التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الايمان و العلم

الايمان و العلم

الإيمان والعلم

1- مفهوم العلم ودعوة الإسلام إليه

أ- مفهوم الإيمان
  • هو التصديق بالقلب و الإقرار اللسان و العمل بالجوارح، بما أخبر به الرسول صلى الله عليه و سلم عن الله تعالى ووفق ما بينه في السنته .
حقيقته:
  •  تتجلى حقيقة الإيمان في صلة العبد بربه، فالمؤمن يعتبر الإيمان أفضل نعمة يتمتع بها، وهو نطق باللسان واعتقاد بالجنان وعمل بالأركان.
ثمراته:
  • حب الله جل جلاله وحب الرسول صلى الله عليه وسلم.
  • تحرير النفس من سيطرة الغير.
  • خشية الله جل وعلا والخوف منه.
ب- مفهوم العلم
  • لغة : إدراك كنة الشيء و حقيقته.
  • اصطلاحا : مجموع المعارف المكتسبة بالدراسة، والتي يصل بها الباحث إلى مستوى الإحاطة بالأصول و الفروع في حقل من حقول المعرفة، كالرياضيات و الهندسة و الفيزياء و الطب و الإعلاميات و غير ذلك من العلوم. ويكون واجبا إذا تعلق بفروض العين، ومندوبا إذا تعلق بإصلاح أمور الدنيا، وحراما إذا تعلق بالسحر والتنجيم.
ج- مصادر العلم
  • الوحي الذي أنزله الله على أنبيائه، فبه نعرف خالقنا و حقوقنا و واجباتنا.
  • الحواس الخمس اللسان والأنف واللمس والعين والأذن وسائل للإدراك والمعرفة.
  • التعليم عبر المؤسسات التعليمية.
د- دعوة الإسلام للعلم
  • دعا الإسلام للعلم و التعلم حيث كانت أول آية نزلت تدعو إلى العلم ﴿ اقرأ باسم ربك الذي خلق ﴾ وأعطى للعلماء مكانة خاصة يقول صلى الله عليه وسلم: “العلماء ورثة الأنبياء ” ويقول عز وجل: ﴿قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون ﴾ الزمر 9

2- أهمية العلم في ترسيخ الإيمان

  • العلم مفتاح قلوب الخاشعين : بفضل العلم يمكننا معرفة أسرار الوجود و تدبر آيات الله تعالى لتحقيق الخشوع و خشية القلوب، قال الله تعالى: ﴿ إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللَّه وَجِلَت قُلُوبُهُ وَإِذَا تُلِيَت علََْيهِم آيَاتُهُ زَادَتْهُم إِيمَانا وعلى رَبِّهِم يَتَوَكَّلُونَ ﴾
  • العلم و خشية الموقنين: حصر الله تعالى فعل الخشية في العلماء باعتبار خشيتهم خشية الموقنين الذين يدركون عظمة الخالق قال سبحانه : ﴿ إِنَّمَا يَخْشى اللَّهَ مِنْ عبَِْادِه الْعُلَمَاءُ إِۚنَّ اللَّهَ عزيز غَفُورٌ ﴾
  • العلم و ترسيخ اليقين : يعتبر العلم وسيلة لترسيخ اليقين والإيمان في قلوب المسلمين، كما جاء في قصة حنظلة رضية الله عنه، كان عندما يغيب مدة عن مجالس العلم مع رسول صلى الله عليه وسلم يتهم نفسه بالنفاق فيقول « فَانْطَلَقْتُ أَنَا وَأَبُو بَكْر، حَتَّى دَخَلْنَا عَلَى رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم، قُلْتُ : نَافَقَ حَنْظَلَةُ، يَا رَسُولَ اللهِ فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ « وَمَا ذَاكَ؟ » قلْتُ : يَا رَسُولَ اللهِ نَكُونُ عِنْدَكَ، تُذَكرُنَا بِالنَّارِ وَا لجَنَّةِ، حَتَّى كَأنََّا رَأْيُ عَيْن، فَإِذَا خَرَجْنَا مِنْ عِنْدِكَ، عَافَسْنَا الْأَزْوَاجَ وَالْأَوْلَادَ وَالضَّيْعَاتِ ، نَسِينَا كَثِيرًا فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : « وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ إِنْ لَوْ تَدُومُونَ عَلَى مَا تَكُونُونَ عِنْدِي، وَفِي الذِكْرِ، لَصَافَحَتْكُمُ الْمَلَائِكَةُ عَلَى فُرُشِكُمْ وَفِي طُرُ قِكُمْ، وَلَكِنْ يَا حَنْظَلَةُ سَاعَةً وَسَاعَة 3 مَرَّا ت »

