التخطي إلى المحتوى الرئيسي

منهجية تحليل مقالة تنتمي الى خطاب تكسير البنية

منهجية تحليل مقالة تنتمي الى خطاب تكسير البنية


جاء الخطاب الحداثي ليعلن تغيرا جذريا في القصائد الحديثة .متمردا على القواعد الموروثة التي لم تعد تنسجم مع ظروف الشاعر الحيث .ففتحت له افاق و رؤى جديدة فنتج عن ذلك شعر مخالف لكل ما ألفناه في القصيدة العمودية و تبنى هذا الخطاب مجموعة من الشعراء ابرزهم بدر شاكر السياب و نازك الملائكة و غيرهما . كما اثار العديد من النقاد من بينهم.............الذي ساهم في دراسة هذا التيار الجديد و التعريف به و بيان اهميته في مسيرة الشعر العربي .فماهي القضية الادبية التي يطرحها الناقد في نص..............؟ و ما هي الوسائل المنهجية و الحجاجية و الاسلوبية التي اعتمدها الناقد في بناء مقالته؟ و الى اي حد استطاع ان يقدم لنا تصورا نظريا واضحا حول خطاب تكسير البنية؟
ان اول ما يشد انتباهنا الى نص من النصوص هو العنوان . ونلاحظ انه جاء في هذا النص في شكل جملة .......................ومن الناحية الدلالية.فالعنوان يحيل الى ...............اما ايحائيا فالعنوان يوحي ب.........................................................
وبملاحظتنا البصرية للنص ف..............................و قد رافق النص توثيق تضمن ................................و عند تاملنا في العبارات الافتتاحية نلاحظ ان الناقد افتتح مقالته ........................... ومن الناحية المنهجية فالناقد طرح حكما /قدم مثالا ......انطلق من ......... اما العبارات الختامية................
وفي ضوء ما سبق .يمكن ان نفترض ان النص ..............................فالى اي حد يمكن اعتبار هذه الفرضية صحيحة؟
افتتح الناقد مقالته ب ................ثم توجه الى..................... بعد ذلك انتقل الناقد الى .............كما قدم امثلة ......................ثم انتهى الى..................................
ومن خلال هذه الافكار يتبين لنا ان الناقد ................................................
و للتعبير عن تلك المضامين التجا الناقد الى بمعجم نقدي بسيط و لغة تقريرية واضحة بغاية التواصل مع قاعدة واسعة من القراء و تفسير القضية التي يشتغل عليها و كذا اقناع المتلقي بصحة الاحكام التي اصدرها بخصوص القضية
و يمكن تقسيم معجم المقالة الى الحقول الدلالية الاتية ..........احدها دال على.......ومن الالفاظ الدالة عليه نجد................و اخر دال على ...............ومن عباراته...............و حقل يعكس..........و يتجلى في ............ و كانت الهيمنة واضحة بالنسبة لحقل...........بالنظر الى.............
وقد تالفت هذه الحقول للدلالة على ..............................
اما استدلاليا .فقد توسل الناقد بخطوات الاسلوب الاستدلالي ................بحيث انطلق من..............ثم انتقل.................لينتهي في الاخير الى..........................
كما وظف بعض اساليب التفسير و البيان من خلال اسلوب السرد فسرد لنا .......ونجد هذا في قوله............. ثم اسلوب الوصف حيث يصف .................و كذلك اسلوب التشبيه من خلال تشبيهه...............وكذا المقارنة حيث قارن بين.............. و اخيرا اسلوب التمثيل..................
استشفافا مما سبق . فقد نجح الناقد في تقديم تصور نظري متكامل عن خطاب تكسير البنية .فتناول في مقالته .................و وظف لبنائها......................................كما استعان بمجموعة من الاساليب التفسيرية ..................................و فضلا على ما قدمه ........في مقالته نجد ناقدا اخر اهتم ايضا بدراسة هذا الخطاب حيث ذكر في مؤلفه ان ............................................+سؤال مفتوح

