التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الايمان و الفلسفة

الايمان و الفلسفة

الايمان و الفلسفة

1- مفهوم الايمان والفلسفة

أ- مفهوم  الفلسفة

لغة : مشتقة من اللفظ اليوناني فيلوسوفيا، ومعناها محبة الحكمة أو السعي إلى المعرفة أو البحث عن الحقيقة.
اصطلاحا : هي منهج علمي يقوم على النظر العقلي المحض، والتفكير القائم على الاستدلالات المنطقية والبرهانية، حول موضوعات وقضايا كلية
وراهنة، مهمة الفلسفة فحصها وتقليبها وإخضاعها للنقد والتقويم.

ب- مفهوم الايمان

هو التصديق بالقلب والإقرار باللسان والعمل بالجوارح،بما أخبر به الرسول صلى الله عليه وسلم عن الله تعالى ووفق ما بينه في سنته .

ج- حقيقة الايمان الشرعي

الايمان ليس مجرد قناعة نظرية وتصديق ذهني، بل اقتناع عقلي يتبعه تصديق قلبي وعمل بمقتضاه ويتحقق بالعلم والفكر والنظر.

2- العقل والنظر العقلي في الفلسفة

  • مفهوم العقل عند الفلاسفة : تربط الفلسفة العقل بالدماغ، بعيدا عن الحس والقلب والشرع، قادها ذلك إلى المبالغة في تقدير قدرة العقل النظري المجرد أدى هذا التصور إلى إنكارها للحقائق اليقينية الثابتة بمصادر أخرى سوى العقل المجرد.
  • النظر العقلي في الفلسفة : عملت الفلسفة على صياغة قضايا الإيمان والدين، حيث توصل كثير من الفلاسفة إلى بعض حقائق الإيمان مثل إثبات واجب الوجود والبعث ودار الخلود،في حين أنكرها آخرون، واعتبرت الفلسفة الراهنة أن الظاهرة الإيمانية مجرد معرفة خبرية لا برهانية.

3- مفهوم العقل والنظر في القرآن

  • نور العقل يشع من القلب : لا يعتبر القرآن الكريم العقل شيئا محددا في ذات الإنسان بل هو عملية تتشارك فيها قوى الإنسان الإدراكية المختلفة، ويعتبره تابعا للقلب، كما قال تعالى : ﴿ أفلم يسيروا في الارض فتكون لهم قلوب يعقَلون بها ﴾ “الحج: 44”
  • تميز النظر الإيماني عن الفلسفة : مهمة النظر والتعقل في الفلسفة إثبات أمر ما بالاستدلال المنطقي أما في القرآن فغايته الاعتبار وإدراك الأسرار، لترسيخ الإيمان و تقويته.
  • العلاقة بين الفلسفة والإيمان : لا تناقض ولا تعارض بين الفلسفة الراشدة والإيمان لأن الفلسفة تدعو إلى إعمال العقل و كذلك الله دعانا إلى إعماله والتفكر في آياته كما جاء في قوله تعالى : ﴿ أفََُلَا يَنظُرُونَ إِلَى الْإِبِلِ كَيْفَ خُلِقََتْ  (17) وَإِلَى السَّمَاءِ كَيْفَ رُفِعَتْ  (18)  وَإِلَى الْجِبَالِ كَيْفَ نصِبَتْ (19)  وَإِلَى الْأَرْضِ كَيْفَ سُطِحَتْ ﴾ وهذا لإدراك عظمته وقدرته من خلال النظر في مخلوقاته وتأملها حتى يكون الإيمان مسندا إلى اليقين لا إلى التقليد.
اظهر تعليقات : جوجل بلس او تعليقات بلوجر

