التخطي إلى المحتوى الرئيسي

ملخص الرسول ﷺ في بيته:

ملخص الرسول ﷺ في بيته:

الرسول صلى الله عليه وسلم في بيته

1- الرسول صلى الله عليه وسلم قدوة المسلمين

  • من رحمت الله تعالى بعباده أن بعث فيهم سيدنا محمدا صلى الله عليه وسلم نبيا ورسولا يهديهم ويعلمهم الكتاب والحكمة، بحيث يعتبر قدوة لكل مسلم في الحياة بأن يقتدي بأخلاقه الرفيعة التي مدحه الله بها في قوله: (وَإِنََّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ القلم) : الآية 4] ومن هذه الأخلاق التي ينبغي الاقتداء به فيها أخلاقه صلى الله عليه وسلم مع أهل بيته، زوجاته وأولاده، حيث قالت عائشة لما سئلت ما كان النبي صلى الله عليه وسلم يصنعفي بيته؟ قالت: .” كان يكون في مهنة أهله “

2- علاقة الرسول صلى الله عليه وسلم مع أهله

  • علاقته مع زوجاته : كان صلى الله عليه وسلم كريم العشرة مع زوجاته وأهله يلاطفهن ويمازحهن، ويعاملهن بالمودة والرحمة ويعينهن في أمور البيت. ولذلك كان المثل الأعلى والقدوة في معاملة أزواجه وأهل بيته، وهو الذي أرشد إلى إكرام المرأة فقال : « أكمل المؤمنين إيمانا أحسنهم خلقا، وخياركم خياركم لنسائهم » وقال صلى الله عليه وسلم : «ما أكرمهن إلا كريم وما أهانهن إلا لئيم».
  • مشاركته في أعمال البيت : لم تكن نبوته صلى الله عليه وسلم عائقا أمام إسهامه في تدبير أعمال البيت مع زوجاته، وأخبرت عائشة رضي الله عنها أنه صلى الله عليه وسلم كان في مهنة أهله يشاركهن في أعمال البيت ، فتقول : « كان يخيط ثوبه، ويخصف نعله، ويعمل ما يعمل الرجال في بيوتهم»
  • خلقه مع من كان يخدمه : حيث كان هو النموذج الرفيع في هذا الشأن، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ،  قَالَ : ” خَدَمْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَشْرَ سِنِينَ، وَاللهِ مَا قَالَ لِي: أُف قَطُّ ، وَلَا قَالَ لِي لِشَيْءٍ : لِمَ فَعَلْتَ كَذَا؟ وَهَلَّا فَعَلْتَ كَذَا؟ “

3- كيف أقتدي برسول صلى الله عليه وسلم

  • الاقتداء به في البيت والأسرة : من خلال استحضار علاقته صلى الله عليه وسلم بأزواجه وأولاده وحسن أخلاقه معهم، وتطبيقها على أرض الواقع، وكذا حسن المعاملة مع الآباء والأمهات.
  • الاقتداء به في علاقته مع الجيران : لم يكن صلى الله عليه وسلم يؤذي الجيران، بل كان يحسن إليهم، وأمر بذلك ولو كان الجار غير مسلم.
  • الاقتداء به في العلاقات العامة: من علامات الإيمان الاقتداء به صلى الله عليه وسلم في أخلاقه العامة مع الناس، مثل الأمانة والوفاء والصبر والمسامحة والإحسان.ولو بكلمة طيبة كما قال صلى الله عليه وسلم: « الكلمة الطيبة صدقة ».
اظهر تعليقات : جوجل بلس او تعليقات بلوجر

