التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الهجونة الأحادية

الهجونة الأحادية

-1- حالة السيادة التامة

 

2- حالة تساوي السيادة

 

3- حالة مورثة مميتة

 

4- حالة مورثة مرتبطة بالجنس

 

1- حالة السيادة التامة

  • إذا كان الأبوان الأصليان من سلالتين نقيتين
  • أفراد الجيل الأول: متجانسون (كلهم بنفس المظهر الخارجي) وهجناء ويشبهون أحد الأبوين فقط (تطبيق القانون الأول لماندل)
  • أفراد الجيل الثاني: ¾ مظهر خارجي سائد ¼ مظهر خارجي متنحي

 2- حالة تساوي السيادة

  • إذا كان الأبوان من سلالتين نقيتين
  • أفراد الجيل الأول: متجانسون وهجناء ويشبهون الأبوين معا (مظهر خارجي وسيط بين مظهري الأبوين)
  • أفراد الجيل الثاني: ¼ مظهر خارجي يشبه الأب الأول ، ¼ مظهر خارجي يشبه الأب الثاني، ½ مظهر خارجي وسيط.

 3- حالة مورثة مميتة

  • وهي حالة خاصة من السيادة التامة، ونحددها كالتالي:
  • تتأكد هذه الحالة إذا أعطى التزاوج بين فردين هجينين: 2/3 و 1/3 عوض ¾ و ¼
  • تفسير: موت الأفراد الحاملين لأحد الأنماط الوراثية قبل الولادة (يجب تحديد هذا النمط انطلاقا من شبكة التزاوج)

 4- حالة مورثة مرتبطة بالجنس

  • تظهر النتائج الإحصائية أن توزيع المظاهر الخارجية يتم باعتبار عامل الجنس حيث تظهر الإناث بمظهر خارجي مختلف عن كل الذكور في أحد التزاوجين بين الأبوين الأصليين.
  • في هذا النوع من الحلات يتم اقتراح تزاوجين بين الأبويين الأصليين يعطيان نتيجتين مختلفتين عندما نبادل المظاهر الخارجية بين الأبوين
  • تحديد طبيعة الصبغي الحامل للمورثة المدروسة:
  • ننطلق دائما من افتراض كون المورثة محمولة على Y وهذا يعني أن الذكور فقط بما فيهم الأب الأصلي يظهرون الصفة المدروسة .
  • إذا كانت النتائج موافقة للافتراض فالمورثة محمولة إذن على Y (حالة نادرة)
  • أما إذا أظهرت المعطيات أن الصفة المدروسة متوفرة عند الاناث والذكور معا فنعطي بالتالي استنتاجا مباشرا لا يحتاج لتعليل جديد وهو: المورثة محمولة على الصبغي الجنسي x

 

اظهر تعليقات : جوجل بلس او تعليقات بلوجر

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مهارة تحليل صورة

مهارة تحليل صورة   نموذج للاستئناس في مهارة تحليل صورة. المقدمة : تتضمن المقدمة إعداد بطاقة تقنية للصورة:  نوعيتها، عنوانها، مبدعها، مرجعها، تاريخ نشرها…، مع طرح تساؤلات حول مضمونها ودلالاتها. التطبيق: بطاقة تقنية للصورة:  – صورة فوتوغرافية – بدون عنوان  -مجهولة المبدع – مرجعها هو منشور “المغرب” الصادر عن دار النشر “بينوتشي… ” ( اسم يحيل في الغالب على إيطاليا” – تاريخ النشر تاريخ معاصر (1998) فما موضوع هذه الصورة؟ وما دلالاتها المباشرة؟ وما مقصديتها الرمزية؟ العرض: 1ـ عتبة التقرير  (قراءة وصفية) مستوى التشكيل: وصف المستوى التشكيلي للصورة: إطارها، نوعية اللقطة (شاملة، متوسطة، قريبة، مركزة، مركزة جدا)، زاوية الرؤية (من الأعلى، من الأمام، من الأسفل)، محتوى المستويات الثلاثة للصورة، وخاصة المستوى الثاني في وسط الصورة، الألوان المهيمنة، شدة اللإضاءة، … التطبيق – الصورة ذات إطار مستطيل – بلقطة شاملة من بعيد – وملتقطة من الأمام على امتداد البصر  (مما يوحي بالواقعية) – تضم في مستواها الأول الأمام...

نص نظري – محمد الكتاني: خصائص شعر الانبعاث

نص نظري – محمد الكتاني: خصائص شعر الانبعاث تقديم عام عن حركة الاحياء والانبعاث في الشعر العربي 1- مفهوم الاحياء والبعث لغة واصطلاخا باعتبارها حركة أدبية لغة: الاحياء من فعل أحيى يحيي بمعنى يعيد الحياة ويبعث الروح في شيء مات وانقرض وكذلك البعث فهو اعادة الميت الى عالم الحياة من جديد. اصطلاحا: الاحياء والبعث هو مدرسة وحركة شعرية ظهرت أواخر القرن التاسع عشر حيث التزم الشعراء بالنظم الذي يحاكي ويقلد نهج الشعر العربي القديم وخاصة مرحلة ازدهارها من العصر الجاهلي حتى العصر العباسي. 2- الدوافع والظروف التاريخية لظهور حركة الاحياء والبعث في الشعر العربي. الظروف التاريخية العامة للمجتمع العربي * تأثر المجتمع العربي برياح الثقافة الغربية التي حملتها الحملة الفرنسية لنابليون بونابارت على مصر (1798). * ظهور تيار لوعي القومي العربي بداية في القرن التاسع عشر بقيادة محمد علي للانعتاق من الامبراطورية العثمانية. * الحملات الاستشراقية ثم  الاستعمارية الغربية للعالم العربي. * الحاجة الملحة للتغيير والمقاومة لاستعادة أمجاد الأمة العربية الاسلامية. الظروف الثقافي...

تعبير وانشاء: مهارة كتابة إنشاء أدبي حول نص شعري – أنشطة الاكتساب

تعبير وانشاء: مهارة كتابة إنشاء أدبي حول نص شعري – أنشطة الاكتساب I – أنشطة الاكتساب تقديم: تتطلب مهارة كتابة إنشاء أدبي حول نص شعري استحضار مختلف المهارات المكتسبة سابقا، كمهارة اصميم موضوع، ومهارة الشرح والتفسير، ومهارة الحكم والتعليق، لأن هذه المهارات تهتم بتأطير النص وتفكيكيه لرصد وحداته وخصائصه الفنية ثم تجميع المعطيات في مرحلة التركيب. 1- تأطير أ- تحديد نوعية النص ومصدره النص قصيدة شعرية بنظام الشطرين مع وحدة الروي والقافية مما يعني أنها تنتمي إلى مدرسة إحياء النموذج التي تزعمها سامي البارودي لتجاوز سلبيات عصر الانحطاط. وهو للشاعر أحمد شوقي  1865-1932 الذي ترك ديوانا بعنوان “الشوقيات” ومنه اقتطف النص من مجلده الأول في جزءه الثاني والذي صدر عن دار العودة ببيروت. ب- طرح الاشكالية وهنا نتساءل عن تجليات ومظاهر وخصائص احياء النموذج في القصيدة والتعرف على موضوعها. ج- افتراض فرضية القراءة من خلال عتبة العنوان والبيت الأول نفترض أن الشاعر سيتغنى بسوريا وأهلها. 2- تفكيك النص نفكك النص على مرحلتين: مرحلة القراءة والفهم ثم مرحلة التحليل أ- قراءة وفه...