التخطي إلى المحتوى الرئيسي

بعض صعوبات ووسائل دراسة الوراثة البشرية

بعض صعوبات ووسائل دراسة الوراثة البشرية

 

صعوبات دراسة الوراثة البشرية وبعض التقنيات المقترحة للدراسة

 

تهتم الوراثة البشرية بدراسة إمكانية تطبيق القوانين الإحصائية على الانسان بغرض توقع نتائج التزاوجات التي تحدث بين الأفراد، لكن هذه الدراسة تعترضها مجموعة من الصعوبات ومع ذلك تتوفر بعض وسائل دراستها
تساؤلات:
  • ما هي الصعوبات التي تعترض تطبيق القوانين الاحصتائية على الانسان؟
  • ما هي وسائل دراسة الوراثة البشرية؟

 I- صعوبات دراسة الوراثة عند الانسان

يعترض تطبيق القوانين الإحصائية على الانسان مجموعة من الصعوبات منها:
  • معطى أخلاقي: لا يمكن إخضاع الانسان للتجربة أو توجيه التزاوجات أو اجراء التزاوجات الرجعية او الاختبارية
  • طول مدة الجيل: على عكس الكائنات النباتية التي تكون غالبا دورة حياتها موسمية، وبعض تالحشرات كذبابة الخل التي تتميز بقصر عمر الجيل، يتميز الانسان بطول عمر الجيل
  • ارتفاع عدد الصبغيات: العدد الكبير للصبغيات عند الانسان (46) يرفع من التركيبات الممكنة عند تشكيل الأمشاج
  • قلة عدد أفراد الجيل: لا ينتج عن كل ولادة عند الانسان، في المعدل، إلا فرد جديد على عكس الكائنات الحية المعتمدة في القوانين الإحصائية والتي تنتج عددا كبيرا من الأفراد وهو العدد الذي يمكن من مقارنة النتائج الإحصائية بالنظرية

II- وسائل دراسة الوراثة البشرية

بالنظر إلى الصعوبات التي يطرحها تطبيق مبادئ علم الوراثة على الانسان تم إيجاد بعض الوسائل لدراسة الوراثة عند الانسان مع الأخذ بعين الاعتبار الصعوبات السابقة، ومن بينها:

1- دراسة شجرات النسب.


تنجز شجرات النسب باستعمال مجموعة من الرموز التي تبين مستوى الفرد من حيث نسبه إل العائلة ومدى إصابته بالمرض المدروس.

2- دراسة الخرائط الصبغية.

تنجز الخرائط الصبيغى انطلاقا من خلية الشخص المدروس قصد التعرف على أي شذوذ قد يلحق عدد صبغياته أو بنيتها.

 

اظهر تعليقات : جوجل بلس او تعليقات بلوجر

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مهارة تحليل صورة

مهارة تحليل صورة   نموذج للاستئناس في مهارة تحليل صورة. المقدمة : تتضمن المقدمة إعداد بطاقة تقنية للصورة:  نوعيتها، عنوانها، مبدعها، مرجعها، تاريخ نشرها…، مع طرح تساؤلات حول مضمونها ودلالاتها. التطبيق: بطاقة تقنية للصورة:  – صورة فوتوغرافية – بدون عنوان  -مجهولة المبدع – مرجعها هو منشور “المغرب” الصادر عن دار النشر “بينوتشي… ” ( اسم يحيل في الغالب على إيطاليا” – تاريخ النشر تاريخ معاصر (1998) فما موضوع هذه الصورة؟ وما دلالاتها المباشرة؟ وما مقصديتها الرمزية؟ العرض: 1ـ عتبة التقرير  (قراءة وصفية) مستوى التشكيل: وصف المستوى التشكيلي للصورة: إطارها، نوعية اللقطة (شاملة، متوسطة، قريبة، مركزة، مركزة جدا)، زاوية الرؤية (من الأعلى، من الأمام، من الأسفل)، محتوى المستويات الثلاثة للصورة، وخاصة المستوى الثاني في وسط الصورة، الألوان المهيمنة، شدة اللإضاءة، … التطبيق – الصورة ذات إطار مستطيل – بلقطة شاملة من بعيد – وملتقطة من الأمام على امتداد البصر  (مما يوحي بالواقعية) – تضم في مستواها الأول الأمام...

نص نظري – محمد الكتاني: خصائص شعر الانبعاث

نص نظري – محمد الكتاني: خصائص شعر الانبعاث تقديم عام عن حركة الاحياء والانبعاث في الشعر العربي 1- مفهوم الاحياء والبعث لغة واصطلاخا باعتبارها حركة أدبية لغة: الاحياء من فعل أحيى يحيي بمعنى يعيد الحياة ويبعث الروح في شيء مات وانقرض وكذلك البعث فهو اعادة الميت الى عالم الحياة من جديد. اصطلاحا: الاحياء والبعث هو مدرسة وحركة شعرية ظهرت أواخر القرن التاسع عشر حيث التزم الشعراء بالنظم الذي يحاكي ويقلد نهج الشعر العربي القديم وخاصة مرحلة ازدهارها من العصر الجاهلي حتى العصر العباسي. 2- الدوافع والظروف التاريخية لظهور حركة الاحياء والبعث في الشعر العربي. الظروف التاريخية العامة للمجتمع العربي * تأثر المجتمع العربي برياح الثقافة الغربية التي حملتها الحملة الفرنسية لنابليون بونابارت على مصر (1798). * ظهور تيار لوعي القومي العربي بداية في القرن التاسع عشر بقيادة محمد علي للانعتاق من الامبراطورية العثمانية. * الحملات الاستشراقية ثم  الاستعمارية الغربية للعالم العربي. * الحاجة الملحة للتغيير والمقاومة لاستعادة أمجاد الأمة العربية الاسلامية. الظروف الثقافي...

تعبير وانشاء: مهارة كتابة إنشاء أدبي حول نص شعري – أنشطة الاكتساب

تعبير وانشاء: مهارة كتابة إنشاء أدبي حول نص شعري – أنشطة الاكتساب I – أنشطة الاكتساب تقديم: تتطلب مهارة كتابة إنشاء أدبي حول نص شعري استحضار مختلف المهارات المكتسبة سابقا، كمهارة اصميم موضوع، ومهارة الشرح والتفسير، ومهارة الحكم والتعليق، لأن هذه المهارات تهتم بتأطير النص وتفكيكيه لرصد وحداته وخصائصه الفنية ثم تجميع المعطيات في مرحلة التركيب. 1- تأطير أ- تحديد نوعية النص ومصدره النص قصيدة شعرية بنظام الشطرين مع وحدة الروي والقافية مما يعني أنها تنتمي إلى مدرسة إحياء النموذج التي تزعمها سامي البارودي لتجاوز سلبيات عصر الانحطاط. وهو للشاعر أحمد شوقي  1865-1932 الذي ترك ديوانا بعنوان “الشوقيات” ومنه اقتطف النص من مجلده الأول في جزءه الثاني والذي صدر عن دار العودة ببيروت. ب- طرح الاشكالية وهنا نتساءل عن تجليات ومظاهر وخصائص احياء النموذج في القصيدة والتعرف على موضوعها. ج- افتراض فرضية القراءة من خلال عتبة العنوان والبيت الأول نفترض أن الشاعر سيتغنى بسوريا وأهلها. 2- تفكيك النص نفكك النص على مرحلتين: مرحلة القراءة والفهم ثم مرحلة التحليل أ- قراءة وفه...