التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الكشف عن التلاؤم بين الأنسجة

الكشف عن التلاؤم بين الأنسجة

 

الكشف التجريبي عن التلاؤم بين الأنسجة

 

يتوفر المحيط الذي يعيش فيم الانسان على عدد كبير من العناصر الممرضة غير أن جسم الانسان لا يتضرر إلا ناذرا، وذلك بسبب توفره على جهاز يضمن تمامية الجسم ومحاربة العناصر الممرضة: إنه الجهاز المناعتي الذي يفترض فيه تمييز الذاتي الذي يحافظ عليه وغير الذاتي الذي يحاربه عبر اثارة استجابة مناعتية ضده. كباقي أجهزة الجسم، قد يتعرض الجهاز المناعتي للخلل الذي يتطلب تقويمه.
تساؤلات:
  • كيف يستطيع الجهاز المناعتي من التعرف على الذاتي وغير الذاتي؟
  • ما هي آليات الاستجابة المناعتية؟
  • ما هي أشكال الخلل في وظيفة الجهاز المناعتي؟
  • كيف يمكن التدخل لتقويم الجهاز المناعتي في حالة اصابته بخلل؟

الفصل الأول: تمييز الجسم بين الذاتي وغير الذاتي

يفترض في الجهاز المناعتي قصد الحفاظ على الذاتي وغير الذاتي أن يكون قادرا علىالتمييز بينهما.
تساؤل:
  • كيف يميز الجهاز المناعتي بين الذاتي وغير الذاتي؟
  1. الكشف عن التلاؤم بين الأنسجة
  • معطيات تجريبية
  • تحليل
عند التطعيم الذاتي أو بين فأرين من نفس السلالة (متشابهين وراثيا) يتم قبول الطعم
عند اختلاف السلالتين وراثيا يتم رفض الطعم.
  • استنتاج
يقبل الفأر المتلقي طعم فأر معط إذا حصل تلاؤم بين الأنسجة والذي يرتبط بالتلاؤم بين الخبرين الوراثيين وبالتالي فإن القرابة الوراثية عامل محدد في مستوى قبول أو رفض الطعم.

 

اظهر تعليقات : جوجل بلس او تعليقات بلوجر

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مهارة تحليل صورة

مهارة تحليل صورة   نموذج للاستئناس في مهارة تحليل صورة. المقدمة : تتضمن المقدمة إعداد بطاقة تقنية للصورة:  نوعيتها، عنوانها، مبدعها، مرجعها، تاريخ نشرها…، مع طرح تساؤلات حول مضمونها ودلالاتها. التطبيق: بطاقة تقنية للصورة:  – صورة فوتوغرافية – بدون عنوان  -مجهولة المبدع – مرجعها هو منشور “المغرب” الصادر عن دار النشر “بينوتشي… ” ( اسم يحيل في الغالب على إيطاليا” – تاريخ النشر تاريخ معاصر (1998) فما موضوع هذه الصورة؟ وما دلالاتها المباشرة؟ وما مقصديتها الرمزية؟ العرض: 1ـ عتبة التقرير  (قراءة وصفية) مستوى التشكيل: وصف المستوى التشكيلي للصورة: إطارها، نوعية اللقطة (شاملة، متوسطة، قريبة، مركزة، مركزة جدا)، زاوية الرؤية (من الأعلى، من الأمام، من الأسفل)، محتوى المستويات الثلاثة للصورة، وخاصة المستوى الثاني في وسط الصورة، الألوان المهيمنة، شدة اللإضاءة، … التطبيق – الصورة ذات إطار مستطيل – بلقطة شاملة من بعيد – وملتقطة من الأمام على امتداد البصر  (مما يوحي بالواقعية) – تضم في مستواها الأول الأمام...

نص نظري – محمد الكتاني: خصائص شعر الانبعاث

نص نظري – محمد الكتاني: خصائص شعر الانبعاث تقديم عام عن حركة الاحياء والانبعاث في الشعر العربي 1- مفهوم الاحياء والبعث لغة واصطلاخا باعتبارها حركة أدبية لغة: الاحياء من فعل أحيى يحيي بمعنى يعيد الحياة ويبعث الروح في شيء مات وانقرض وكذلك البعث فهو اعادة الميت الى عالم الحياة من جديد. اصطلاحا: الاحياء والبعث هو مدرسة وحركة شعرية ظهرت أواخر القرن التاسع عشر حيث التزم الشعراء بالنظم الذي يحاكي ويقلد نهج الشعر العربي القديم وخاصة مرحلة ازدهارها من العصر الجاهلي حتى العصر العباسي. 2- الدوافع والظروف التاريخية لظهور حركة الاحياء والبعث في الشعر العربي. الظروف التاريخية العامة للمجتمع العربي * تأثر المجتمع العربي برياح الثقافة الغربية التي حملتها الحملة الفرنسية لنابليون بونابارت على مصر (1798). * ظهور تيار لوعي القومي العربي بداية في القرن التاسع عشر بقيادة محمد علي للانعتاق من الامبراطورية العثمانية. * الحملات الاستشراقية ثم  الاستعمارية الغربية للعالم العربي. * الحاجة الملحة للتغيير والمقاومة لاستعادة أمجاد الأمة العربية الاسلامية. الظروف الثقافي...

تعبير وانشاء: مهارة كتابة إنشاء أدبي حول نص شعري – أنشطة الاكتساب

تعبير وانشاء: مهارة كتابة إنشاء أدبي حول نص شعري – أنشطة الاكتساب I – أنشطة الاكتساب تقديم: تتطلب مهارة كتابة إنشاء أدبي حول نص شعري استحضار مختلف المهارات المكتسبة سابقا، كمهارة اصميم موضوع، ومهارة الشرح والتفسير، ومهارة الحكم والتعليق، لأن هذه المهارات تهتم بتأطير النص وتفكيكيه لرصد وحداته وخصائصه الفنية ثم تجميع المعطيات في مرحلة التركيب. 1- تأطير أ- تحديد نوعية النص ومصدره النص قصيدة شعرية بنظام الشطرين مع وحدة الروي والقافية مما يعني أنها تنتمي إلى مدرسة إحياء النموذج التي تزعمها سامي البارودي لتجاوز سلبيات عصر الانحطاط. وهو للشاعر أحمد شوقي  1865-1932 الذي ترك ديوانا بعنوان “الشوقيات” ومنه اقتطف النص من مجلده الأول في جزءه الثاني والذي صدر عن دار العودة ببيروت. ب- طرح الاشكالية وهنا نتساءل عن تجليات ومظاهر وخصائص احياء النموذج في القصيدة والتعرف على موضوعها. ج- افتراض فرضية القراءة من خلال عتبة العنوان والبيت الأول نفترض أن الشاعر سيتغنى بسوريا وأهلها. 2- تفكيك النص نفكك النص على مرحلتين: مرحلة القراءة والفهم ثم مرحلة التحليل أ- قراءة وفه...