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مهارة تحليل صورة

مهارة تحليل صورة   نموذج للاستئناس في مهارة تحليل صورة. المقدمة : تتضمن المقدمة إعداد بطاقة تقنية للصورة:  نوعيتها، عنوانها، مبدعها، مرجعها، تاريخ نشرها…، مع طرح تساؤلات حول مضمونها ودلالاتها. التطبيق: بطاقة تقنية للصورة:  – صورة فوتوغرافية – بدون عنوان  -مجهولة المبدع – مرجعها هو منشور “المغرب” الصادر عن دار النشر “بينوتشي… ” ( اسم يحيل في الغالب على إيطاليا” – تاريخ النشر تاريخ معاصر (1998) فما موضوع هذه الصورة؟ وما دلالاتها المباشرة؟ وما مقصديتها الرمزية؟ العرض: 1ـ عتبة التقرير  (قراءة وصفية) مستوى التشكيل: وصف المستوى التشكيلي للصورة: إطارها، نوعية اللقطة (شاملة، متوسطة، قريبة، مركزة، مركزة جدا)، زاوية الرؤية (من الأعلى، من الأمام، من الأسفل)، محتوى المستويات الثلاثة للصورة، وخاصة المستوى الثاني في وسط الصورة، الألوان المهيمنة، شدة اللإضاءة، … التطبيق – الصورة ذات إطار مستطيل – بلقطة شاملة من بعيد – وملتقطة من الأمام على امتداد البصر  (مما يوحي بالواقعية) – تضم في مستواها الأول الأمام...

الظواهر المرافقة للتقلص العضلي

الظواهر المرافقة للتقلص العضلي    1- الظواهر الحرارية   2- الظواهر الكيميائية والطاقية     يرافق تقلص العضلة بمجموعة من الظواهر: ظواهر كهربائية ظواهر حرارية ظواهر كيميائية وطاقية *** ملحوظة: نقتصر في دراسة الظواهر المرافقة للتقلص العضلي على الظاهرتين الكيميائية والحرارية 1-  الظواهر الحرارية عند تقلص العضلة يتم ضياع للطاقة على شكل حرارة في دفعتين:  –  الحرارة الأولية: وهي نوع من الحرارة ذو قيمة مرتفعة وتدوم لمدة قصيرة يتم تحريرها في فترتين: فترة توافق مرحلة تقلص الاستجابة العضلية وفترة ثانية توافق فترة ارتخاء الرعشة العضلية –  الحرارة المؤخرة: تدوم لمدة طويلة وبقيمة منخفضة مقارنة مع النوع الأول من الحرارة ويتم انتاجها بعد انتهاء الرعشة العضلية ودخول العضلة في فترة الراحة. 2- الظواهر الكيميائية والطاقية معطيات تجريبية نخضع عداء لتمارين عضلية مختلفة ثم نقيس خلال كل شكل من التمارين مجموعة من الثوابت داخل جسمهن وتبين الوثيقة التالية نتائج هذه التجربة: تحليل كلما زادت شدة النشاط العضلي كان است...

نص نظري – محمد الكتاني: خصائص شعر الانبعاث

نص نظري – محمد الكتاني: خصائص شعر الانبعاث تقديم عام عن حركة الاحياء والانبعاث في الشعر العربي 1- مفهوم الاحياء والبعث لغة واصطلاخا باعتبارها حركة أدبية لغة: الاحياء من فعل أحيى يحيي بمعنى يعيد الحياة ويبعث الروح في شيء مات وانقرض وكذلك البعث فهو اعادة الميت الى عالم الحياة من جديد. اصطلاحا: الاحياء والبعث هو مدرسة وحركة شعرية ظهرت أواخر القرن التاسع عشر حيث التزم الشعراء بالنظم الذي يحاكي ويقلد نهج الشعر العربي القديم وخاصة مرحلة ازدهارها من العصر الجاهلي حتى العصر العباسي. 2- الدوافع والظروف التاريخية لظهور حركة الاحياء والبعث في الشعر العربي. الظروف التاريخية العامة للمجتمع العربي * تأثر المجتمع العربي برياح الثقافة الغربية التي حملتها الحملة الفرنسية لنابليون بونابارت على مصر (1798). * ظهور تيار لوعي القومي العربي بداية في القرن التاسع عشر بقيادة محمد علي للانعتاق من الامبراطورية العثمانية. * الحملات الاستشراقية ثم  الاستعمارية الغربية للعالم العربي. * الحاجة الملحة للتغيير والمقاومة لاستعادة أمجاد الأمة العربية الاسلامية. الظروف الثقافي...