3- علاقة العمل بالإيمان و العلم

أ-  علاقة العمل بالإيمان و العلم
  • حقيقة الإيمان لا تكتمل بمجرد الاعتقاد القلبي حتى يصدقه العمل، فإن هذا العمل لا يستقيم إلا إدا بني على علم، لأن الله تعالى يعبد عن علم ولا يعبد على جهل ولهدا بعث سبحانه في الأميين رسولا ليعلمهم دينهم الذي ارتضى لهم. قال الله تعالى: ﴿ كَمَا أَرْسَلْنَا فِيكُ رَسُوالا مِّنكُ يَتْلُو لََْيْكُ آيَاتِنَا وَيُزَكِّيكُ وَيُعَلِّمُكُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُعَلِّمُكُ مَّا لَ تَكُونُوا تَعْلَمُونَ ﴾ فالغاية من بعث الرسل تبليغ الوحي للناس و تعليمهم الكتاب و الحكمة، ليتمكنوا من عبادة الله عن علم، ولتكون أعمالهم موافقة لما يريده الله.
ب- منهج الصحابة في طلب العلم
  • يعد الصحابة رضوان الله عليهم المثل الحسن في حرصهم على التعلم، و لم يكن يمنعهم حياؤهم من رسول الله صلى الله عليه وسلم عن السؤال عن أمور دينهم، لتكون أعمالهم صحيحة. وكمثال على ذلك قصة عمار بن ياسر و عمر رضي الله عنهما عندما كانا في سفر ولم يكن رسول الله صلى الله عليه وسلم ليسألاه حيث أصبحا على جنابة، فأما عمر رضي الله عنه لم يصل و أما عمار فتمرغ في التراب اجتهادا منه، فلما عادا من السفر علم رسول الله صلى الله عليه وسلم عمارا تيمم الجنب، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : إنما كان يكفيك هكذا فضرب بكفيه الأرض و نفخ فيهما، ثم كسح بهما وجهه و كفيه.
ج- القصد من العلم
  • القصد من العلم هو العمل، فمن تعلَّم علما فعليه تطبيقه بان يمتثل أمر الله تعالى وأمر رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم، وينتهي عن كل ما نهى الله ورسوله عنه، وإلا أصبح علمه حجة عليه، قال تعالى : ﴿ وَقُل اعمَْلوا فَسَيَرَى اللَّهُ عمََْلَكُم وَرَسولُه والمُؤمِنونَ وَسَتُرَدّونَ إِلى عالم الغَيبِ وَالشهَُّادَةِ فَيُنَبِّئكُم بِما كُنتُم تَعمَلون﴾  (سورة التوبة)
اظهر تعليقات : جوجل بلس او تعليقات بلوجر

