التخطي إلى المحتوى الرئيسي

ملخص الكفاءة و الاستحقاق اساس التكليف:

ملخص  الكفاءة و الاستحقاق اساس التكليف:

الكفاءة و الاستحقاق اساس التكليف

1- مفهوم الكفاءة والاستحقاق

أ- مفهوم الكفاءة
  • لغة : هو الند المماثل و المساوي لند مثله، و النظير الجدير بنظيره.
  • اصطلاحا : هي مجموع الصفات الدالة على مماثلة قدرة الشخص على المهمة والمسؤولية التي كلف بها.
ب- مفهوم الاستحقاق
  • يقصد به الأولى و الأحق و الأجدر بالشيء، و المستحق للأمر من توفرت فيه شروطا لدين و العلم و الصدق، و القوة و الشجاعة.

2- أسس الكفاءة و مظاهرها

  • العلم و الخبرة : العلم والتجربة من أهم معاير تكليف الإنسان بالمهام و المسؤوليات، قال تعالى: ﴿ قَالَ اجْعَلْنِي عَلَى خَزَائِنِ الْأَرْضِ إِۚنِّي حَفِيظٌ عَلِيمٌ ﴾
  • حسن الخلق و الاستقامة : تعد الاستقامة ومكارم الأخلاق أهم مفاتيح النجاح في المهام و المسؤوليات، فالناس يحبون من يحسن إليهم بالفطرة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:« المؤمن الذي يخالط الناس و يصبر على أذاهم خير من الذي لا يخالط الناس ولا يصبر على أذاهم»
  • الأمانة و القوة : تعد الأمانة عماد الثقة بين المكلف و المكلف، وكذلك القوة البدنية و النفسية التي تمكن المكلف من اتخاذ القرار المناسب في الوقت المناسب، قال سبحانه : ﴿ قَالَتْ إِحْدَاهُمَا يَا أَبَتِ اسْتَأْجِرْهُ إِۚنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْت الْقَوِيُّ الْأَمِينُ ﴾

3- الاستحقاق حسب التقدير الرباني

  • استحقاق المهام : إن تقلد المهام عموما، و التكليف بالمسؤوليات العظمى خصوصا، أمر يخضع للإرادة الربانية وفق معايير الأمانة و العلم و الصدق.
  • استحقاق النبوءة : فاستحقاق التكليف بالرسالة لا يكون إلا باصطفاء الله تعالى من عباده الأخيار الأطهار الدين تتوفر فيهم شروط الكفاءة، قال تعالى:﴿ وقَالُوا لَوْلَا نُزِّلَ هَٰذَا الْقُرْآنُ عَلَى رَجُلٍ مِّنَ الْقَرْيَتَين عَظِيمٍ ﴾
  • استحقاق الملك : يؤتي الله تعالى الملك من يشاء و ينزعه ممن يشاء، وفق معاير الاستحقاق المؤهلة للتكليف بالمسؤوليات، التي تتمثل فيالكفاءة و العلم و القوة و قيم الدين و الأمانة عكس أتباع الهوى الذين يعتمدون الثراء المالي كمعيار لاستحقاق الملك. قال تعالى: ﴿ قالُوا أَنَّىٰ يَكُونُ لَهُ الْمُلْكُ عَلَيْنَا وَنَحْنُ أَحَقُّ بِالْمُلْكِ مِنْهُ وَلَمْ يُوْت سَعَةً مِّنَ الْمَالِ ﴾ۚ
اظهر تعليقات : جوجل بلس او تعليقات بلوجر

