التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الانسان ومشاكل الهجرة

الانسان ومشاكل الهجرة

 

لغة: الهجرة من فعل هاجر يهاجر أي ابتعد وانفصل عن المكان وتركه، وبذلك تتضمن معنى الحركية والانتقال من مكان الى اخر.
اصطلاحا: هي الانتقال من بلد الى اخر قصد الاستقرار والاقامة به، لدوافع اجتماعية أو سياسية أو اقتصادية أو ثقافية… وهي سلوك لا يقتصر على الكائن البشري بل نجده عند بعض الكائنات الحية “الطيور المهاجرة”.
لقد تزايدت حدة الهجرة في عصرنا هذا بنوعيها الداخلي والخارجي، الشيء الذي أدى إلى مشاكل عديدة نتجت عن هذه الظاهرة.
فالهجرة الخارجية مثلا ساهمت في استنزاف اليد العاملة والكفاءات الماهرة من الدول النامية؛ لتستفيد منها الدول المتقدمة.
ومن جهة أخرى فإن الهجرة ترتبط بمسببات ذاتية، نذكر منها قلة الموارد الطبيعية أو نذرتها وغياب برامج للتنمية الحقيقية وانعدام الاستقرار المادي والنفسي والاجتماعي وكذا السياسي، وهي الأسباب التي تدفع الأفراد إلى النزوح والهجرة بحثا عن فرص تحسن تلك الأوضاع. كما ترتبط بمسببات موضوعية تتمثل في التفاوت الصارخ في توزيع ثروات العالم بين دول الجنوب الغارق في الفقر ودول الشمال الذي ينعم بالازدهار، وفي أحسن الأحوال “يتصدق” بمساعدات محدودة للجنوب الفقير.
وبالعودة إلى الهجرة الخارجية، فإنها ساهمت في تزايد الإقبال على المدن والنفور من الاهتمام بالنشاط الفلاحي نتيجة الهجرة القروية نحو المدارات الحضرية، كل ذلك أدى إلى ظهور أحياء هامشية بالمدن تعاني من الفقر والهشاشة تهيء بيئة مناسبة لانتشار الجريمة.
وختاما، لا بد من الاشارة إلى وجود هجرة غير قانونية عبر قوارب الموت وما شابهها “الحريك” وهي ظاهرة لها انعكاسات سلبية خاصة على الأوطان المستقبلة.

 

اظهر تعليقات : جوجل بلس او تعليقات بلوجر

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مهارة تحليل صورة

مهارة تحليل صورة   نموذج للاستئناس في مهارة تحليل صورة. المقدمة : تتضمن المقدمة إعداد بطاقة تقنية للصورة:  نوعيتها، عنوانها، مبدعها، مرجعها، تاريخ نشرها…، مع طرح تساؤلات حول مضمونها ودلالاتها. التطبيق: بطاقة تقنية للصورة:  – صورة فوتوغرافية – بدون عنوان  -مجهولة المبدع – مرجعها هو منشور “المغرب” الصادر عن دار النشر “بينوتشي… ” ( اسم يحيل في الغالب على إيطاليا” – تاريخ النشر تاريخ معاصر (1998) فما موضوع هذه الصورة؟ وما دلالاتها المباشرة؟ وما مقصديتها الرمزية؟ العرض: 1ـ عتبة التقرير  (قراءة وصفية) مستوى التشكيل: وصف المستوى التشكيلي للصورة: إطارها، نوعية اللقطة (شاملة، متوسطة، قريبة، مركزة، مركزة جدا)، زاوية الرؤية (من الأعلى، من الأمام، من الأسفل)، محتوى المستويات الثلاثة للصورة، وخاصة المستوى الثاني في وسط الصورة، الألوان المهيمنة، شدة اللإضاءة، … التطبيق – الصورة ذات إطار مستطيل – بلقطة شاملة من بعيد – وملتقطة من الأمام على امتداد البصر  (مما يوحي بالواقعية) – تضم في مستواها الأول الأمام...

نص نظري – محمد الكتاني: خصائص شعر الانبعاث

نص نظري – محمد الكتاني: خصائص شعر الانبعاث تقديم عام عن حركة الاحياء والانبعاث في الشعر العربي 1- مفهوم الاحياء والبعث لغة واصطلاخا باعتبارها حركة أدبية لغة: الاحياء من فعل أحيى يحيي بمعنى يعيد الحياة ويبعث الروح في شيء مات وانقرض وكذلك البعث فهو اعادة الميت الى عالم الحياة من جديد. اصطلاحا: الاحياء والبعث هو مدرسة وحركة شعرية ظهرت أواخر القرن التاسع عشر حيث التزم الشعراء بالنظم الذي يحاكي ويقلد نهج الشعر العربي القديم وخاصة مرحلة ازدهارها من العصر الجاهلي حتى العصر العباسي. 2- الدوافع والظروف التاريخية لظهور حركة الاحياء والبعث في الشعر العربي. الظروف التاريخية العامة للمجتمع العربي * تأثر المجتمع العربي برياح الثقافة الغربية التي حملتها الحملة الفرنسية لنابليون بونابارت على مصر (1798). * ظهور تيار لوعي القومي العربي بداية في القرن التاسع عشر بقيادة محمد علي للانعتاق من الامبراطورية العثمانية. * الحملات الاستشراقية ثم  الاستعمارية الغربية للعالم العربي. * الحاجة الملحة للتغيير والمقاومة لاستعادة أمجاد الأمة العربية الاسلامية. الظروف الثقافي...

تعبير وانشاء: مهارة كتابة إنشاء أدبي حول نص شعري – أنشطة الاكتساب

تعبير وانشاء: مهارة كتابة إنشاء أدبي حول نص شعري – أنشطة الاكتساب I – أنشطة الاكتساب تقديم: تتطلب مهارة كتابة إنشاء أدبي حول نص شعري استحضار مختلف المهارات المكتسبة سابقا، كمهارة اصميم موضوع، ومهارة الشرح والتفسير، ومهارة الحكم والتعليق، لأن هذه المهارات تهتم بتأطير النص وتفكيكيه لرصد وحداته وخصائصه الفنية ثم تجميع المعطيات في مرحلة التركيب. 1- تأطير أ- تحديد نوعية النص ومصدره النص قصيدة شعرية بنظام الشطرين مع وحدة الروي والقافية مما يعني أنها تنتمي إلى مدرسة إحياء النموذج التي تزعمها سامي البارودي لتجاوز سلبيات عصر الانحطاط. وهو للشاعر أحمد شوقي  1865-1932 الذي ترك ديوانا بعنوان “الشوقيات” ومنه اقتطف النص من مجلده الأول في جزءه الثاني والذي صدر عن دار العودة ببيروت. ب- طرح الاشكالية وهنا نتساءل عن تجليات ومظاهر وخصائص احياء النموذج في القصيدة والتعرف على موضوعها. ج- افتراض فرضية القراءة من خلال عتبة العنوان والبيت الأول نفترض أن الشاعر سيتغنى بسوريا وأهلها. 2- تفكيك النص نفكك النص على مرحلتين: مرحلة القراءة والفهم ثم مرحلة التحليل أ- قراءة وفه...