التخطي إلى المحتوى الرئيسي

تسجيل التقلصات العضلية وتحليل التسجيلات

تسجيل التقلصات العضلية وتحليل التسجيلات 

 

تسجيل التقلصات العضلية وتحليل التسجيلات 1


تسجيل التقلصات العضلية وتحليل التسجيلات 2

 

   تقوم الخلايا الحية بتفاعلات التنفس والتخمر قصد استخلاص الطاقة الكامنة بالمادة العضوية بغرض استعمالها في الأنشطة الخلوية المختلفة، حيث تقوم على مستوى هذه الأنشطة بتحويل الطاقة الكيميائية الممثلة بجزيئات ATP إلى صيغ جديدة من الطاقة. يعتبر التقلص العضلي أحد أهم الأنشطة التي تقوم بها الخلايا الحية والتي تستهلك الطاقة وتحولها.

تساؤلات:
  • ما هو مصدر الطاقة المستعملة بالنشاط العضلي؟
  • ما هي البنيات المتدخلة في هذا النشاط؟
  • كيف تقوم الخلية العضلية بتحويل الطاقة الأصلية؟
  • ما هي آلية التقلص العضلي؟

 I- الدراسة التجريبية للتقلص العضلي

 1- التركيب التجريبي لتسجيل التقلصات العضلية

يضم التركيب التجريبي لتسجيل التقلصات العضليات:
  • عضلة طرية
  • عدة التنبيه
  • عدة التهييج
  • موقت
  • عدة التسجيل
تبين الوثيقة جانبه التركيب التجريبي لتسجيل التقلصات العضلية.

2- استجابة العضلة للتهييجات الكهربائية

أ- استجابة العضلة لاهاجة منفردة

عند تسليط إهتجة واحدة منعزلة على عضلة فإن هذه الأخيرة لا تستجيب إلا عند عتبة معينة من شدة التهييج والتي نسميها الريوباز.تعبر الوثيقة جانبه عن استجابة العضلة لاهاجة فعالة واحدة ونسميها رعشة عضلية معزولة، ويمكن تقسيمها إلى  مراحل:
  • مرحلة الكمون: وهي الفترة الزمنية الفاصلة بني لحظة الاهاجة وبداية الاستجابة
  • مرحلة التقلص: المرحلة التي يتقلص فيها طول العضلة (يزداد توترها)
  • مرحلة الارتخاء: عودة العضلة بالتدريج إلى طولها الأصلي

 ب- استجابة العضلة لاهاجتين متتاليتين

تختلف استجابة العضلية اثر تعرضها لإهاجتين فعالتين (تساويان أو أكبر من الريوباز) متتاليتين وبنفس الشدة  حسب لحظة تسليط الاهاجة الثانية.
  • الاهاجة الثانية خلال فترة ارتخاء الاستجابة السابقة: نحصل على التحام غير تام.
  • الاهاجة الثانية خلال فترة تقلص الاستجابة السابقة: نحصل على التحام تام.

 ج- استجابة العضلة لعدة إهاجات متتالية

تستجيب العضلة بشكلين إثر تعرضها لعدة اهاجات متتالية فعالة ومن نفس الشدة، فنحصل على:
 a- حالة الكزاز الناقص (غير التام) : إذا وقعت كل اهاجة موالية خلال فترة ارتخاء الرعشة السابقة وبالتالي فالكزاز الناقص هو سلسلة من الالتحامات غير التامة.
b- حالة الكزاز التام: إذا وقعت كل اهاجة ثانية خلال فترة تقلص الرعشة السابقة وبالتالي فهو سلسلة من الالتحامات التامة.