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مهارة تحليل صورة

مهارة تحليل صورة   نموذج للاستئناس في مهارة تحليل صورة. المقدمة : تتضمن المقدمة إعداد بطاقة تقنية للصورة:  نوعيتها، عنوانها، مبدعها، مرجعها، تاريخ نشرها…، مع طرح تساؤلات حول مضمونها ودلالاتها. التطبيق: بطاقة تقنية للصورة:  – صورة فوتوغرافية – بدون عنوان  -مجهولة المبدع – مرجعها هو منشور “المغرب” الصادر عن دار النشر “بينوتشي… ” ( اسم يحيل في الغالب على إيطاليا” – تاريخ النشر تاريخ معاصر (1998) فما موضوع هذه الصورة؟ وما دلالاتها المباشرة؟ وما مقصديتها الرمزية؟ العرض: 1ـ عتبة التقرير  (قراءة وصفية) مستوى التشكيل: وصف المستوى التشكيلي للصورة: إطارها، نوعية اللقطة (شاملة، متوسطة، قريبة، مركزة، مركزة جدا)، زاوية الرؤية (من الأعلى، من الأمام، من الأسفل)، محتوى المستويات الثلاثة للصورة، وخاصة المستوى الثاني في وسط الصورة، الألوان المهيمنة، شدة اللإضاءة، … التطبيق – الصورة ذات إطار مستطيل – بلقطة شاملة من بعيد – وملتقطة من الأمام على امتداد البصر  (مما يوحي بالواقعية) – تضم في مستواها الأول الأمام...

الظواهر المرافقة للتقلص العضلي

الظواهر المرافقة للتقلص العضلي    1- الظواهر الحرارية   2- الظواهر الكيميائية والطاقية     يرافق تقلص العضلة بمجموعة من الظواهر: ظواهر كهربائية ظواهر حرارية ظواهر كيميائية وطاقية *** ملحوظة: نقتصر في دراسة الظواهر المرافقة للتقلص العضلي على الظاهرتين الكيميائية والحرارية 1-  الظواهر الحرارية عند تقلص العضلة يتم ضياع للطاقة على شكل حرارة في دفعتين:  –  الحرارة الأولية: وهي نوع من الحرارة ذو قيمة مرتفعة وتدوم لمدة قصيرة يتم تحريرها في فترتين: فترة توافق مرحلة تقلص الاستجابة العضلية وفترة ثانية توافق فترة ارتخاء الرعشة العضلية –  الحرارة المؤخرة: تدوم لمدة طويلة وبقيمة منخفضة مقارنة مع النوع الأول من الحرارة ويتم انتاجها بعد انتهاء الرعشة العضلية ودخول العضلة في فترة الراحة. 2- الظواهر الكيميائية والطاقية معطيات تجريبية نخضع عداء لتمارين عضلية مختلفة ثم نقيس خلال كل شكل من التمارين مجموعة من الثوابت داخل جسمهن وتبين الوثيقة التالية نتائج هذه التجربة: تحليل كلما زادت شدة النشاط العضلي كان است...

نص نظري – محمد الكتاني: خصائص شعر الانبعاث

نص نظري – محمد الكتاني: خصائص شعر الانبعاث تقديم عام عن حركة الاحياء والانبعاث في الشعر العربي 1- مفهوم الاحياء والبعث لغة واصطلاخا باعتبارها حركة أدبية لغة: الاحياء من فعل أحيى يحيي بمعنى يعيد الحياة ويبعث الروح في شيء مات وانقرض وكذلك البعث فهو اعادة الميت الى عالم الحياة من جديد. اصطلاحا: الاحياء والبعث هو مدرسة وحركة شعرية ظهرت أواخر القرن التاسع عشر حيث التزم الشعراء بالنظم الذي يحاكي ويقلد نهج الشعر العربي القديم وخاصة مرحلة ازدهارها من العصر الجاهلي حتى العصر العباسي. 2- الدوافع والظروف التاريخية لظهور حركة الاحياء والبعث في الشعر العربي. الظروف التاريخية العامة للمجتمع العربي * تأثر المجتمع العربي برياح الثقافة الغربية التي حملتها الحملة الفرنسية لنابليون بونابارت على مصر (1798). * ظهور تيار لوعي القومي العربي بداية في القرن التاسع عشر بقيادة محمد علي للانعتاق من الامبراطورية العثمانية. * الحملات الاستشراقية ثم  الاستعمارية الغربية للعالم العربي. * الحاجة الملحة للتغيير والمقاومة لاستعادة أمجاد الأمة العربية الاسلامية. الظروف الثقافي...