التخطي إلى المحتوى الرئيسي

تركيب البروتينات: مرحلة الترجمة

تركيب البروتينات: مرحلة الترجمة

 

ترجمة الخبر الوراثي: دمج الأحماض الأمينية  على مستوى السيتوبلازم

 

I- لوازم ترجمة الخبر الوراثي.

تتم الترجمة داخل السيتوبلازم وتتطلب توفر مجموعة من العناصر:
1- جزيئة ARNm : الخبر الوراثي المنسوخ الذي ستتم ترجمته.
تتكون هذه الجزيئة من نسخ الثلاثيات النيكليوتيدية (للولب ADN القابل للنسخ) ونسمي كل ثلاثي نيكليوتيدي على مستوى جزيئة ARNm بالوحدة الرمزية. تشير كل وحدة رمزية إلى ؛مض أميني خاص، ونسمي نظام التقابل بين الوحدات الرمزية والأحماض الأمينية بالرمز الوراثي .يحدد الجدول التالي نظام الرمز الوراثي
2- جزيئات ARNt: وهي جزيئات ARN خاصة، تتوفر في قاعدتها على مضاد الوحدة الرمزية المكمل للوحدات الرمزية لARNm ، بينما يتوفر في أحد طرفيه على موقع تثبيت أحد الأحماض الأمينية لتشكيل المركب ARNt-حمض أميني.
3- جزيئات ARNr (الجسيمات الريبية): وهي عبارة عن جزيئات ARN تشكل وحدتين: الصغرى والكبرى واللتان لا ترتبطان إلا عند الترجمة.

II- شروط الترجمة:

أ-  لا تبدأ الترجمة إلا انطلاقا من الوحدة الرمزية AUG عل مستو جززيئة ARNm.
ب- الترجمة ظاهرة خاضعة للتوجيه: لا تتم إلا من النهاية 5′ لجزيئة ARNm في التجاه النهاية 3′.

III- مراحل الترجمة.

عند توفر المستلزمات والشروط السابقة تبدأ الترجمة وتتم عبر ثلاث مراحل:

أ- مرحلة البداية:

تلتحق وحدتا الريبوزوم ب َARNm على مستوى الوحدة الرمزية التب تمثل بداية الترجمة وهي الوحدة AUG التي يقابلها الحمض الأميني الميثيونين والمرتبط بARNt الحامل في قاعدته لمضاد الوحدة الرمزية UAC ويحتل المركب ARNt-ميتيونين الموقع P من الريبوزوم.

ب- مرحلة الاستطالة:

يلتحق مركب ثان ARNt-حمض أميني2 بالريبوزوم ويحتل الموقع A الفارغ وذلك وفق نظام الرمز الوراثي والتقابل بين الوحدة الرمزية على ARNm ومضادها على قاعدة ARNt .
إن الترجمة عملية موجهة وتتم دائما من النهاية 5’ لجزيئة ARNm نحو النهاية 3’ ، وهو نفس المنحى الذي تأخذه حركة الريبوزوم، فيتم على التوالي إفراغ الموقع A ومرور المركب ARNt– حمض أميني الذي يحتله إلى الموقع P الذي تم إفراغه عبر إزاحة الريبوزوم وترتبط السلسلة البيبتيدية التي كانت متصلة بالARNt السابق بالمركب ARNt الجديد. تستمر هذه الازاحة والافراغ المتوالي للموقع A واضافة الأحماض الأمينية للسلسلة البيبتيدية مما يمكن من استطالة السلسلة البيبتيدية.

ج- مرحلة النهاية:

تنتهي الترجمة عند وصول الموقع A للجسيم الريبي إلى وحدة رمزية لا تجد لها أي حمض أميني مناسب وفق جدول الرمز الوراثي والتي نسميها وحدة رمزية بدون معنى أو الوحدة قف، فتنفصل وحدتا الريبوزوم ويتم تحرير السلسلة البيبتيدية المركبة بعد فصل طرفيها المتمثلين في الحمض الأميني الأول وهو الميثيونين وآخر جزيئة ARNt.