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مهارة تحليل صورة

مهارة تحليل صورة   نموذج للاستئناس في مهارة تحليل صورة. المقدمة : تتضمن المقدمة إعداد بطاقة تقنية للصورة:  نوعيتها، عنوانها، مبدعها، مرجعها، تاريخ نشرها…، مع طرح تساؤلات حول مضمونها ودلالاتها. التطبيق: بطاقة تقنية للصورة:  – صورة فوتوغرافية – بدون عنوان  -مجهولة المبدع – مرجعها هو منشور “المغرب” الصادر عن دار النشر “بينوتشي… ” ( اسم يحيل في الغالب على إيطاليا” – تاريخ النشر تاريخ معاصر (1998) فما موضوع هذه الصورة؟ وما دلالاتها المباشرة؟ وما مقصديتها الرمزية؟ العرض: 1ـ عتبة التقرير  (قراءة وصفية) مستوى التشكيل: وصف المستوى التشكيلي للصورة: إطارها، نوعية اللقطة (شاملة، متوسطة، قريبة، مركزة، مركزة جدا)، زاوية الرؤية (من الأعلى، من الأمام، من الأسفل)، محتوى المستويات الثلاثة للصورة، وخاصة المستوى الثاني في وسط الصورة، الألوان المهيمنة، شدة اللإضاءة، … التطبيق – الصورة ذات إطار مستطيل – بلقطة شاملة من بعيد – وملتقطة من الأمام على امتداد البصر  (مما يوحي بالواقعية) – تضم في مستواها الأول الأمام...

الظواهر المرافقة للتقلص العضلي

الظواهر المرافقة للتقلص العضلي    1- الظواهر الحرارية   2- الظواهر الكيميائية والطاقية     يرافق تقلص العضلة بمجموعة من الظواهر: ظواهر كهربائية ظواهر حرارية ظواهر كيميائية وطاقية *** ملحوظة: نقتصر في دراسة الظواهر المرافقة للتقلص العضلي على الظاهرتين الكيميائية والحرارية 1-  الظواهر الحرارية عند تقلص العضلة يتم ضياع للطاقة على شكل حرارة في دفعتين:  –  الحرارة الأولية: وهي نوع من الحرارة ذو قيمة مرتفعة وتدوم لمدة قصيرة يتم تحريرها في فترتين: فترة توافق مرحلة تقلص الاستجابة العضلية وفترة ثانية توافق فترة ارتخاء الرعشة العضلية –  الحرارة المؤخرة: تدوم لمدة طويلة وبقيمة منخفضة مقارنة مع النوع الأول من الحرارة ويتم انتاجها بعد انتهاء الرعشة العضلية ودخول العضلة في فترة الراحة. 2- الظواهر الكيميائية والطاقية معطيات تجريبية نخضع عداء لتمارين عضلية مختلفة ثم نقيس خلال كل شكل من التمارين مجموعة من الثوابت داخل جسمهن وتبين الوثيقة التالية نتائج هذه التجربة: تحليل كلما زادت شدة النشاط العضلي كان است...

نص نظري – محمد الكتاني: خصائص شعر الانبعاث

نص نظري – محمد الكتاني: خصائص شعر الانبعاث تقديم عام عن حركة الاحياء والانبعاث في الشعر العربي 1- مفهوم الاحياء والبعث لغة واصطلاخا باعتبارها حركة أدبية لغة: الاحياء من فعل أحيى يحيي بمعنى يعيد الحياة ويبعث الروح في شيء مات وانقرض وكذلك البعث فهو اعادة الميت الى عالم الحياة من جديد. اصطلاحا: الاحياء والبعث هو مدرسة وحركة شعرية ظهرت أواخر القرن التاسع عشر حيث التزم الشعراء بالنظم الذي يحاكي ويقلد نهج الشعر العربي القديم وخاصة مرحلة ازدهارها من العصر الجاهلي حتى العصر العباسي. 2- الدوافع والظروف التاريخية لظهور حركة الاحياء والبعث في الشعر العربي. الظروف التاريخية العامة للمجتمع العربي * تأثر المجتمع العربي برياح الثقافة الغربية التي حملتها الحملة الفرنسية لنابليون بونابارت على مصر (1798). * ظهور تيار لوعي القومي العربي بداية في القرن التاسع عشر بقيادة محمد علي للانعتاق من الامبراطورية العثمانية. * الحملات الاستشراقية ثم  الاستعمارية الغربية للعالم العربي. * الحاجة الملحة للتغيير والمقاومة لاستعادة أمجاد الأمة العربية الاسلامية. الظروف الثقافي...