التخطي إلى المحتوى الرئيسي

ملخص الايمان و الغيب

ملخص الايمان و الغيب

الايمان والغيب

1- مفهوم الايمان والغيب

أ- مفهوم الايمان
  • لغة : التصديق والوثوق.
  • اصطلاحا : التصديق بأصول العقائد والإقرار بها والتفاعل الوجداني والسلوكي معها. وبعبارة أخرى عرفه العلماء بأنه اعتقاد بالجنان و قول باللسان وعمل بالأركان يزيد بطاعة الرحمان و ينقص بطاعة النفس و الهوى و الشيطان.
  • أركانه : ستة هي الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر خيره وشره.
ب- مفهوم الغيب
  • لغة : هو كل ما غاب عن حواس الإنسان ولا يستطيع إدراكه.
  • اصطلاحا : هو كل ما غاب عن إدراك الحس، وما خفي عن الإنس والجن ولا يعلمه إلا الله، وهو من اختصاصالله وحده كما جاء في قوله تعالى: ﴿ قُل لَّا يَعْلَمُ مَن فِي السَّماوَاتِ وَالْأَرْضِ الْغَيْبَ إِلَّا اللَّهُ ﴾
ج- أنواع الغيب
  • الغيب النسبي : هو الغيب الذى يمكن للإنسان معرفته بوسائل معينه سواءً باستخدام الأقمار الصناعية أو التلفاز أو الأنترنيت…
  • الغيب المطلق : هو الغيب الذى لا يستطيع معرفته إنسان مثل عذاب القبر و الملائكة و حياة البرزخ و الروح و غير ذلك…
د- حكم الإيمان بالغيب
  • الإيمان بالغيب واجب على كل مسلم و مسلمة قال الله تعالى :﴿ ذلََِْٰك الْكِتَابُ لَا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِّلْمُتَّقِين ( 2 ) الَّذِين يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاة وَمِمَّا رَزقََْنَاهُمْ يُنفِقُون ﴾

2- الحكمة من حجب الله علم الغيب عن الخلق

  • تحقيق اختصاص الله بالغيب وبقاء المكلفين في دائرة الامتحان والابتلاء.
  • تحقيق الخضوع لله وتفويض الأمر له.
  • اختبار وفاء الإنسان بالعهد الدي أخده عليه في عالم الغيب .
  • راحة قلوب العباد من هم ومكابدة مصير الأمور، مثلا لو علم الإنسان أنه سيموت بعد فترة محددة في الوقت الفلاني المحدد.

3- أثر الإيمان بالغيب على النفس

  • تحرر الإنسان من الخوف على مستقبله و الرضا بما قسم له الله تعالى من رزق.
  • الرضا بالقضاء و القدر و الصبر عند المصيبة و الشكر عند النعمة .
  • الهداية والاستقامة على الصراط المستقيم.
  • طمأنينة النفس والإحساس بأن للحياة معنى.
  • الحماية من الوقوع في شراك الخرافات والشعوذة والدجل.

4- عاقبة التكذيب بالغيب على النفس

  • فقدان التوازن بين الروح والجسد وعدم الإحساس بمعنى الحياة .
  • الخوف من المستقبل وعدم الاطمئنان.
  • ضيق الصدر وانفطار الأفئدة.
  • يستولي عليهم الجشع والطمع ، فلا نفس تشبع ولا قلب يخشع.
اظهر تعليقات : جوجل بلس او تعليقات بلوجر

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نص نظري – محمد الكتاني: خصائص شعر الانبعاث

