التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الكفاية المناعية

الكفاية المناعية

 

كيف تكتسب الخلايا المناعية كفايتها المناعية؟

 

مفهوم الكفاية المناعية: نقصد بالكفاية المناعية عملية نضج الخلايا المناعية وخاصة اللمفاويات بنوعيها B و T، ويمكن هذا النضج من الحصول على خلايا قادرة عل القيام بوظيفتها المتمثلة في القدرة على التعرف على غير الذاتي بغرض القضاء عليه.
تنتج جميع الخلايا الدموية، بما فيها الكريات البيضاء( جميع أصناف الكريات البيضاء وخاصة اللمفاويات B و T)، انطلاقا من النخاع العظمي الأحمر، لكن تحتاج اللمفاويات إلى تربية تمكنها من اكتساب كفايتها المناعية التي تتلخص في مبداين:
  • عدم محاربة الذاتي.
  • محاربة غير الذاتي.
وهذا يفرض نضج اللمفاويات (النوعية) بعد عملية انتاجها، ويتجلى نضج اللمفاويات في تركيبها لمستقبلات غشائية تمكنها من التعرف على مولد المضاد غير الذاتي ومن تم محاربته.

1- اللمفاويات B

تنتج اللمفاويات B وتنضج كذلك على مستوى النخاع العظمي الأحمر، وتبين الوثيقة التالية آلية نضجها واكتسابها الكفاية المناعية:

تكتسب اللمفاويات B نضجها (كفايتها المناعتية) في نفس موقع انتاجها وهو النخاع العظمي الأحمر، حيث تركب كريونات مناعتة غشائية (مضادات أجسام غشائية) ثم تخضع لعملية انتقاء حيث يعرض عليها بيبتيد الذاتي فتحذف جميع اللمفاويات B القادرة على التعرف والارتباط بيبتيد الذاتي المعروضة من طرف خلايا النخاع العظمي الأحمر (لتفادي محاربة الذاتي).

2- اللمفاويات T

تختلف آلية اكتساب الكفاية المناعتية لهذه اللمفاويات عن اللمفاويات B من حيث موقع النضج الذي يتم داخل الغدة السعترية .
 بعد انتاجها على مستوى النخاع العظمي الأحمر، تنتقل اللمفاويات T بنوعيها T4 و T8 الناضجة ( والتي تختلف فيما بينها حسب مستقبلاتها الغشائية وطبيعة CMH).
إن آلية تدخل اللمفاويات T للتعرف على مولد المضاد ومحاربته تختلف عن تدخل اللمفاويات B، حيث يفترض في اللمفاويات B التعرف المباشر على مولد المضاد بواسطة “مضادات الأجسام الغشائية” التي تعتبر مستقبلات LB الغشائية، بينما اللمفاويات T لا تستطيع التعرف إلا على المركب CMHذاتي-بيبتيد غير ذاتي وهذا يجعل اكتسابها لكفايتها المناعتية أكثر تعقيدا من LB، حيث تخضع لانتقائين متتالين على مستوى الغذة السعترية:

  • الانتقاء الأول: يتم على مستوى المنطقة القشرية للغدة السعترية، حيث تعرض خلايا الغدة السعترية CMH الذاتي، كل اللمفاويات T التي تمكنت من التعرف (الارتباط) بواسطة مستقبلها T (TCR) على CMH الذاتي يتم الإبقاء عليها، بينما تحذف باقي اللمفاويات T غير القادرة على التعرف على CMH الذاتي.
  • الانتقاء الثاني: يتم على مستوى المنطقة النخاعنية (اللبية) للغذة السعترية، حيث تعرض خلايا هذه المنطقة المركب CMH ذاتي-بيبتيد غير ذاتي وكل اللمفاويات التي استطاعت التعرف على هذا المركب يتم حذفها بينما يحتفظ بجميع اللمفاويات T التي لا يتكامل مستقبلها T مع المركب  CMHذاتي-بيبتيد ذاتي.