 

اظهر تعليقات : جوجل بلس او تعليقات بلوجر

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مهارة تحليل صورة

مهارة تحليل صورة   نموذج للاستئناس في مهارة تحليل صورة. المقدمة : تتضمن المقدمة إعداد بطاقة تقنية للصورة:  نوعيتها، عنوانها، مبدعها، مرجعها، تاريخ نشرها…، مع طرح تساؤلات حول مضمونها ودلالاتها. التطبيق: بطاقة تقنية للصورة:  – صورة فوتوغرافية – بدون عنوان  -مجهولة المبدع – مرجعها هو منشور “المغرب” الصادر عن دار النشر “بينوتشي… ” ( اسم يحيل في الغالب على إيطاليا” – تاريخ النشر تاريخ معاصر (1998) فما موضوع هذه الصورة؟ وما دلالاتها المباشرة؟ وما مقصديتها الرمزية؟ العرض: 1ـ عتبة التقرير  (قراءة وصفية) مستوى التشكيل: وصف المستوى التشكيلي للصورة: إطارها، نوعية اللقطة (شاملة، متوسطة، قريبة، مركزة، مركزة جدا)، زاوية الرؤية (من الأعلى، من الأمام، من الأسفل)، محتوى المستويات الثلاثة للصورة، وخاصة المستوى الثاني في وسط الصورة، الألوان المهيمنة، شدة اللإضاءة، … التطبيق – الصورة ذات إطار مستطيل – بلقطة شاملة من بعيد – وملتقطة من الأمام على امتداد البصر  (مما يوحي بالواقعية) – تضم في مستواها الأول الأمام...

نص نظري – محمد الكتاني: خصائص شعر الانبعاث

نص نظري – محمد الكتاني: خصائص شعر الانبعاث تقديم عام عن حركة الاحياء والانبعاث في الشعر العربي 1- مفهوم الاحياء والبعث لغة واصطلاخا باعتبارها حركة أدبية لغة: الاحياء من فعل أحيى يحيي بمعنى يعيد الحياة ويبعث الروح في شيء مات وانقرض وكذلك البعث فهو اعادة الميت الى عالم الحياة من جديد. اصطلاحا: الاحياء والبعث هو مدرسة وحركة شعرية ظهرت أواخر القرن التاسع عشر حيث التزم الشعراء بالنظم الذي يحاكي ويقلد نهج الشعر العربي القديم وخاصة مرحلة ازدهارها من العصر الجاهلي حتى العصر العباسي. 2- الدوافع والظروف التاريخية لظهور حركة الاحياء والبعث في الشعر العربي. الظروف التاريخية العامة للمجتمع العربي * تأثر المجتمع العربي برياح الثقافة الغربية التي حملتها الحملة الفرنسية لنابليون بونابارت على مصر (1798). * ظهور تيار لوعي القومي العربي بداية في القرن التاسع عشر بقيادة محمد علي للانعتاق من الامبراطورية العثمانية. * الحملات الاستشراقية ثم  الاستعمارية الغربية للعالم العربي. * الحاجة الملحة للتغيير والمقاومة لاستعادة أمجاد الأمة العربية الاسلامية. الظروف الثقافي...

تعبير وانشاء: مهارة كتابة إنشاء أدبي حول نص شعري – أنشطة الاكتساب

تعبير وانشاء: مهارة كتابة إنشاء أدبي حول نص شعري – أنشطة الاكتساب I – أنشطة الاكتساب تقديم: تتطلب مهارة كتابة إنشاء أدبي حول نص شعري استحضار مختلف المهارات المكتسبة سابقا، كمهارة اصميم موضوع، ومهارة الشرح والتفسير، ومهارة الحكم والتعليق، لأن هذه المهارات تهتم بتأطير النص وتفكيكيه لرصد وحداته وخصائصه الفنية ثم تجميع المعطيات في مرحلة التركيب. 1- تأطير أ- تحديد نوعية النص ومصدره النص قصيدة شعرية بنظام الشطرين مع وحدة الروي والقافية مما يعني أنها تنتمي إلى مدرسة إحياء النموذج التي تزعمها سامي البارودي لتجاوز سلبيات عصر الانحطاط. وهو للشاعر أحمد شوقي  1865-1932 الذي ترك ديوانا بعنوان “الشوقيات” ومنه اقتطف النص من مجلده الأول في جزءه الثاني والذي صدر عن دار العودة ببيروت. ب- طرح الاشكالية وهنا نتساءل عن تجليات ومظاهر وخصائص احياء النموذج في القصيدة والتعرف على موضوعها. ج- افتراض فرضية القراءة من خلال عتبة العنوان والبيت الأول نفترض أن الشاعر سيتغنى بسوريا وأهلها. 2- تفكيك النص نفكك النص على مرحلتين: مرحلة القراءة والفهم ثم مرحلة التحليل أ- قراءة وفه...