التخطي إلى المحتوى الرئيسي

بعض المفاهيم الوراثية الأساسية

بعض المفاهيم الوراثية الأساسية

إن الخبر الوراثي المتموضع على الصبغيات يعبر عنه خارجيا بإنتاج مجموعة من الصفات التي يمكن ملاحظتها (كلون العيون عند الانسان) أو قياسها (مثل السكري الوراثي).
تساؤلات:
  • ماهي العلاقة بين الخبر الوراثي والصفات؟
  • ما هي آلية تحقيق هذه العلاقة؟

مفاهيم أساسية.

1- الصفة والمظهر الخارجي

يتوفر جميع أفراد الكائن البشري على نفس المميزات الخارجية كلون العيون مثلا، وهي صفة متوارثة بين الأجيال المتعاقبة كما يحدث في بعض الحالات أن تنتقل صفات أخرى لا يمكن ملاحظتها خارج الجسم ولكن يجب قياسها مثل داء السكري في حالة كونه وراثيا.
وتكون الصفة بالتالي هي كل خاصية يمكن ملاحظتها أو قياسها عند الكائن الحي.
إن توفر جميع العيون على لون (نفس الصفة) يعارضه توفر عيون كل شخص على لون مخالف ونسمي هذه الألوان المختلفة لنفس الصفة بالصفات المتعارضة أو المظاهر الخارجية ويكون المظهر الخارجي إذن هو أحد أشكال الصفة.

2- الطفرة

أ- معطيات تجريبية

قصد تجديد مفهوم أولي للطفرة نقوم بزرع بكتريا Echerichia Coli  الحساسة للمضاد الحيوي الستربتوميسين (غير المقاومة للستربتوميسين) نرمز لها Strep S، داخل وسطين مقيتين Mm يتوفر أحدهما على الستربتوميسين والثاني بدون ستربتوميسين، فنحصل على النتائج المبينة بالوثيقة التالية:
مفهوم اللمة: هي مجموعة من الخلايا المتماثلة الناتجة عن أصل مشترك

ب- تحليل

  • عند نقل البكتريا الى الوسط غير المتوفر على الستربتوميسين جيدا وهي نتيجة طبيعية بالنظر إلى غياب المضاد الحيوي.
  • عند نقل البكتريا إلى الوسط المتوفر على الستربتوميسين كانت النتيجة المفترضة هي موت جميع البكتريات، لكننا نلاحظ بقاء بعض المستعمرات البكتيرية التي تستطيع التكاثر داخل هذا الوسط الغني بالستربتوميسين فتشكل لمات

ج- استنتاج

إن بقاء بعض المستعمرات البكتيرية داخل الوسط المتوفر على الستربتوميسين دليل على ان الخلايا اكتسبت صفة جديدة وهي صفة مقاومة الستربتوميسين فتحولت إلى بكتريات مقاومة للستربتوميسين نرمز لها Strep R ، وهذا الاكتساب للصفة الجديدة تم بشكل فجائي وغير متوقع كما انه يتم توارثه عند تكاثر الخلايا وتشكيل لمات داخل نفس الوسط، نسمي هذا التغير في طبيعة الصفة طفرة.
بما أن الصفة الجديدة وراثية فإنها ستكون بالضرورة مراقبة من طرف جزيئة الADN (الخبر الوراثي). وبالتالي فإن الطفرة ذات أصل وراثي أي من المفروض أن تكون طبيعتها مرتبطة بتغير يلحق نيكليوتيدات جزيئة AD والمتمثل فس تغيير عددها أو طبيعتها أو ترتيبها.

3- المورثة والحليل

أ- معطيات تجريبية

بغرض التعرف عن العلاقة بين الطفرة وجزيئة ADN  نقوم بالبحث عن التغير الذي يمكن أن يلحق المادة الوراثية عند حدوث الطفرة، ويمثل الشكل التالي النتيجة المحصل عليها:

ب- تحليل واستنتاج

إن المسؤول عن مراقبة الصفات عبارة عن مقاطع من جزيئة الADN، حيث يراقب مقطع من هذه الجزيئة الحساسية لدى الشكل Strep S بينما يراقب مقطع جديد وفي نفس موقع المقطع السابق صفة المقاومة للستربتوميسين عند الشكل الطافر، نسمي هذا المقطع بالمورثة.
تتواجد الصفة “القدرة على مقاومة الستربتوميسن” في الطبيعة إذن بشكلين أي مظهرين خارجيين مختلفين هما:
  • مقاوم للسترتوميسين
  • غير مقاوم للستربتوميسين
بما ان كل صفة هي مراقبة من طرف مورثة واحدة وأن الصفة متوفرة بشكلين فإن المورثة “القدرة على مقاومة الستربتوميسين” متوفرة أيضا بشكلين:
  • شكل يراقب المظهر الخارجي “مقاوم للستربتوميسين”
  • شكل يراقب المظهر الخارجي “غير مقاوم للستربتوميسين”
نسمي الأشكال المختلفة لنفس المورثة حليلات.
اظهر تعليقات : جوجل بلس او تعليقات بلوجر

