التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الخريطة الصبغية والصيغة الصبغية

الخريطة الصبغية والصيغة الصبغية

 

مفهوم الخريطة الصبغية والصيغة الصبغية.

 

1- الخريطة الصبغية.

وهي عبارة عن وثيقة تضم الصور المكبرة لصبغيات الخلية مرتبة ومنظمة:
  • الترتيب: من الأطول إل الأقصر
  • التنظيم: وضع الصبغيات المتماثلة (عند توفرها في نفس الموقع). 

مراحل إنجاز الخريطة الصبغية.

أ- وضع الخلية في وسط اقتياتي لتدخل مراحل انقسام غير المباشر.
ب- توقيف الانقسام غير المباشر في المرحلة الاستوائية “حيث تكون الصبغيات أكثر وضوحا بالنظر إلى وصولها إلى أقصى درجة تلولبها”. ويتم هذا التوقيف عبر إضافة مادة الكولشيسين التي تعمل عل توقيف عمل المغزل اللالوني.
ج- تلوين الصبغيات عبر إضافة ملونات نوعية.
د- تحرير الصبغيات عبر تفجير الخلية وذلك وضعها في وسط ناقص التوتر ممثل غالبا بالماء المقطر.
ه- تصوير الصبغيات وتكبير الصور بشكل موحد.
و- مقارنة صور الصبغيات بعضها ببعض بغرض التعرف على وجود أو غياب الأزواج الصبغية.
مفهوم الزوج الصبغي: يتكون الزوج الصبغي من صبغيين متماثلين. ويكون كل صبغيين متماثلين إذا وفقط إذا:
  • كان لهما نفس الطول.
  • كان لهما نفس تموضع الجزيء المركزي.

2- الصيغة الصبغية.

الصيغة الصبغية هي صيغة رياضية تلخص معطيات الخريطة الصبغية من حيث:
  • العدد الاجمالي لصبغيات الخلية.
  • طبيعة الصبغيات: جنسية أو  جنسية.
  • توفر أو غياب أزواج الصبغيات.
في دراستنا لانتقال الخبر الوراثي ندرس نوعين من الخرائط الصبغية والصيغ الصبغية:
صيغة صبغية ثنائية: إذا توفرت الخريطة الصبغية على أزواج من الصبغيات ونرمز لها ب 2n.
صيغة صبغية أحادية: إذا لم تتوفر الخريطة الصبغية على أزواج الصبغيات ونرمز لها ب n.

 

اظهر تعليقات : جوجل بلس او تعليقات بلوجر

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مهارة تحليل صورة

مهارة تحليل صورة   نموذج للاستئناس في مهارة تحليل صورة. المقدمة : تتضمن المقدمة إعداد بطاقة تقنية للصورة:  نوعيتها، عنوانها، مبدعها، مرجعها، تاريخ نشرها…، مع طرح تساؤلات حول مضمونها ودلالاتها. التطبيق: بطاقة تقنية للصورة:  – صورة فوتوغرافية – بدون عنوان  -مجهولة المبدع – مرجعها هو منشور “المغرب” الصادر عن دار النشر “بينوتشي… ” ( اسم يحيل في الغالب على إيطاليا” – تاريخ النشر تاريخ معاصر (1998) فما موضوع هذه الصورة؟ وما دلالاتها المباشرة؟ وما مقصديتها الرمزية؟ العرض: 1ـ عتبة التقرير  (قراءة وصفية) مستوى التشكيل: وصف المستوى التشكيلي للصورة: إطارها، نوعية اللقطة (شاملة، متوسطة، قريبة، مركزة، مركزة جدا)، زاوية الرؤية (من الأعلى، من الأمام، من الأسفل)، محتوى المستويات الثلاثة للصورة، وخاصة المستوى الثاني في وسط الصورة، الألوان المهيمنة، شدة اللإضاءة، … التطبيق – الصورة ذات إطار مستطيل – بلقطة شاملة من بعيد – وملتقطة من الأمام على امتداد البصر  (مما يوحي بالواقعية) – تضم في مستواها الأول الأمام...

نص نظري – محمد الكتاني: خصائص شعر الانبعاث

نص نظري – محمد الكتاني: خصائص شعر الانبعاث تقديم عام عن حركة الاحياء والانبعاث في الشعر العربي 1- مفهوم الاحياء والبعث لغة واصطلاخا باعتبارها حركة أدبية لغة: الاحياء من فعل أحيى يحيي بمعنى يعيد الحياة ويبعث الروح في شيء مات وانقرض وكذلك البعث فهو اعادة الميت الى عالم الحياة من جديد. اصطلاحا: الاحياء والبعث هو مدرسة وحركة شعرية ظهرت أواخر القرن التاسع عشر حيث التزم الشعراء بالنظم الذي يحاكي ويقلد نهج الشعر العربي القديم وخاصة مرحلة ازدهارها من العصر الجاهلي حتى العصر العباسي. 2- الدوافع والظروف التاريخية لظهور حركة الاحياء والبعث في الشعر العربي. الظروف التاريخية العامة للمجتمع العربي * تأثر المجتمع العربي برياح الثقافة الغربية التي حملتها الحملة الفرنسية لنابليون بونابارت على مصر (1798). * ظهور تيار لوعي القومي العربي بداية في القرن التاسع عشر بقيادة محمد علي للانعتاق من الامبراطورية العثمانية. * الحملات الاستشراقية ثم  الاستعمارية الغربية للعالم العربي. * الحاجة الملحة للتغيير والمقاومة لاستعادة أمجاد الأمة العربية الاسلامية. الظروف الثقافي...

تعبير وانشاء: مهارة كتابة إنشاء أدبي حول نص شعري – أنشطة الاكتساب

تعبير وانشاء: مهارة كتابة إنشاء أدبي حول نص شعري – أنشطة الاكتساب I – أنشطة الاكتساب تقديم: تتطلب مهارة كتابة إنشاء أدبي حول نص شعري استحضار مختلف المهارات المكتسبة سابقا، كمهارة اصميم موضوع، ومهارة الشرح والتفسير، ومهارة الحكم والتعليق، لأن هذه المهارات تهتم بتأطير النص وتفكيكيه لرصد وحداته وخصائصه الفنية ثم تجميع المعطيات في مرحلة التركيب. 1- تأطير أ- تحديد نوعية النص ومصدره النص قصيدة شعرية بنظام الشطرين مع وحدة الروي والقافية مما يعني أنها تنتمي إلى مدرسة إحياء النموذج التي تزعمها سامي البارودي لتجاوز سلبيات عصر الانحطاط. وهو للشاعر أحمد شوقي  1865-1932 الذي ترك ديوانا بعنوان “الشوقيات” ومنه اقتطف النص من مجلده الأول في جزءه الثاني والذي صدر عن دار العودة ببيروت. ب- طرح الاشكالية وهنا نتساءل عن تجليات ومظاهر وخصائص احياء النموذج في القصيدة والتعرف على موضوعها. ج- افتراض فرضية القراءة من خلال عتبة العنوان والبيت الأول نفترض أن الشاعر سيتغنى بسوريا وأهلها. 2- تفكيك النص نفكك النص على مرحلتين: مرحلة القراءة والفهم ثم مرحلة التحليل أ- قراءة وفه...