التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الانسان والتكنولوجيا

الانسان والتكنولوجيا

 

 

“شبكة الخدمات والوظائف المتعددة”

محمد شكري سلام

I- التأطير

النص مقالة فكرية تناقش قضية معاصرة وهي علاقة الانسان بالتكنولوجيا، ويعود للكاتب محمد شكري سلام مقتطف من مقال “ثورة الاتصال والاعلام” المنشور لاعدد الأول من المجلد 32 من سلسلة عالم الفكر بتاريخ 2003.

II- ملاحظة النص

1- قراءة العنوان
ركب تركيبا اسميا ، شبكة : مبتدأ تضاف للخدمات ومرتبط بالوظائف المتعددة بواسطة واو العطف والخبر مقدر في النص.
أما دلاليا فالشبكة هي نسق من العناصر المتصلة فيما بينها كالشبكة الكهربائية أما الخدمات فمفردها خدمة وهي كل ما يقدمه طرف لطرف ثان.
2- قراءة البداية
تطور الاتصال والتواصل عالميا بفضل الثورة التقنية.
3- قراءة النهاية
التأكيد على تعدد وظائف الانترنيت.
4- فرضية القراءة
نفترض أن النص سيناقش الثورة التكنولوجية التي ساهمت في تعدد وظائف شبكة الأنترنيت.

III- قراءة وفهم النص

– التطور التكنولوجي أدى إلى تعدد الخدمات بفضل ظهور شبكة الأنترنيت
– مساهمة هذه الشبكة في تحويل التواصل في الحياة المعاصرة.
– تحدث الكاتب عن البدايات الأولى لشبكة الأنترنت وعن مفهومها المركب وما حققه من تطور
– تحديد وظائف الأنترنت : تجارية، ثقافية، ترفيهية، اتصالية.
– تأكيد الكاتب على أن الانترنيت هو شبكة تلبي حاجيات كل مستخدمبها رغم اختلاف مطالبهم.

IV- التحليل

1- الحقول الدلالية
تميز النص بحضور عدة مصطلحات مرتبطة بالحقل التقني والتكنولوجي والمعرفة العلمية ومن ذلك:
– الثورة التقنية: وهي مختلف التطورات العلمية التي ميزت القرن العشرين.
– شبكة الأنترنيت: اختراع ظهر أواخر القرن العشرين ليربط بين جميع بقاع العالم عبر شبكة من الحواسيب.
– الحاسوب: جهاز متعدد الوظائف.
كل هذه المصطلحات تتكامل فيما بينها دلالة على أهميتها للمساهمة في شبكة الخدمات العالمية.
2- البنية الأسلوبية
– هيمنة الأسلوب الخبري السردي: الاخبار عن عن تطور التكنولوجيا وتنامي الاختراعات
– الوصف: جمل اسمية تدل على على صفات بعض الموصوفات (وظيفة ثقافية، وظيفة ترفيهية..)
– ضمير المتكلم: هو ضمير غائب مجهول لأن مضمون النص هو المهم.
– حضور ادوات التأكيد في النهاية (الخاتمة) للتأكيد على ما سبق ذكره.
3- البنية الحجاجية
أ- طريقة العرض
منهج استنباطي: من العام الى الخاص
عرض أفكار النص بطريقة ممنهجة:
* مقدمة عن الثورة التقنية الحديثة
* عرض تفصيلي لشرح وتحليل الجزئيات والعناصر الصغرى لهذه الثورة.
* خاتمة اجمالية لتأكيد طرح الكاتب.
ب- الأساليب الحجاجية
* التعريف: تعريف بعض المصطلحات والمخترعات المرتبطة بالثورة التقنية
* الشرح والتفسير: شرح مميزات الحياة المعاصرة والشرح اللغوي للفظة “الشبكة الدولية” وشرح بنيوي لكلمة انترنيت.
* أسلوب الاحصاء والتقسيم: احصاء وظائف الأنترنيت وتقسيمها إلى 4.
ج- الحجج الموظفة
* حجج واقعية: مرتبطة بالواقع المعاصر: البنوك المعلماتية ، الحياة المعاصرة، أخبار سياسية
* حجج تاريخية: عقد الثمانينيات، الألفية الثانية
* حجج منطقية عقلية: الاتصال ليس هو المجال الاعلامي.