اظهر تعليقات : جوجل بلس او تعليقات بلوجر

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مهارة تحليل صورة

مهارة تحليل صورة   نموذج للاستئناس في مهارة تحليل صورة. المقدمة : تتضمن المقدمة إعداد بطاقة تقنية للصورة:  نوعيتها، عنوانها، مبدعها، مرجعها، تاريخ نشرها…، مع طرح تساؤلات حول مضمونها ودلالاتها. التطبيق: بطاقة تقنية للصورة:  – صورة فوتوغرافية – بدون عنوان  -مجهولة المبدع – مرجعها هو منشور “المغرب” الصادر عن دار النشر “بينوتشي… ” ( اسم يحيل في الغالب على إيطاليا” – تاريخ النشر تاريخ معاصر (1998) فما موضوع هذه الصورة؟ وما دلالاتها المباشرة؟ وما مقصديتها الرمزية؟ العرض: 1ـ عتبة التقرير  (قراءة وصفية) مستوى التشكيل: وصف المستوى التشكيلي للصورة: إطارها، نوعية اللقطة (شاملة، متوسطة، قريبة، مركزة، مركزة جدا)، زاوية الرؤية (من الأعلى، من الأمام، من الأسفل)، محتوى المستويات الثلاثة للصورة، وخاصة المستوى الثاني في وسط الصورة، الألوان المهيمنة، شدة اللإضاءة، … التطبيق – الصورة ذات إطار مستطيل – بلقطة شاملة من بعيد – وملتقطة من الأمام على امتداد البصر  (مما يوحي بالواقعية) – تضم في مستواها الأول الأمام...

نص نظري – محمد الكتاني: خصائص شعر الانبعاث

نص نظري – محمد الكتاني: خصائص شعر الانبعاث تقديم عام عن حركة الاحياء والانبعاث في الشعر العربي 1- مفهوم الاحياء والبعث لغة واصطلاخا باعتبارها حركة أدبية لغة: الاحياء من فعل أحيى يحيي بمعنى يعيد الحياة ويبعث الروح في شيء مات وانقرض وكذلك البعث فهو اعادة الميت الى عالم الحياة من جديد. اصطلاحا: الاحياء والبعث هو مدرسة وحركة شعرية ظهرت أواخر القرن التاسع عشر حيث التزم الشعراء بالنظم الذي يحاكي ويقلد نهج الشعر العربي القديم وخاصة مرحلة ازدهارها من العصر الجاهلي حتى العصر العباسي. 2- الدوافع والظروف التاريخية لظهور حركة الاحياء والبعث في الشعر العربي. الظروف التاريخية العامة للمجتمع العربي * تأثر المجتمع العربي برياح الثقافة الغربية التي حملتها الحملة الفرنسية لنابليون بونابارت على مصر (1798). * ظهور تيار لوعي القومي العربي بداية في القرن التاسع عشر بقيادة محمد علي للانعتاق من الامبراطورية العثمانية. * الحملات الاستشراقية ثم  الاستعمارية الغربية للعالم العربي. * الحاجة الملحة للتغيير والمقاومة لاستعادة أمجاد الأمة العربية الاسلامية. الظروف الثقافي...

الظواهر المرافقة للتقلص العضلي

الظواهر المرافقة للتقلص العضلي    1- الظواهر الحرارية   2- الظواهر الكيميائية والطاقية     يرافق تقلص العضلة بمجموعة من الظواهر: ظواهر كهربائية ظواهر حرارية ظواهر كيميائية وطاقية *** ملحوظة: نقتصر في دراسة الظواهر المرافقة للتقلص العضلي على الظاهرتين الكيميائية والحرارية 1-  الظواهر الحرارية عند تقلص العضلة يتم ضياع للطاقة على شكل حرارة في دفعتين:  –  الحرارة الأولية: وهي نوع من الحرارة ذو قيمة مرتفعة وتدوم لمدة قصيرة يتم تحريرها في فترتين: فترة توافق مرحلة تقلص الاستجابة العضلية وفترة ثانية توافق فترة ارتخاء الرعشة العضلية –  الحرارة المؤخرة: تدوم لمدة طويلة وبقيمة منخفضة مقارنة مع النوع الأول من الحرارة ويتم انتاجها بعد انتهاء الرعشة العضلية ودخول العضلة في فترة الراحة. 2- الظواهر الكيميائية والطاقية معطيات تجريبية نخضع عداء لتمارين عضلية مختلفة ثم نقيس خلال كل شكل من التمارين مجموعة من الثوابت داخل جسمهن وتبين الوثيقة التالية نتائج هذه التجربة: تحليل كلما زادت شدة النشاط العضلي كان است...