 

اظهر تعليقات : جوجل بلس او تعليقات بلوجر

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مهارة تحليل صورة

مهارة تحليل صورة   نموذج للاستئناس في مهارة تحليل صورة. المقدمة : تتضمن المقدمة إعداد بطاقة تقنية للصورة:  نوعيتها، عنوانها، مبدعها، مرجعها، تاريخ نشرها…، مع طرح تساؤلات حول مضمونها ودلالاتها. التطبيق: بطاقة تقنية للصورة:  – صورة فوتوغرافية – بدون عنوان  -مجهولة المبدع – مرجعها هو منشور “المغرب” الصادر عن دار النشر “بينوتشي… ” ( اسم يحيل في الغالب على إيطاليا” – تاريخ النشر تاريخ معاصر (1998) فما موضوع هذه الصورة؟ وما دلالاتها المباشرة؟ وما مقصديتها الرمزية؟ العرض: 1ـ عتبة التقرير  (قراءة وصفية) مستوى التشكيل: وصف المستوى التشكيلي للصورة: إطارها، نوعية اللقطة (شاملة، متوسطة، قريبة، مركزة، مركزة جدا)، زاوية الرؤية (من الأعلى، من الأمام، من الأسفل)، محتوى المستويات الثلاثة للصورة، وخاصة المستوى الثاني في وسط الصورة، الألوان المهيمنة، شدة اللإضاءة، … التطبيق – الصورة ذات إطار مستطيل – بلقطة شاملة من بعيد – وملتقطة من الأمام على امتداد البصر  (مما يوحي بالواقعية) – تضم في مستواها الأول الأمام...

نص نظري – محمد الكتاني: خصائص شعر الانبعاث

نص نظري – محمد الكتاني: خصائص شعر الانبعاث تقديم عام عن حركة الاحياء والانبعاث في الشعر العربي 1- مفهوم الاحياء والبعث لغة واصطلاخا باعتبارها حركة أدبية لغة: الاحياء من فعل أحيى يحيي بمعنى يعيد الحياة ويبعث الروح في شيء مات وانقرض وكذلك البعث فهو اعادة الميت الى عالم الحياة من جديد. اصطلاحا: الاحياء والبعث هو مدرسة وحركة شعرية ظهرت أواخر القرن التاسع عشر حيث التزم الشعراء بالنظم الذي يحاكي ويقلد نهج الشعر العربي القديم وخاصة مرحلة ازدهارها من العصر الجاهلي حتى العصر العباسي. 2- الدوافع والظروف التاريخية لظهور حركة الاحياء والبعث في الشعر العربي. الظروف التاريخية العامة للمجتمع العربي * تأثر المجتمع العربي برياح الثقافة الغربية التي حملتها الحملة الفرنسية لنابليون بونابارت على مصر (1798). * ظهور تيار لوعي القومي العربي بداية في القرن التاسع عشر بقيادة محمد علي للانعتاق من الامبراطورية العثمانية. * الحملات الاستشراقية ثم  الاستعمارية الغربية للعالم العربي. * الحاجة الملحة للتغيير والمقاومة لاستعادة أمجاد الأمة العربية الاسلامية. الظروف الثقافي...

تعبير وانشاء: مهارة كتابة إنشاء أدبي حول نص شعري – أنشطة الاكتساب

تعبير وانشاء: مهارة كتابة إنشاء أدبي حول نص شعري – أنشطة الاكتساب I – أنشطة الاكتساب تقديم: تتطلب مهارة كتابة إنشاء أدبي حول نص شعري استحضار مختلف المهارات المكتسبة سابقا، كمهارة اصميم موضوع، ومهارة الشرح والتفسير، ومهارة الحكم والتعليق، لأن هذه المهارات تهتم بتأطير النص وتفكيكيه لرصد وحداته وخصائصه الفنية ثم تجميع المعطيات في مرحلة التركيب. 1- تأطير أ- تحديد نوعية النص ومصدره النص قصيدة شعرية بنظام الشطرين مع وحدة الروي والقافية مما يعني أنها تنتمي إلى مدرسة إحياء النموذج التي تزعمها سامي البارودي لتجاوز سلبيات عصر الانحطاط. وهو للشاعر أحمد شوقي  1865-1932 الذي ترك ديوانا بعنوان “الشوقيات” ومنه اقتطف النص من مجلده الأول في جزءه الثاني والذي صدر عن دار العودة ببيروت. ب- طرح الاشكالية وهنا نتساءل عن تجليات ومظاهر وخصائص احياء النموذج في القصيدة والتعرف على موضوعها. ج- افتراض فرضية القراءة من خلال عتبة العنوان والبيت الأول نفترض أن الشاعر سيتغنى بسوريا وأهلها. 2- تفكيك النص نفكك النص على مرحلتين: مرحلة القراءة والفهم ثم مرحلة التحليل أ- قراءة وفه...