التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الهجونة الثنائية

الهجونة الثنائية

 

1- حالة مورثتين مستقلتين

الجزء الأول

 

الجزء الثاني

 

2- حالة مورثتين مرتبطتين

الجزء الأول

 

الجزء الثاني

 

 الجزء الثالث

 

ندرس في هذه الحالة انتقال صفتين مرتبطتين بمورثتين، ويمكن لهاتين المورثتين أن تكونا مستقلتين أو مرتبطتين.

1- حالة مورثتين مستقلتين

  • إذا كان الأبوان من سلالتين نقيتين
  • الجيل الأول: متجانس وهجين ويمكننا من التعرف على الحليلين السائدين والمتنحيين
  • الجيل الثاني: تظهر هذه النسب في توزيع المظاهر الخارجية: 9/16 ;3/16 ;3/16 ;1/16 وبطبيعة الحال تقترح المعطيات أعدادا لهذه المظاهر يجب بالتالي تحويلها إلى نسب مائوية
  • تذكر جيدا: 1/16=0,0625 = 6%
  • التزاوج الاختباري بين فرد من F1 وأحد ابويه المتنحي (تزاوج رجعي) أو أي فرد متنحي باستثناء أبويه (تزاوج اختباري) يعطي في F’2 مظهرين خارجين بنسبة ½، ½ (دليل على استقلالية المورتثين)

 2- حالة مورتثين مرتبطتين

 إذا كان الأبوان من سلالتين نقيتين
  • الجيل الأول: متجانس وهجين (لا يمكننا هذا التزاوج من التعرف على ارتباط المورثتين او استقلاليتهما)
  • الجيل الثاني: لا يعطي أبدا 9/16 ;3/16 ;3/16 ;1/16 بل تكون نسب المظاهر التي تشبه ابوي هذا التزاوج أكبر من المظاهر جديدة التركيب (دليل على ارتباط المورثتين)
  • التزاوج الاختباري لا يعطي أبدا النسب ½،1/2 (دليل على ارتباط المورثتين)
  • إذا كانت المورثتان مرتبطتان فإنه توجد مسافة بينهما يكون من الضروري تحديد قيمتها:
    • المسافة بين المورثتين: تساوي دائما مجموع النسب المائوية للمظاهر جديدة التركيب (وحدتها CMg)

هام جدا: عند ذكور ذبابة الخل لا تحدث ظاهرة العبور بين المورثتين المرتبطتين عند تشكيل أمشاج الأب الذكر وهذا يؤثر على نتائج التزاوج الذي تغيب منه المظاهر جديدة التركيب.

 

اظهر تعليقات : جوجل بلس او تعليقات بلوجر

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مهارة تحليل صورة

مهارة تحليل صورة   نموذج للاستئناس في مهارة تحليل صورة. المقدمة : تتضمن المقدمة إعداد بطاقة تقنية للصورة:  نوعيتها، عنوانها، مبدعها، مرجعها، تاريخ نشرها…، مع طرح تساؤلات حول مضمونها ودلالاتها. التطبيق: بطاقة تقنية للصورة:  – صورة فوتوغرافية – بدون عنوان  -مجهولة المبدع – مرجعها هو منشور “المغرب” الصادر عن دار النشر “بينوتشي… ” ( اسم يحيل في الغالب على إيطاليا” – تاريخ النشر تاريخ معاصر (1998) فما موضوع هذه الصورة؟ وما دلالاتها المباشرة؟ وما مقصديتها الرمزية؟ العرض: 1ـ عتبة التقرير  (قراءة وصفية) مستوى التشكيل: وصف المستوى التشكيلي للصورة: إطارها، نوعية اللقطة (شاملة، متوسطة، قريبة، مركزة، مركزة جدا)، زاوية الرؤية (من الأعلى، من الأمام، من الأسفل)، محتوى المستويات الثلاثة للصورة، وخاصة المستوى الثاني في وسط الصورة، الألوان المهيمنة، شدة اللإضاءة، … التطبيق – الصورة ذات إطار مستطيل – بلقطة شاملة من بعيد – وملتقطة من الأمام على امتداد البصر  (مما يوحي بالواقعية) – تضم في مستواها الأول الأمام...

نص نظري – محمد الكتاني: خصائص شعر الانبعاث

نص نظري – محمد الكتاني: خصائص شعر الانبعاث تقديم عام عن حركة الاحياء والانبعاث في الشعر العربي 1- مفهوم الاحياء والبعث لغة واصطلاخا باعتبارها حركة أدبية لغة: الاحياء من فعل أحيى يحيي بمعنى يعيد الحياة ويبعث الروح في شيء مات وانقرض وكذلك البعث فهو اعادة الميت الى عالم الحياة من جديد. اصطلاحا: الاحياء والبعث هو مدرسة وحركة شعرية ظهرت أواخر القرن التاسع عشر حيث التزم الشعراء بالنظم الذي يحاكي ويقلد نهج الشعر العربي القديم وخاصة مرحلة ازدهارها من العصر الجاهلي حتى العصر العباسي. 2- الدوافع والظروف التاريخية لظهور حركة الاحياء والبعث في الشعر العربي. الظروف التاريخية العامة للمجتمع العربي * تأثر المجتمع العربي برياح الثقافة الغربية التي حملتها الحملة الفرنسية لنابليون بونابارت على مصر (1798). * ظهور تيار لوعي القومي العربي بداية في القرن التاسع عشر بقيادة محمد علي للانعتاق من الامبراطورية العثمانية. * الحملات الاستشراقية ثم  الاستعمارية الغربية للعالم العربي. * الحاجة الملحة للتغيير والمقاومة لاستعادة أمجاد الأمة العربية الاسلامية. الظروف الثقافي...

تعبير وانشاء: مهارة كتابة إنشاء أدبي حول نص شعري – أنشطة الاكتساب

تعبير وانشاء: مهارة كتابة إنشاء أدبي حول نص شعري – أنشطة الاكتساب I – أنشطة الاكتساب تقديم: تتطلب مهارة كتابة إنشاء أدبي حول نص شعري استحضار مختلف المهارات المكتسبة سابقا، كمهارة اصميم موضوع، ومهارة الشرح والتفسير، ومهارة الحكم والتعليق، لأن هذه المهارات تهتم بتأطير النص وتفكيكيه لرصد وحداته وخصائصه الفنية ثم تجميع المعطيات في مرحلة التركيب. 1- تأطير أ- تحديد نوعية النص ومصدره النص قصيدة شعرية بنظام الشطرين مع وحدة الروي والقافية مما يعني أنها تنتمي إلى مدرسة إحياء النموذج التي تزعمها سامي البارودي لتجاوز سلبيات عصر الانحطاط. وهو للشاعر أحمد شوقي  1865-1932 الذي ترك ديوانا بعنوان “الشوقيات” ومنه اقتطف النص من مجلده الأول في جزءه الثاني والذي صدر عن دار العودة ببيروت. ب- طرح الاشكالية وهنا نتساءل عن تجليات ومظاهر وخصائص احياء النموذج في القصيدة والتعرف على موضوعها. ج- افتراض فرضية القراءة من خلال عتبة العنوان والبيت الأول نفترض أن الشاعر سيتغنى بسوريا وأهلها. 2- تفكيك النص نفكك النص على مرحلتين: مرحلة القراءة والفهم ثم مرحلة التحليل أ- قراءة وفه...