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مهارة تحليل صورة

مهارة تحليل صورة   نموذج للاستئناس في مهارة تحليل صورة. المقدمة : تتضمن المقدمة إعداد بطاقة تقنية للصورة:  نوعيتها، عنوانها، مبدعها، مرجعها، تاريخ نشرها…، مع طرح تساؤلات حول مضمونها ودلالاتها. التطبيق: بطاقة تقنية للصورة:  – صورة فوتوغرافية – بدون عنوان  -مجهولة المبدع – مرجعها هو منشور “المغرب” الصادر عن دار النشر “بينوتشي… ” ( اسم يحيل في الغالب على إيطاليا” – تاريخ النشر تاريخ معاصر (1998) فما موضوع هذه الصورة؟ وما دلالاتها المباشرة؟ وما مقصديتها الرمزية؟ العرض: 1ـ عتبة التقرير  (قراءة وصفية) مستوى التشكيل: وصف المستوى التشكيلي للصورة: إطارها، نوعية اللقطة (شاملة، متوسطة، قريبة، مركزة، مركزة جدا)، زاوية الرؤية (من الأعلى، من الأمام، من الأسفل)، محتوى المستويات الثلاثة للصورة، وخاصة المستوى الثاني في وسط الصورة، الألوان المهيمنة، شدة اللإضاءة، … التطبيق – الصورة ذات إطار مستطيل – بلقطة شاملة من بعيد – وملتقطة من الأمام على امتداد البصر  (مما يوحي بالواقعية) – تضم في مستواها الأول الأمام...

نص نظري – محمد الكتاني: خصائص شعر الانبعاث

نص نظري – محمد الكتاني: خصائص شعر الانبعاث تقديم عام عن حركة الاحياء والانبعاث في الشعر العربي 1- مفهوم الاحياء والبعث لغة واصطلاخا باعتبارها حركة أدبية لغة: الاحياء من فعل أحيى يحيي بمعنى يعيد الحياة ويبعث الروح في شيء مات وانقرض وكذلك البعث فهو اعادة الميت الى عالم الحياة من جديد. اصطلاحا: الاحياء والبعث هو مدرسة وحركة شعرية ظهرت أواخر القرن التاسع عشر حيث التزم الشعراء بالنظم الذي يحاكي ويقلد نهج الشعر العربي القديم وخاصة مرحلة ازدهارها من العصر الجاهلي حتى العصر العباسي. 2- الدوافع والظروف التاريخية لظهور حركة الاحياء والبعث في الشعر العربي. الظروف التاريخية العامة للمجتمع العربي * تأثر المجتمع العربي برياح الثقافة الغربية التي حملتها الحملة الفرنسية لنابليون بونابارت على مصر (1798). * ظهور تيار لوعي القومي العربي بداية في القرن التاسع عشر بقيادة محمد علي للانعتاق من الامبراطورية العثمانية. * الحملات الاستشراقية ثم  الاستعمارية الغربية للعالم العربي. * الحاجة الملحة للتغيير والمقاومة لاستعادة أمجاد الأمة العربية الاسلامية. الظروف الثقافي...

تعبير وانشاء: مهارة كتابة إنشاء أدبي حول نص شعري – أنشطة الاكتساب

تعبير وانشاء: مهارة كتابة إنشاء أدبي حول نص شعري – أنشطة الاكتساب I – أنشطة الاكتساب تقديم: تتطلب مهارة كتابة إنشاء أدبي حول نص شعري استحضار مختلف المهارات المكتسبة سابقا، كمهارة اصميم موضوع، ومهارة الشرح والتفسير، ومهارة الحكم والتعليق، لأن هذه المهارات تهتم بتأطير النص وتفكيكيه لرصد وحداته وخصائصه الفنية ثم تجميع المعطيات في مرحلة التركيب. 1- تأطير أ- تحديد نوعية النص ومصدره النص قصيدة شعرية بنظام الشطرين مع وحدة الروي والقافية مما يعني أنها تنتمي إلى مدرسة إحياء النموذج التي تزعمها سامي البارودي لتجاوز سلبيات عصر الانحطاط. وهو للشاعر أحمد شوقي  1865-1932 الذي ترك ديوانا بعنوان “الشوقيات” ومنه اقتطف النص من مجلده الأول في جزءه الثاني والذي صدر عن دار العودة ببيروت. ب- طرح الاشكالية وهنا نتساءل عن تجليات ومظاهر وخصائص احياء النموذج في القصيدة والتعرف على موضوعها. ج- افتراض فرضية القراءة من خلال عتبة العنوان والبيت الأول نفترض أن الشاعر سيتغنى بسوريا وأهلها. 2- تفكيك النص نفكك النص على مرحلتين: مرحلة القراءة والفهم ثم مرحلة التحليل أ- قراءة وفه...