 

اظهر تعليقات : جوجل بلس او تعليقات بلوجر

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مهارة تحليل صورة

مهارة تحليل صورة   نموذج للاستئناس في مهارة تحليل صورة. المقدمة : تتضمن المقدمة إعداد بطاقة تقنية للصورة:  نوعيتها، عنوانها، مبدعها، مرجعها، تاريخ نشرها…، مع طرح تساؤلات حول مضمونها ودلالاتها. التطبيق: بطاقة تقنية للصورة:  – صورة فوتوغرافية – بدون عنوان  -مجهولة المبدع – مرجعها هو منشور “المغرب” الصادر عن دار النشر “بينوتشي… ” ( اسم يحيل في الغالب على إيطاليا” – تاريخ النشر تاريخ معاصر (1998) فما موضوع هذه الصورة؟ وما دلالاتها المباشرة؟ وما مقصديتها الرمزية؟ العرض: 1ـ عتبة التقرير  (قراءة وصفية) مستوى التشكيل: وصف المستوى التشكيلي للصورة: إطارها، نوعية اللقطة (شاملة، متوسطة، قريبة، مركزة، مركزة جدا)، زاوية الرؤية (من الأعلى، من الأمام، من الأسفل)، محتوى المستويات الثلاثة للصورة، وخاصة المستوى الثاني في وسط الصورة، الألوان المهيمنة، شدة اللإضاءة، … التطبيق – الصورة ذات إطار مستطيل – بلقطة شاملة من بعيد – وملتقطة من الأمام على امتداد البصر  (مما يوحي بالواقعية) – تضم في مستواها الأول الأمام...

نص نظري – محمد الكتاني: خصائص شعر الانبعاث

نص نظري – محمد الكتاني: خصائص شعر الانبعاث تقديم عام عن حركة الاحياء والانبعاث في الشعر العربي 1- مفهوم الاحياء والبعث لغة واصطلاخا باعتبارها حركة أدبية لغة: الاحياء من فعل أحيى يحيي بمعنى يعيد الحياة ويبعث الروح في شيء مات وانقرض وكذلك البعث فهو اعادة الميت الى عالم الحياة من جديد. اصطلاحا: الاحياء والبعث هو مدرسة وحركة شعرية ظهرت أواخر القرن التاسع عشر حيث التزم الشعراء بالنظم الذي يحاكي ويقلد نهج الشعر العربي القديم وخاصة مرحلة ازدهارها من العصر الجاهلي حتى العصر العباسي. 2- الدوافع والظروف التاريخية لظهور حركة الاحياء والبعث في الشعر العربي. الظروف التاريخية العامة للمجتمع العربي * تأثر المجتمع العربي برياح الثقافة الغربية التي حملتها الحملة الفرنسية لنابليون بونابارت على مصر (1798). * ظهور تيار لوعي القومي العربي بداية في القرن التاسع عشر بقيادة محمد علي للانعتاق من الامبراطورية العثمانية. * الحملات الاستشراقية ثم  الاستعمارية الغربية للعالم العربي. * الحاجة الملحة للتغيير والمقاومة لاستعادة أمجاد الأمة العربية الاسلامية. الظروف الثقافي...

تعبير وانشاء: مهارة كتابة إنشاء أدبي حول نص شعري – أنشطة الاكتساب

تعبير وانشاء: مهارة كتابة إنشاء أدبي حول نص شعري – أنشطة الاكتساب I – أنشطة الاكتساب تقديم: تتطلب مهارة كتابة إنشاء أدبي حول نص شعري استحضار مختلف المهارات المكتسبة سابقا، كمهارة اصميم موضوع، ومهارة الشرح والتفسير، ومهارة الحكم والتعليق، لأن هذه المهارات تهتم بتأطير النص وتفكيكيه لرصد وحداته وخصائصه الفنية ثم تجميع المعطيات في مرحلة التركيب. 1- تأطير أ- تحديد نوعية النص ومصدره النص قصيدة شعرية بنظام الشطرين مع وحدة الروي والقافية مما يعني أنها تنتمي إلى مدرسة إحياء النموذج التي تزعمها سامي البارودي لتجاوز سلبيات عصر الانحطاط. وهو للشاعر أحمد شوقي  1865-1932 الذي ترك ديوانا بعنوان “الشوقيات” ومنه اقتطف النص من مجلده الأول في جزءه الثاني والذي صدر عن دار العودة ببيروت. ب- طرح الاشكالية وهنا نتساءل عن تجليات ومظاهر وخصائص احياء النموذج في القصيدة والتعرف على موضوعها. ج- افتراض فرضية القراءة من خلال عتبة العنوان والبيت الأول نفترض أن الشاعر سيتغنى بسوريا وأهلها. 2- تفكيك النص نفكك النص على مرحلتين: مرحلة القراءة والفهم ثم مرحلة التحليل أ- قراءة وفه...