التخطي إلى المحتوى الرئيسي

تقنيات الهندسة الوراثية

تقنيات الهندسة الوراثية

 


 بعض تقنيات الهندسة الوراثية 

 

تعتمد تقنيات الهندسة الوراثية على تحديد المورثة المرغوبة وفصلها من الدخيرة الوراثية للخلية الأصلية ودمجها داخل الذخيرة الوراثية لخلية جديدة ثم رصدها وتحريضها على التعبير عن نفسها عبارة عن بروتين.

1- عزل المورثة

يتم عزل المورثة المرغوب فيها بإحدى طريقتين:

2- دمج المورثة

بعد عزل المورثة المرغوبة يتم غدماجها داخل بلاسميد بكترية تكون غاليا Escherichia coli لكونها تتوفر من جهة على أكثر من بلاسميد واحد ومن جهة أخرى سرعة تكاثرها كبيرة.

 3- رصد وتلميم البكتريا المغيرة وراثيا

بعد دمج البلاسميد النغير وراثيا داخل البكتريا الناقلة، نضع البكتريا داخل وسط مقيت بغرض تكاثرها عبر انقسامات غير مباشرة تمكن من الحصول على لمات بكتيرية يكون بعضها فقط مغيرا وراثيا ويتطلب تحديدها عملية رصد.
يتم رصد البكتريا المغيرة وراثيا عير عدة طرق من بينها الطريقة التي تبينها الوثيقة التالية والمعتمدة على إضافة بعض المضادات الحيوية لوسط الزرع والمورثات المضادة لها داخل بلاسميد البكتريات:

  • تظهر اللمة 7 داخل الوسط بدون مضادات حيوية
    • يمكن أن تكون هذه اللمة لا تتوفر على أي مورثة مقاومة لأي مضاد حيوي أو تتوفر على إحدى مورثتي المقاومة
  • تغيب اللمة 7 من الوسط المتوفر على المضاد الحيوي A
    • يمكن أن تكون هذه اللمة لا تتوفر على أي مورثة مقاومة لأي مضاد حيوي أو تتوفر فقط على مورثة مقاومة المضاد الحيوي B
  • تظهر اللمة 7 داخل الوسط المتوفر على المضاد الحيوي B
    • تتوفر على المورثة المقاومة للمضاد الحيوي B.
  • بما أن كل البكتريات القادرة على مقاومة المضاد الحيوي B هي البكتريات التي يتوفر بلاسميدها على المورثة المرغوبة فإن اللمة 7 هي اللمة المرغوبة.
  • يتم وضع بكتريات هذه اللمة داخل وسط مقيت بغرض تكاثرها والرفع من مردودية انتاجها.

 

اظهر تعليقات : جوجل بلس او تعليقات بلوجر

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مهارة تحليل صورة

مهارة تحليل صورة   نموذج للاستئناس في مهارة تحليل صورة. المقدمة : تتضمن المقدمة إعداد بطاقة تقنية للصورة:  نوعيتها، عنوانها، مبدعها، مرجعها، تاريخ نشرها…، مع طرح تساؤلات حول مضمونها ودلالاتها. التطبيق: بطاقة تقنية للصورة:  – صورة فوتوغرافية – بدون عنوان  -مجهولة المبدع – مرجعها هو منشور “المغرب” الصادر عن دار النشر “بينوتشي… ” ( اسم يحيل في الغالب على إيطاليا” – تاريخ النشر تاريخ معاصر (1998) فما موضوع هذه الصورة؟ وما دلالاتها المباشرة؟ وما مقصديتها الرمزية؟ العرض: 1ـ عتبة التقرير  (قراءة وصفية) مستوى التشكيل: وصف المستوى التشكيلي للصورة: إطارها، نوعية اللقطة (شاملة، متوسطة، قريبة، مركزة، مركزة جدا)، زاوية الرؤية (من الأعلى، من الأمام، من الأسفل)، محتوى المستويات الثلاثة للصورة، وخاصة المستوى الثاني في وسط الصورة، الألوان المهيمنة، شدة اللإضاءة، … التطبيق – الصورة ذات إطار مستطيل – بلقطة شاملة من بعيد – وملتقطة من الأمام على امتداد البصر  (مما يوحي بالواقعية) – تضم في مستواها الأول الأمام...

نص نظري – محمد الكتاني: خصائص شعر الانبعاث

نص نظري – محمد الكتاني: خصائص شعر الانبعاث تقديم عام عن حركة الاحياء والانبعاث في الشعر العربي 1- مفهوم الاحياء والبعث لغة واصطلاخا باعتبارها حركة أدبية لغة: الاحياء من فعل أحيى يحيي بمعنى يعيد الحياة ويبعث الروح في شيء مات وانقرض وكذلك البعث فهو اعادة الميت الى عالم الحياة من جديد. اصطلاحا: الاحياء والبعث هو مدرسة وحركة شعرية ظهرت أواخر القرن التاسع عشر حيث التزم الشعراء بالنظم الذي يحاكي ويقلد نهج الشعر العربي القديم وخاصة مرحلة ازدهارها من العصر الجاهلي حتى العصر العباسي. 2- الدوافع والظروف التاريخية لظهور حركة الاحياء والبعث في الشعر العربي. الظروف التاريخية العامة للمجتمع العربي * تأثر المجتمع العربي برياح الثقافة الغربية التي حملتها الحملة الفرنسية لنابليون بونابارت على مصر (1798). * ظهور تيار لوعي القومي العربي بداية في القرن التاسع عشر بقيادة محمد علي للانعتاق من الامبراطورية العثمانية. * الحملات الاستشراقية ثم  الاستعمارية الغربية للعالم العربي. * الحاجة الملحة للتغيير والمقاومة لاستعادة أمجاد الأمة العربية الاسلامية. الظروف الثقافي...

تعبير وانشاء: مهارة كتابة إنشاء أدبي حول نص شعري – أنشطة الاكتساب

تعبير وانشاء: مهارة كتابة إنشاء أدبي حول نص شعري – أنشطة الاكتساب I – أنشطة الاكتساب تقديم: تتطلب مهارة كتابة إنشاء أدبي حول نص شعري استحضار مختلف المهارات المكتسبة سابقا، كمهارة اصميم موضوع، ومهارة الشرح والتفسير، ومهارة الحكم والتعليق، لأن هذه المهارات تهتم بتأطير النص وتفكيكيه لرصد وحداته وخصائصه الفنية ثم تجميع المعطيات في مرحلة التركيب. 1- تأطير أ- تحديد نوعية النص ومصدره النص قصيدة شعرية بنظام الشطرين مع وحدة الروي والقافية مما يعني أنها تنتمي إلى مدرسة إحياء النموذج التي تزعمها سامي البارودي لتجاوز سلبيات عصر الانحطاط. وهو للشاعر أحمد شوقي  1865-1932 الذي ترك ديوانا بعنوان “الشوقيات” ومنه اقتطف النص من مجلده الأول في جزءه الثاني والذي صدر عن دار العودة ببيروت. ب- طرح الاشكالية وهنا نتساءل عن تجليات ومظاهر وخصائص احياء النموذج في القصيدة والتعرف على موضوعها. ج- افتراض فرضية القراءة من خلال عتبة العنوان والبيت الأول نفترض أن الشاعر سيتغنى بسوريا وأهلها. 2- تفكيك النص نفكك النص على مرحلتين: مرحلة القراءة والفهم ثم مرحلة التحليل أ- قراءة وفه...