التخطي إلى المحتوى الرئيسي

التمييز

التمييز

 

مكون علوم اللغة – التمييز – الجزء الأول: بناء الدرس

 

مراحل الدرس

1- مفهوم التمييز
2- انواع التمييز
2- 1- تمييز المفرد
2 -2- تمييز الجملة

1 مفهوم التمييز

التمييز لغة : بمعنى وضح و بين و فسر و ازال الابهام عن الشيء
نقول ميز الصواب من الخطاء ، اي بينه و وضحه .
التمييز اصطلاحا: لشرحه اصطلاحا سننطلق من المثال : اشتريت اربعة
هذه الجملة تامة من حيث التركيب اذ تتكون من فعل و فاعل و مفعول به لكن الكلمة اربعة ، كلمة مبهمة من حيث المعنى و تفيد العموم و هنا نتساءل على سبيل المثال ؛ هل اشتريت اربعة كتب ام اربعة اقلام ام اربعة دفاتر فهذه الكملة ذات معنى عام لذا سنقوم بتخصيصه و تمييزه و توضيحه
فعلى سبيل المثال سنقول: اشتريت اربعة كتب و لهذا فإن :
اربعة : كلمة مفردة تم تمييزها ، و تسمى المميز
كتب : اسم ذات جامد نكرة فضلة ، يميز و يخصص معنى قبله ،فهو مميز و يسمى بالتمييز
التمييز : اسم ذات جامد نكرة فضلة ، يميز و يخصص معنى قبله

2- انواع التمييز

ففي المثال السابق : اشتريت اربعة كتب ، كما رأينا سابقا اربعة : هي المميز ،و هي كلمة مفردة وبما انها كذلك (مفردة ) فالتمييز سيسمى بذلك : التمييز المفرد
الى جانب هذا النوع ، هناك نوع اخر سندرسه من خلال هذا المثال : امتلأ الكأس ؛هذه الجملة تامة من حيث التركيب اذ تتكون من فعل لازم و فاعله و هنا نتساءل على سبيل المثال ؛ هل امتلأ الكأس حليبا ام امتلأ شايا ام امتلأ ماء فهو اذن معنى مبهم و يحتاج الى توضيح . سنقول على سبيل المثال امتلأ الكأس حليبا .و بالتالي :
امتلأ الكأس: جملة مبهمة /نسبة كلامية غير واضحة .
حليبا:اسم ذات جامد نكرة فضلة ، ميز وخصص معنى جملة مبهمة /نسبة كلامية قبله . فهو تمييز الجملة .
و هكذا نستنتج ان التمييز نوعان :
1 تمييز المفرد
2 تمييز الجملة

1-2 تمييز المفرد

للتعرف عليه اكثر سنعود للجملة السابقة : اشتريت اربعة كتب . و من نفس القبيل : سافرت خمس مرات ، بلغت من العمر اربعين سنة ، و هكذا ، اي ان التمييز هنا يأتي دائما ليميز عددا . و لهذا ، يسمى بتمييز العدد .
في الجملة ؛ اشتريت صاعا تمرا ، فكلمة تمرا تمييز لكنها ميزت لنا كيلا و هو الصاع و هناك مكاييل اخرى كالمد و الكيل و غير ذلك . لذا نقول اننا قمنا بتمييز الكيل . و هو ينتمي الى تمييز اعم و اشمل و هو تمييز المقادير . فالى جانب تمييز الكيل ، هناك تمييز الوزن ( اقتنيت كيلوغراما تفاحا ) و هناك ايضا تمييز المساحة ( اشتريت فدانا ارضا )
في خلاصة تمييز المفرد : هو تمييز يميز كلمة مذكورة قبله (تمييز ملفوظ) و هو نوعان :
أ- تمييز العدد
ب- تمييز المقادير: الكيل ، الوزن ،المساحة .
و حالته الاعرابية ان يكون منصوبا . ( اشتريت صاعا تمراً) غير انه يمكننا ان نتصرف في هذا النصب و في هذو الحركة الاعرابية ، فيمكننام نجعله مجرورا بالاضافة ( اشتريت صاعَ تمرٍ) كما يمكننا ان نجعله مجرورا بحرف الجر .( اشتريت صاعا من تمر ) و هكذا فان النصب غير تابث . فيجوز لنا ان نغير فيه من النصب الى الجر .لهذا نضيف انه منصوب جوازا .

