الحرارية عند تقلص العضلة يتم ضياع للطاقة على شكل حرارة في دفعتين:  –  الحرارة الأولية: وهي نوع من الحرارة ذو قيمة مرتفعة وتدوم لمدة قصيرة يتم تحريرها في فترتين: فترة توافق مرحلة تقلص الاستجابة العضلية وفترة ثانية توافق فترة ارتخاء الرعشة العضلية –  الحرارة المؤخرة: تدوم لمدة طويلة وبقيمة منخفضة مقارنة مع النوع الأول من الحرارة ويتم انتاجها بعد انتهاء الرعشة العضلية ودخول العضلة في فترة الراحة. 2- الظواهر الكيميائية والطاقية معطيات تجريبية نخضع عداء لتمارين عضلية مختلفة ثم نقيس خلال كل شكل من التمارين مجموعة من الثوابت داخل جسمهن وتبين الوثيقة التالية نتائج هذه التجربة: تحليل كلما زادت شدة النشاط العضلي كان است...

نص نظري – محمد الكتاني: خصائص شعر الانبعاث

نص نظري – محمد الكتاني: خصائص شعر الانبعاث تقديم عام عن حركة الاحياء والانبعاث في الشعر العربي 1- مفهوم الاحياء والبعث لغة واصطلاخا باعتبارها حركة أدبية لغة: الاحياء من فعل أحيى يحيي بمعنى يعيد الحياة ويبعث الروح في شيء مات وانقرض وكذلك البعث فهو اعادة الميت الى عالم الحياة من جديد. اصطلاحا: الاحياء والبعث هو مدرسة وحركة شعرية ظهرت أواخر القرن التاسع عشر حيث التزم الشعراء بالنظم الذي يحاكي ويقلد نهج الشعر العربي القديم وخاصة مرحلة ازدهارها من العصر الجاهلي حتى العصر العباسي. 2- الدوافع والظروف التاريخية لظهور حركة الاحياء والبعث في الشعر العربي. الظروف التاريخية العامة للمجتمع العربي * تأثر المجتمع العربي برياح الثقافة الغربية التي حملتها الحملة الفرنسية لنابليون بونابارت على مصر (1798). * ظهور تيار لوعي القومي العربي بداية في القرن التاسع عشر بقيادة محمد علي للانعتاق من الامبراطورية العثمانية. * الحملات الاستشراقية ثم  الاستعمارية الغربية للعالم العربي. * الحاجة الملحة للتغيير والمقاومة لاستعادة أمجاد الأمة العربية الاسلامية. الظروف الثقافي...