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مهارة تحليل صورة

مهارة تحليل صورة   نموذج للاستئناس في مهارة تحليل صورة. المقدمة : تتضمن المقدمة إعداد بطاقة تقنية للصورة:  نوعيتها، عنوانها، مبدعها، مرجعها، تاريخ نشرها…، مع طرح تساؤلات حول مضمونها ودلالاتها. التطبيق: بطاقة تقنية للصورة:  – صورة فوتوغرافية – بدون عنوان  -مجهولة المبدع – مرجعها هو منشور “المغرب” الصادر عن دار النشر “بينوتشي… ” ( اسم يحيل في الغالب على إيطاليا” – تاريخ النشر تاريخ معاصر (1998) فما موضوع هذه الصورة؟ وما دلالاتها المباشرة؟ وما مقصديتها الرمزية؟ العرض: 1ـ عتبة التقرير  (قراءة وصفية) مستوى التشكيل: وصف المستوى التشكيلي للصورة: إطارها، نوعية اللقطة (شاملة، متوسطة، قريبة، مركزة، مركزة جدا)، زاوية الرؤية (من الأعلى، من الأمام، من الأسفل)، محتوى المستويات الثلاثة للصورة، وخاصة المستوى الثاني في وسط الصورة، الألوان المهيمنة، شدة اللإضاءة، … التطبيق – الصورة ذات إطار مستطيل – بلقطة شاملة من بعيد – وملتقطة من الأمام على امتداد البصر  (مما يوحي بالواقعية) – تضم في مستواها الأول الأمام...

الظواهر المرافقة للتقلص العضلي

الظواهر المرافقة للتقلص العضلي    1- الظواهر الحرارية   2- الظواهر الكيميائية والطاقية     يرافق تقلص العضلة بمجموعة من الظواهر: ظواهر كهربائية ظواهر حرارية ظواهر كيميائية وطاقية *** ملحوظة: نقتصر في دراسة الظواهر المرافقة للتقلص العضلي على الظاهرتين الكيميائية والحرارية 1-  الظواهر الحرارية عند تقلص العضلة يتم ضياع للطاقة على شكل حرارة في دفعتين:  –  الحرارة الأولية: وهي نوع من الحرارة ذو قيمة مرتفعة وتدوم لمدة قصيرة يتم تحريرها في فترتين: فترة توافق مرحلة تقلص الاستجابة العضلية وفترة ثانية توافق فترة ارتخاء الرعشة العضلية –  الحرارة المؤخرة: تدوم لمدة طويلة وبقيمة منخفضة مقارنة مع النوع الأول من الحرارة ويتم انتاجها بعد انتهاء الرعشة العضلية ودخول العضلة في فترة الراحة. 2- الظواهر الكيميائية والطاقية معطيات تجريبية نخضع عداء لتمارين عضلية مختلفة ثم نقيس خلال كل شكل من التمارين مجموعة من الثوابت داخل جسمهن وتبين الوثيقة التالية نتائج هذه التجربة: تحليل كلما زادت شدة النشاط العضلي كان است...

نص نظري – محمد الكتاني: خصائص شعر الانبعاث

نص نظري – محمد الكتاني: خصائص شعر الانبعاث تقديم عام عن حركة الاحياء والانبعاث في الشعر العربي 1- مفهوم الاحياء والبعث لغة واصطلاخا باعتبارها حركة أدبية لغة: الاحياء من فعل أحيى يحيي بمعنى يعيد الحياة ويبعث الروح في شيء مات وانقرض وكذلك البعث فهو اعادة الميت الى عالم الحياة من جديد. اصطلاحا: الاحياء والبعث هو مدرسة وحركة شعرية ظهرت أواخر القرن التاسع عشر حيث التزم الشعراء بالنظم الذي يحاكي ويقلد نهج الشعر العربي القديم وخاصة مرحلة ازدهارها من العصر الجاهلي حتى العصر العباسي. 2- الدوافع والظروف التاريخية لظهور حركة الاحياء والبعث في الشعر العربي. الظروف التاريخية العامة للمجتمع العربي * تأثر المجتمع العربي برياح الثقافة الغربية التي حملتها الحملة الفرنسية لنابليون بونابارت على مصر (1798). * ظهور تيار لوعي القومي العربي بداية في القرن التاسع عشر بقيادة محمد علي للانعتاق من الامبراطورية العثمانية. * الحملات الاستشراقية ثم  الاستعمارية الغربية للعالم العربي. * الحاجة الملحة للتغيير والمقاومة لاستعادة أمجاد الأمة العربية الاسلامية. الظروف الثقافي...