V- التركيب

النص مقالة فكرية ناقشت قضية معاصرة تتمثل في هيمنة شبكة الانترنيت بفعل الثورة الرقمية والتقنية الحديقثة وقد أكد الكاتب على الوظائف المتعددة لهذه الثورة من خلال العديد من المصطلحات المرتبطة بالحقول الدلالية الخاصة بالتكنولوجيا.
كما أنه وظف أسلوبا خبريا سرد من خلاله تطور الثورة التقنية كما وصف بعضا من مخترعاتها وذلك وفق منهج استنباطي بتصميم محكم، وقد استعان في ذلك بأساليب الشرح والتفسير والتأكيد والتعريف مع حجج مرتبطة بالواقع والتاريخ والمنطق الشيء الذي جعلنا نقتنع بطرحه.
اظهر تعليقات : جوجل بلس او تعليقات بلوجر

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مهارة تحليل صورة

مهارة تحليل صورة   نموذج للاستئناس في مهارة تحليل صورة. المقدمة : تتضمن المقدمة إعداد بطاقة تقنية للصورة:  نوعيتها، عنوانها، مبدعها، مرجعها، تاريخ نشرها…، مع طرح تساؤلات حول مضمونها ودلالاتها. التطبيق: بطاقة تقنية للصورة:  – صورة فوتوغرافية – بدون عنوان  -مجهولة المبدع – مرجعها هو منشور “المغرب” الصادر عن دار النشر “بينوتشي… ” ( اسم يحيل في الغالب على إيطاليا” – تاريخ النشر تاريخ معاصر (1998) فما موضوع هذه الصورة؟ وما دلالاتها المباشرة؟ وما مقصديتها الرمزية؟ العرض: 1ـ عتبة التقرير  (قراءة وصفية) مستوى التشكيل: وصف المستوى التشكيلي للصورة: إطارها، نوعية اللقطة (شاملة، متوسطة، قريبة، مركزة، مركزة جدا)، زاوية الرؤية (من الأعلى، من الأمام، من الأسفل)، محتوى المستويات الثلاثة للصورة، وخاصة المستوى الثاني في وسط الصورة، الألوان المهيمنة، شدة اللإضاءة، … التطبيق – الصورة ذات إطار مستطيل – بلقطة شاملة من بعيد – وملتقطة من الأمام على امتداد البصر  (مما يوحي بالواقعية) – تضم في مستواها الأول الأمام...

نص نظري – محمد الكتاني: خصائص شعر الانبعاث

نص نظري – محمد الكتاني: خصائص شعر الانبعاث تقديم عام عن حركة الاحياء والانبعاث في الشعر العربي 1- مفهوم الاحياء والبعث لغة واصطلاخا باعتبارها حركة أدبية لغة: الاحياء من فعل أحيى يحيي بمعنى يعيد الحياة ويبعث الروح في شيء مات وانقرض وكذلك البعث فهو اعادة الميت الى عالم الحياة من جديد. اصطلاحا: الاحياء والبعث هو مدرسة وحركة شعرية ظهرت أواخر القرن التاسع عشر حيث التزم الشعراء بالنظم الذي يحاكي ويقلد نهج الشعر العربي القديم وخاصة مرحلة ازدهارها من العصر الجاهلي حتى العصر العباسي. 2- الدوافع والظروف التاريخية لظهور حركة الاحياء والبعث في الشعر العربي. الظروف التاريخية العامة للمجتمع العربي * تأثر المجتمع العربي برياح الثقافة الغربية التي حملتها الحملة الفرنسية لنابليون بونابارت على مصر (1798). * ظهور تيار لوعي القومي العربي بداية في القرن التاسع عشر بقيادة محمد علي للانعتاق من الامبراطورية العثمانية. * الحملات الاستشراقية ثم  الاستعمارية الغربية للعالم العربي. * الحاجة الملحة للتغيير والمقاومة لاستعادة أمجاد الأمة العربية الاسلامية. الظروف الثقافي...

تعبير وانشاء: مهارة كتابة إنشاء أدبي حول نص شعري – أنشطة الاكتساب

تعبير وانشاء: مهارة كتابة إنشاء أدبي حول نص شعري – أنشطة الاكتساب I – أنشطة الاكتساب تقديم: تتطلب مهارة كتابة إنشاء أدبي حول نص شعري استحضار مختلف المهارات المكتسبة سابقا، كمهارة اصميم موضوع، ومهارة الشرح والتفسير، ومهارة الحكم والتعليق، لأن هذه المهارات تهتم بتأطير النص وتفكيكيه لرصد وحداته وخصائصه الفنية ثم تجميع المعطيات في مرحلة التركيب. 1- تأطير أ- تحديد نوعية النص ومصدره النص قصيدة شعرية بنظام الشطرين مع وحدة الروي والقافية مما يعني أنها تنتمي إلى مدرسة إحياء النموذج التي تزعمها سامي البارودي لتجاوز سلبيات عصر الانحطاط. وهو للشاعر أحمد شوقي  1865-1932 الذي ترك ديوانا بعنوان “الشوقيات” ومنه اقتطف النص من مجلده الأول في جزءه الثاني والذي صدر عن دار العودة ببيروت. ب- طرح الاشكالية وهنا نتساءل عن تجليات ومظاهر وخصائص احياء النموذج في القصيدة والتعرف على موضوعها. ج- افتراض فرضية القراءة من خلال عتبة العنوان والبيت الأول نفترض أن الشاعر سيتغنى بسوريا وأهلها. 2- تفكيك النص نفكك النص على مرحلتين: مرحلة القراءة والفهم ثم مرحلة التحليل أ- قراءة وفه...