التخطي إلى المحتوى الرئيسي

ملخص سورة يوسف الشطر الثاني

ملخص سورة يوسف الشطر الثاني

سورة يوسف الشطر الثاني

1- شرح المفردات

  • راودته : تحايلت لتوقعه في الفاحشة.
  • معاذ الله : أعوذ بالله معاذا مما تدعونني إليه.
  • استبقا الباب : تسابقا الباب.
  • ألفيا سيدها : وجدا زوجها.
  • شهد شاهد : صبي في المهد أنطقه الله ببراءة يوسف أو رجل من أقربائها.
  • أكبرنه : دهشن برؤية جماله الرائع.
  • فاستعصم : فامتنع امتناعا شديدا ورفض.

2- مضامين سورة يوسف الشطر الثاني

  • لما كبر يوسف واشتد عوده أعطاه الله حكما وعلما.
  • وتذكر الآيات ما كان من مراودة امرأة العزيز ليوسف عليه السلام عن نفسه، وطلبها منه الفاحشة التي لا تليق بحاله ومقامه، فعصمه الله من الفحشاء.
  • إثبات براءة يوسف عليه السلام عندما شهد شاهد من أهلها.
  • تأكد العزيز من براءة يوسف وطلبه منه أن يكثم هذا الامر فلا يذكره لأحد، وأمرها بالإستغفار لذنبها و التوبة إلى ربها.
  • تحدث نساء المدينة على إمرأة العزيز و عيبها، وقالوا أنها قامت بفعل خاطئ عند مراودتها فتاها يوسف.
  • عندما سمعت بحديثهن عليها، أحبت أن تبين لهن أن هذا الفتى ليس كمن عندهن من الفتيان.
  • تفضيل يوسف عليه السلام دخول السجن على معصية الله.

3- الدروس المستفادة من الآيات

  • عصمة الله سبحانه وتعالى لأنبيائه، وحفظه إياهم من ارتكاب الفواحش والذنوب.
  • مقابلة الإحسان بالإحسان، وعدم الخيان لمن أكرمنا وئتمننا على ماله أو عرضه.
  • اللجوء إلى الله في الشدائد والضراعة إليه عند الحاجة لإستجابة الدعاء.
  • عظمة صبر الأنبياء و الرسل على ما أصابهم من بلاء وشدائد.
اظهر تعليقات : جوجل بلس او تعليقات بلوجر

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مهارة تحليل صورة

مهارة تحليل صورة   نموذج للاستئناس في مهارة تحليل صورة. المقدمة : تتضمن المقدمة إعداد بطاقة تقنية للصورة:  نوعيتها، عنوانها، مبدعها، مرجعها، تاريخ نشرها…، مع طرح تساؤلات حول مضمونها ودلالاتها. التطبيق: بطاقة تقنية للصورة:  – صورة فوتوغرافية – بدون عنوان  -مجهولة المبدع – مرجعها هو منشور “المغرب” الصادر عن دار النشر “بينوتشي… ” ( اسم يحيل في الغالب على إيطاليا” – تاريخ النشر تاريخ معاصر (1998) فما موضوع هذه الصورة؟ وما دلالاتها المباشرة؟ وما مقصديتها الرمزية؟ العرض: 1ـ عتبة التقرير  (قراءة وصفية) مستوى التشكيل: وصف المستوى التشكيلي للصورة: إطارها، نوعية اللقطة (شاملة، متوسطة، قريبة، مركزة، مركزة جدا)، زاوية الرؤية (من الأعلى، من الأمام، من الأسفل)، محتوى المستويات الثلاثة للصورة، وخاصة المستوى الثاني في وسط الصورة، الألوان المهيمنة، شدة اللإضاءة، … التطبيق – الصورة ذات إطار مستطيل – بلقطة شاملة من بعيد – وملتقطة من الأمام على امتداد البصر  (مما يوحي بالواقعية) – تضم في مستواها الأول الأمام...

الظواهر المرافقة للتقلص العضلي

الظواهر المرافقة للتقلص العضلي    1- الظواهر الحرارية   2- الظواهر الكيميائية والطاقية     يرافق تقلص العضلة بمجموعة من الظواهر: ظواهر كهربائية ظواهر حرارية ظواهر كيميائية وطاقية *** ملحوظة: نقتصر في دراسة الظواهر المرافقة للتقلص العضلي على الظاهرتين الكيميائية والحرارية 1-  الظواهر الحرارية عند تقلص العضلة يتم ضياع للطاقة على شكل حرارة في دفعتين:  –  الحرارة الأولية: وهي نوع من الحرارة ذو قيمة مرتفعة وتدوم لمدة قصيرة يتم تحريرها في فترتين: فترة توافق مرحلة تقلص الاستجابة العضلية وفترة ثانية توافق فترة ارتخاء الرعشة العضلية –  الحرارة المؤخرة: تدوم لمدة طويلة وبقيمة منخفضة مقارنة مع النوع الأول من الحرارة ويتم انتاجها بعد انتهاء الرعشة العضلية ودخول العضلة في فترة الراحة. 2- الظواهر الكيميائية والطاقية معطيات تجريبية نخضع عداء لتمارين عضلية مختلفة ثم نقيس خلال كل شكل من التمارين مجموعة من الثوابت داخل جسمهن وتبين الوثيقة التالية نتائج هذه التجربة: تحليل كلما زادت شدة النشاط العضلي كان است...

نص نظري – محمد الكتاني: خصائص شعر الانبعاث

نص نظري – محمد الكتاني: خصائص شعر الانبعاث تقديم عام عن حركة الاحياء والانبعاث في الشعر العربي 1- مفهوم الاحياء والبعث لغة واصطلاخا باعتبارها حركة أدبية لغة: الاحياء من فعل أحيى يحيي بمعنى يعيد الحياة ويبعث الروح في شيء مات وانقرض وكذلك البعث فهو اعادة الميت الى عالم الحياة من جديد. اصطلاحا: الاحياء والبعث هو مدرسة وحركة شعرية ظهرت أواخر القرن التاسع عشر حيث التزم الشعراء بالنظم الذي يحاكي ويقلد نهج الشعر العربي القديم وخاصة مرحلة ازدهارها من العصر الجاهلي حتى العصر العباسي. 2- الدوافع والظروف التاريخية لظهور حركة الاحياء والبعث في الشعر العربي. الظروف التاريخية العامة للمجتمع العربي * تأثر المجتمع العربي برياح الثقافة الغربية التي حملتها الحملة الفرنسية لنابليون بونابارت على مصر (1798). * ظهور تيار لوعي القومي العربي بداية في القرن التاسع عشر بقيادة محمد علي للانعتاق من الامبراطورية العثمانية. * الحملات الاستشراقية ثم  الاستعمارية الغربية للعالم العربي. * الحاجة الملحة للتغيير والمقاومة لاستعادة أمجاد الأمة العربية الاسلامية. الظروف الثقافي...