نص نظري – محمد الكتاني: خصائص شعر الانبعاث تقديم عام عن حركة الاحياء والانبعاث في الشعر العربي 1- مفهوم الاحياء والبعث لغة واصطلاخا باعتبارها حركة أدبية لغة: الاحياء من فعل أحيى يحيي بمعنى يعيد الحياة ويبعث الروح في شيء مات وانقرض وكذلك البعث فهو اعادة الميت الى عالم الحياة من جديد. اصطلاحا: الاحياء والبعث هو مدرسة وحركة شعرية ظهرت أواخر القرن التاسع عشر حيث التزم الشعراء بالنظم الذي يحاكي ويقلد نهج الشعر العربي القديم وخاصة مرحلة ازدهارها من العصر الجاهلي حتى العصر العباسي. 2- الدوافع والظروف التاريخية لظهور حركة الاحياء والبعث في الشعر العربي. الظروف التاريخية العامة للمجتمع العربي * تأثر المجتمع العربي برياح الثقافة الغربية التي حملتها الحملة الفرنسية لنابليون بونابارت على مصر (1798). * ظهور تيار لوعي القومي العربي بداية في القرن التاسع عشر بقيادة محمد علي للانعتاق من الامبراطورية العثمانية. * الحملات الاستشراقية ثم  الاستعمارية الغربية للعالم العربي. * الحاجة الملحة للتغيير والمقاومة لاستعادة أمجاد الأمة العربية الاسلامية. الظروف الثقافي...

الظواهر المرافقة للتقلص العضلي

الظواهر المرافقة للتقلص العضلي    1- الظواهر الحرارية   2- الظواهر الكيميائية والطاقية     يرافق تقلص العضلة بمجموعة من الظواهر: ظواهر كهربائية ظواهر حرارية ظواهر كيميائية وطاقية *** ملحوظة: نقتصر في دراسة الظواهر المرافقة للتقلص العضلي على الظاهرتين الكيميائية والحرارية 1-  الظواهر الحرارية عند تقلص العضلة يتم ضياع للطاقة على شكل حرارة في دفعتين:  –  الحرارة الأولية: وهي نوع من الحرارة ذو قيمة مرتفعة وتدوم لمدة قصيرة يتم تحريرها في فترتين: فترة توافق مرحلة تقلص الاستجابة العضلية وفترة ثانية توافق فترة ارتخاء الرعشة العضلية –  الحرارة المؤخرة: تدوم لمدة طويلة وبقيمة منخفضة مقارنة مع النوع الأول من الحرارة ويتم انتاجها بعد انتهاء الرعشة العضلية ودخول العضلة في فترة الراحة. 2- الظواهر الكيميائية والطاقية معطيات تجريبية نخضع عداء لتمارين عضلية مختلفة ثم نقيس خلال كل شكل من التمارين مجموعة من الثوابت داخل جسمهن وتبين الوثيقة التالية نتائج هذه التجربة: تحليل كلما زادت شدة النشاط العضلي كان است...

تعبير وانشاء: مهارة كتابة إنشاء أدبي حول نص شعري – أنشطة الاكتساب

تعبير وانشاء: مهارة كتابة إنشاء أدبي حول نص شعري – أنشطة الاكتساب I – أنشطة الاكتساب تقديم: تتطلب مهارة كتابة إنشاء أدبي حول نص شعري استحضار مختلف المهارات المكتسبة سابقا، كمهارة اصميم موضوع، ومهارة الشرح والتفسير، ومهارة الحكم والتعليق، لأن هذه المهارات تهتم بتأطير النص وتفكيكيه لرصد وحداته وخصائصه الفنية ثم تجميع المعطيات في مرحلة التركيب. 1- تأطير أ- تحديد نوعية النص ومصدره النص قصيدة شعرية بنظام الشطرين مع وحدة الروي والقافية مما يعني أنها تنتمي إلى مدرسة إحياء النموذج التي تزعمها سامي البارودي لتجاوز سلبيات عصر الانحطاط. وهو للشاعر أحمد شوقي  1865-1932 الذي ترك ديوانا بعنوان “الشوقيات” ومنه اقتطف النص من مجلده الأول في جزءه الثاني والذي صدر عن دار العودة ببيروت. ب- طرح الاشكالية وهنا نتساءل عن تجليات ومظاهر وخصائص احياء النموذج في القصيدة والتعرف على موضوعها. ج- افتراض فرضية القراءة من خلال عتبة العنوان والبيت الأول نفترض أن الشاعر سيتغنى بسوريا وأهلها. 2- تفكيك النص نفكك النص على مرحلتين: مرحلة القراءة والفهم ثم مرحلة التحليل أ- قراءة وفه...