التخطي إلى المحتوى الرئيسي

ملخص حق الغير العفة والحياء:

ملخص حق الغير العفة والحياء:

حق الغير: العفة والحياء

1- مفهوم العفة وتجلياتها

أ- مفهوم العفة

  • لــــــغـــة : الكف والامتناع عن الشيء.
  • اصطلاحا : الكف عن ما لا يحل من المحارم ، وهي حصول حالة من الضبط والاستقامة في النفس تمتنع بها عن غلبة الشهوة فتترفع عن كل ما لا يحل من المحرمات والفواحش والأطماع الدنيوية وما لا يحمد من القول والفعل.

ب- تجليات العفة

  • العفة قدرة على تهذيب تعلق النفس بأنواع الشهوات المحبوبة لديها ( المال، الأولاد، السلطة، الغرائز).
  • العفة ثمرة لمجاهدة أهواء النفس والانتقال بها من النفس الأمارة بالسوء إلى النفس المطمئنة  المتعلقة بالله عز وجل، قال تعالى: ﴿ وأما من خاف مقام ربه ونهى النفس عن الهوى فإن الجنة هي المأوى ﴾

2- مفهوم الحياء ومكانته في الإسلام

أ- مفهوم الحياء

  • هو انقباض النفس عن القبائح، والفزع منها هيبة من الله تعالى، واتقاء لمراقبته سبحانه، وخوفا من مقته وغضبه، وهو شعور متولد من تعظيم المولى، ومحبته.

ب- مفهوم الخجل

  • هو انقباض في النفس ينتج عجزا وإحجاما وخوفا من مواجهة الناس سواء أكان ما يراد فعله رذيلة أم فضيلة، وهو متولد عن شعور مرضي بالنقص والضعف.

ج- أنواع الحياء

الحياء الفطري : وهو الذي يولد مع الإنسان، قال تعالى : ﴿ فلما ذاقا الشجرة بدت لهما سوءاتهما وطفقا يخصفان من ورق الجنة ﴾
الحياء المكتسب : حياء يكتسبه المسلم من خلال معرفته عظمة ربه وجلاله.

د- مكانة الحياء في الدين

  • الحياء خلق الإسلام، حيث قال الرسول صلى الله عليه وسلم: « الحياء من الإيمان » وقال : « الحياء لا يأتي إلا بخير »، وكل الحياء محمود في الدين إلا ما كان سببا في ترك أمر شرعي كالحياء في طلب العلم وعبادة  الله تعالى، وكان الحياء خلق النبي والصحابة والصالحين.

3- العفة والحياء تحصين للمجتمع

  • تحصين المجتمع من الانحلال الأخلاقي والاجتماعي كتفشي الخمور وأكل أموال الناس بالباطل.
  • القضاء على الخيانات الأسرية وبالتالي الحفاظ على الأسرة من الانحلال.
  • تحصين المجتمع من الأمراض الناتجة عن تفشي الفواحش.
  • كما أن العفة والحياء يشجعان أفراد المجتمع على التقوى وترك الانقياد وراء الشهوات، قال تعالى:  « وَأَمَّا مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ الْهَوَى فَإِنَّ الْجَنَّةَ هِيَ الْمَأْوَى »
اظهر تعليقات : جوجل بلس او تعليقات بلوجر

