التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الاستفهام

الاستفهام

 

تعريف

الاستفهام هو طلب العلم بشيء لم يكن معلوما من قبل بأداة خاصة . وللاستفهام حرفان هما ” الهمزة وهل ” ، وأسماء هي : “لماذا / أي / متى / كيف / من / ما / كم / أين / أنى / أيان ) الهمزة : يطلب بها التصور وتصحبها ” أم ” لذكر المعادل ويطلب بها التصديق أيضا هل : يطلب بها التصديق فقط ، وهي نوعان :
 أ ) بسيطة: يستفهم بها عن وجود شيء أو عدمه ( هل يصدأ الذهب ؟ )
 ب ) مركبة : يستفهم بها عن وجود شيء لوجود شيء أو لعدمه ( هل نهر النيل يصب في البحر الأبيض ؟ )
للاستفهام معان  عديدة نذكر منها :
1 ) النفي : (( هل جزاء الإحسان إلا الإحسان ))
 2 ) التعجب : (( ما لهذا الرسول يأكل الطعام ))
 3 ) التمني : ” هل من سبيل إلى النجاح ؟ “
 4 ) التقرير : ” أشعرا نظمت ؟ ”
 5 ) التعظيم : ” من للمحافل والجحافل والسرى // فقدت بفقدك نيرا لا يطلع “
 6 ) التحقير : (( أهذا الذي بعث الله رسولا ))
 7 ) الاستبطاء : (( متى نصر الله ))
 8 ) الاستبعاد : ” أين العراق من الأندلس ؟ “
 9 ) الإنكار : ” أتاكل في رمضان ؟ ” ويكون للتوبيخ أو للتكذيب
 10 ) التهكم : (( قالوا يا شعيب أصلواتك تأمرك أن نترك ما يعبد آباؤنا ))
 11 ) التسوية : (( سواء عليهم أأنذرتهم أم لم تنذرهم ))
 12 ) الوعيد : (( ألم تر كيف فعل ربك بعاد ))
 13 ) التهويل : (( من العذاب المهين من فرعون )) لمن قرأ (( من فرعون ؟ ))
 14 ) التنبيه على الضلال : (( فأين تذهبون ))
 15 ) التشويق : (( هل أدلكم على تجارة تنجيكم من عذاب أليم ))
 16 ) الأمر : (( فهل أنتم مسلمون ))
 17 ) النهي : (( أتخشونهم فالله أحق أن تخشوه ))
 18 ) العرض : (( ألا تحبون أن يغفر الله لكم ))
 19 ) التحضيض : (( لوما تأتينا بالملائكة )) (( لولا أخرتني إلى أجل قريب ))

 

اظهر تعليقات : جوجل بلس او تعليقات بلوجر

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مهارة تحليل صورة

مهارة تحليل صورة   نموذج للاستئناس في مهارة تحليل صورة. المقدمة : تتضمن المقدمة إعداد بطاقة تقنية للصورة:  نوعيتها، عنوانها، مبدعها، مرجعها، تاريخ نشرها…، مع طرح تساؤلات حول مضمونها ودلالاتها. التطبيق: بطاقة تقنية للصورة:  – صورة فوتوغرافية – بدون عنوان  -مجهولة المبدع – مرجعها هو منشور “المغرب” الصادر عن دار النشر “بينوتشي… ” ( اسم يحيل في الغالب على إيطاليا” – تاريخ النشر تاريخ معاصر (1998) فما موضوع هذه الصورة؟ وما دلالاتها المباشرة؟ وما مقصديتها الرمزية؟ العرض: 1ـ عتبة التقرير  (قراءة وصفية) مستوى التشكيل: وصف المستوى التشكيلي للصورة: إطارها، نوعية اللقطة (شاملة، متوسطة، قريبة، مركزة، مركزة جدا)، زاوية الرؤية (من الأعلى، من الأمام، من الأسفل)، محتوى المستويات الثلاثة للصورة، وخاصة المستوى الثاني في وسط الصورة، الألوان المهيمنة، شدة اللإضاءة، … التطبيق – الصورة ذات إطار مستطيل – بلقطة شاملة من بعيد – وملتقطة من الأمام على امتداد البصر  (مما يوحي بالواقعية) – تضم في مستواها الأول الأمام...

نص نظري – محمد الكتاني: خصائص شعر الانبعاث

نص نظري – محمد الكتاني: خصائص شعر الانبعاث تقديم عام عن حركة الاحياء والانبعاث في الشعر العربي 1- مفهوم الاحياء والبعث لغة واصطلاخا باعتبارها حركة أدبية لغة: الاحياء من فعل أحيى يحيي بمعنى يعيد الحياة ويبعث الروح في شيء مات وانقرض وكذلك البعث فهو اعادة الميت الى عالم الحياة من جديد. اصطلاحا: الاحياء والبعث هو مدرسة وحركة شعرية ظهرت أواخر القرن التاسع عشر حيث التزم الشعراء بالنظم الذي يحاكي ويقلد نهج الشعر العربي القديم وخاصة مرحلة ازدهارها من العصر الجاهلي حتى العصر العباسي. 2- الدوافع والظروف التاريخية لظهور حركة الاحياء والبعث في الشعر العربي. الظروف التاريخية العامة للمجتمع العربي * تأثر المجتمع العربي برياح الثقافة الغربية التي حملتها الحملة الفرنسية لنابليون بونابارت على مصر (1798). * ظهور تيار لوعي القومي العربي بداية في القرن التاسع عشر بقيادة محمد علي للانعتاق من الامبراطورية العثمانية. * الحملات الاستشراقية ثم  الاستعمارية الغربية للعالم العربي. * الحاجة الملحة للتغيير والمقاومة لاستعادة أمجاد الأمة العربية الاسلامية. الظروف الثقافي...

تعبير وانشاء: مهارة كتابة إنشاء أدبي حول نص شعري – أنشطة الاكتساب

تعبير وانشاء: مهارة كتابة إنشاء أدبي حول نص شعري – أنشطة الاكتساب I – أنشطة الاكتساب تقديم: تتطلب مهارة كتابة إنشاء أدبي حول نص شعري استحضار مختلف المهارات المكتسبة سابقا، كمهارة اصميم موضوع، ومهارة الشرح والتفسير، ومهارة الحكم والتعليق، لأن هذه المهارات تهتم بتأطير النص وتفكيكيه لرصد وحداته وخصائصه الفنية ثم تجميع المعطيات في مرحلة التركيب. 1- تأطير أ- تحديد نوعية النص ومصدره النص قصيدة شعرية بنظام الشطرين مع وحدة الروي والقافية مما يعني أنها تنتمي إلى مدرسة إحياء النموذج التي تزعمها سامي البارودي لتجاوز سلبيات عصر الانحطاط. وهو للشاعر أحمد شوقي  1865-1932 الذي ترك ديوانا بعنوان “الشوقيات” ومنه اقتطف النص من مجلده الأول في جزءه الثاني والذي صدر عن دار العودة ببيروت. ب- طرح الاشكالية وهنا نتساءل عن تجليات ومظاهر وخصائص احياء النموذج في القصيدة والتعرف على موضوعها. ج- افتراض فرضية القراءة من خلال عتبة العنوان والبيت الأول نفترض أن الشاعر سيتغنى بسوريا وأهلها. 2- تفكيك النص نفكك النص على مرحلتين: مرحلة القراءة والفهم ثم مرحلة التحليل أ- قراءة وفه...