2-2 تمييز الجملة :

تمييز يميز معنى مبهم غير ملفوظ في جملة و نسبة كلامية قبله (تمييز ملحوظ) و حالته الاعرابية ( كما في المثال السابق ) ان يكون منصوبا وجوبا ( لا يحق لنا التصرف فيه )

مكون علوم اللغة تطبيقات على درس التمييز

 

اظهر تعليقات : جوجل بلس او تعليقات بلوجر

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مهارة تحليل صورة

مهارة تحليل صورة   نموذج للاستئناس في مهارة تحليل صورة. المقدمة : تتضمن المقدمة إعداد بطاقة تقنية للصورة:  نوعيتها، عنوانها، مبدعها، مرجعها، تاريخ نشرها…، مع طرح تساؤلات حول مضمونها ودلالاتها. التطبيق: بطاقة تقنية للصورة:  – صورة فوتوغرافية – بدون عنوان  -مجهولة المبدع – مرجعها هو منشور “المغرب” الصادر عن دار النشر “بينوتشي… ” ( اسم يحيل في الغالب على إيطاليا” – تاريخ النشر تاريخ معاصر (1998) فما موضوع هذه الصورة؟ وما دلالاتها المباشرة؟ وما مقصديتها الرمزية؟ العرض: 1ـ عتبة التقرير  (قراءة وصفية) مستوى التشكيل: وصف المستوى التشكيلي للصورة: إطارها، نوعية اللقطة (شاملة، متوسطة، قريبة، مركزة، مركزة جدا)، زاوية الرؤية (من الأعلى، من الأمام، من الأسفل)، محتوى المستويات الثلاثة للصورة، وخاصة المستوى الثاني في وسط الصورة، الألوان المهيمنة، شدة اللإضاءة، … التطبيق – الصورة ذات إطار مستطيل – بلقطة شاملة من بعيد – وملتقطة من الأمام على امتداد البصر  (مما يوحي بالواقعية) – تضم في مستواها الأول الأمام...

نص نظري – محمد الكتاني: خصائص شعر الانبعاث

نص نظري – محمد الكتاني: خصائص شعر الانبعاث تقديم عام عن حركة الاحياء والانبعاث في الشعر العربي 1- مفهوم الاحياء والبعث لغة واصطلاخا باعتبارها حركة أدبية لغة: الاحياء من فعل أحيى يحيي بمعنى يعيد الحياة ويبعث الروح في شيء مات وانقرض وكذلك البعث فهو اعادة الميت الى عالم الحياة من جديد. اصطلاحا: الاحياء والبعث هو مدرسة وحركة شعرية ظهرت أواخر القرن التاسع عشر حيث التزم الشعراء بالنظم الذي يحاكي ويقلد نهج الشعر العربي القديم وخاصة مرحلة ازدهارها من العصر الجاهلي حتى العصر العباسي. 2- الدوافع والظروف التاريخية لظهور حركة الاحياء والبعث في الشعر العربي. الظروف التاريخية العامة للمجتمع العربي * تأثر المجتمع العربي برياح الثقافة الغربية التي حملتها الحملة الفرنسية لنابليون بونابارت على مصر (1798). * ظهور تيار لوعي القومي العربي بداية في القرن التاسع عشر بقيادة محمد علي للانعتاق من الامبراطورية العثمانية. * الحملات الاستشراقية ثم  الاستعمارية الغربية للعالم العربي. * الحاجة الملحة للتغيير والمقاومة لاستعادة أمجاد الأمة العربية الاسلامية. الظروف الثقافي...

الظواهر المرافقة للتقلص العضلي

الظواهر المرافقة للتقلص العضلي    1- الظواهر الحرارية   2- الظواهر الكيميائية والطاقية     يرافق تقلص العضلة بمجموعة من الظواهر: ظواهر كهربائية ظواهر حرارية ظواهر كيميائية وطاقية *** ملحوظة: نقتصر في دراسة الظواهر المرافقة للتقلص العضلي على الظاهرتين الكيميائية والحرارية 1-  الظواهر الحرارية عند تقلص العضلة يتم ضياع للطاقة على شكل حرارة في دفعتين:  –  الحرارة الأولية: وهي نوع من الحرارة ذو قيمة مرتفعة وتدوم لمدة قصيرة يتم تحريرها في فترتين: فترة توافق مرحلة تقلص الاستجابة العضلية وفترة ثانية توافق فترة ارتخاء الرعشة العضلية –  الحرارة المؤخرة: تدوم لمدة طويلة وبقيمة منخفضة مقارنة مع النوع الأول من الحرارة ويتم انتاجها بعد انتهاء الرعشة العضلية ودخول العضلة في فترة الراحة. 2- الظواهر الكيميائية والطاقية معطيات تجريبية نخضع عداء لتمارين عضلية مختلفة ثم نقيس خلال كل شكل من التمارين مجموعة من الثوابت داخل جسمهن وتبين الوثيقة التالية نتائج هذه التجربة: تحليل كلما زادت شدة النشاط العضلي كان است...