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مهارة تحليل صورة

مهارة تحليل صورة   نموذج للاستئناس في مهارة تحليل صورة. المقدمة : تتضمن المقدمة إعداد بطاقة تقنية للصورة:  نوعيتها، عنوانها، مبدعها، مرجعها، تاريخ نشرها…، مع طرح تساؤلات حول مضمونها ودلالاتها. التطبيق: بطاقة تقنية للصورة:  – صورة فوتوغرافية – بدون عنوان  -مجهولة المبدع – مرجعها هو منشور “المغرب” الصادر عن دار النشر “بينوتشي… ” ( اسم يحيل في الغالب على إيطاليا” – تاريخ النشر تاريخ معاصر (1998) فما موضوع هذه الصورة؟ وما دلالاتها المباشرة؟ وما مقصديتها الرمزية؟ العرض: 1ـ عتبة التقرير  (قراءة وصفية) مستوى التشكيل: وصف المستوى التشكيلي للصورة: إطارها، نوعية اللقطة (شاملة، متوسطة، قريبة، مركزة، مركزة جدا)، زاوية الرؤية (من الأعلى، من الأمام، من الأسفل)، محتوى المستويات الثلاثة للصورة، وخاصة المستوى الثاني في وسط الصورة، الألوان المهيمنة، شدة اللإضاءة، … التطبيق – الصورة ذات إطار مستطيل – بلقطة شاملة من بعيد – وملتقطة من الأمام على امتداد البصر  (مما يوحي بالواقعية) – تضم في مستواها الأول الأمام...

الظواهر المرافقة للتقلص العضلي

الظواهر المرافقة للتقلص العضلي    1- الظواهر الحرارية   2- الظواهر الكيميائية والطاقية     يرافق تقلص العضلة بمجموعة من الظواهر: ظواهر كهربائية ظواهر حرارية ظواهر كيميائية وطاقية *** ملحوظة: نقتصر في دراسة الظواهر المرافقة للتقلص العضلي على الظاهرتين الكيميائية والحرارية 1-  الظواهر الحرارية عند تقلص العضلة يتم ضياع للطاقة على شكل حرارة في دفعتين:  –  الحرارة الأولية: وهي نوع من الحرارة ذو قيمة مرتفعة وتدوم لمدة قصيرة يتم تحريرها في فترتين: فترة توافق مرحلة تقلص الاستجابة العضلية وفترة ثانية توافق فترة ارتخاء الرعشة العضلية –  الحرارة المؤخرة: تدوم لمدة طويلة وبقيمة منخفضة مقارنة مع النوع الأول من الحرارة ويتم انتاجها بعد انتهاء الرعشة العضلية ودخول العضلة في فترة الراحة. 2- الظواهر الكيميائية والطاقية معطيات تجريبية نخضع عداء لتمارين عضلية مختلفة ثم نقيس خلال كل شكل من التمارين مجموعة من الثوابت داخل جسمهن وتبين الوثيقة التالية نتائج هذه التجربة: تحليل كلما زادت شدة النشاط العضلي كان است...

نص نظري – محمد الكتاني: خصائص شعر الانبعاث

نص نظري – محمد الكتاني: خصائص شعر الانبعاث تقديم عام عن حركة الاحياء والانبعاث في الشعر العربي 1- مفهوم الاحياء والبعث لغة واصطلاخا باعتبارها حركة أدبية لغة: الاحياء من فعل أحيى يحيي بمعنى يعيد الحياة ويبعث الروح في شيء مات وانقرض وكذلك البعث فهو اعادة الميت الى عالم الحياة من جديد. اصطلاحا: الاحياء والبعث هو مدرسة وحركة شعرية ظهرت أواخر القرن التاسع عشر حيث التزم الشعراء بالنظم الذي يحاكي ويقلد نهج الشعر العربي القديم وخاصة مرحلة ازدهارها من العصر الجاهلي حتى العصر العباسي. 2- الدوافع والظروف التاريخية لظهور حركة الاحياء والبعث في الشعر العربي. الظروف التاريخية العامة للمجتمع العربي * تأثر المجتمع العربي برياح الثقافة الغربية التي حملتها الحملة الفرنسية لنابليون بونابارت على مصر (1798). * ظهور تيار لوعي القومي العربي بداية في القرن التاسع عشر بقيادة محمد علي للانعتاق من الامبراطورية العثمانية. * الحملات الاستشراقية ثم  الاستعمارية الغربية للعالم العربي. * الحاجة الملحة للتغيير والمقاومة لاستعادة أمجاد الأمة العربية الاسلامية. الظروف الثقافي...