التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الانقسام غير المباشر

الانقسام غير المباشر

 

مراحل ونتائج الانقسام غير المباشر

 

تخضع خلايا الجسم للتكاثر والتجديد، كما أن هناك بعض الكائنات الحية وحيدة الخلايا التي تتوالد بشكل يختلف عن الكائنات المتطورة وجنسية التوالد.
نقترح دراسة الانقسام غير المباشر للكشف عن العناصر الناقلة للخبر الوراثي والتي من المفروض أن تبقى حاضرة داخل الخلية طيلة حياة هذه الأخيرة.

1- مراحل الانقسام غير المباشر.

عند جميع الكائنات الحية، نباتية كانت أو حيوانية، يتموضع الخبر الوراثي داخل نواة كل خلية من خلايا جسمه، وتمكن دراسة التكاثر الخلوي المتمثل في الانقسام غير المباشر على العناصر الناقلة للخبر الوراثي.
 يتم الانقسام غير المباشر عبر أربع مراحل وتبين الوثيقة التالية مراحل الانقسام غير المباشر وأهم المميزات بالنسبة لكل مرحلة:

 2- مقارنة الانقسام غير المباشر بين الخليتين النباتية والحيوانية.

يتم الانقسام غير المباشر عند الخليتين النباتية والحيوانية بنفس الآلية، لكن مع وجود بعض الاختلافات بينهما:
  • لا تتوفر الخلية النباتية على الجسيم المركزي وهذا يمنع ظهور النجيمتين اللتين تشكلان بينهما المغزل اللالوني، لكن يتم تعويض النجيمتين بمنطقتين قطبيتين نسميهما كمتين قطبيتين يتشكل المغزل اللالوني بينهما.
  • عند اقتسام السيتوبلازم بين الخليتين الناتجتين في المرحلة النهائية، تتم العملية من خارج الخلية بالنسبة للخلية الحيوانية بالنظر لكونه مرنا ونسمي العملية بالاختناق الاستوائي، لكن صلابة الجدار الهيكلي المحيط بالخلية النباتية يمنع حدوث الاختناق الاستوائي ويعوض باقتسام السيتوبلازم من داخل الخلية

3- نتائج الانقسام غير المباشر.

من بين نتائج الانقسام غير المباشر:
  • تناقل الخبر الوراثي بين الأجيال المتعاقبة من الخلايا بدون الحاجة للتوالد الجنسي
  • يحافظ الانقسام غير المباشر على الخبر الوراثي عند نقله من جيل لآخر لهذا نسميه توالدا مطابقا
  • يمكن الانقسام غير المباشر من مضاعفة عدد الخلايا حيث تعطي كل خلية أم خليتين بنتين متماثلتين فيما بينهما ومماثلتين للخلية الأم.
  • يحدد الانقسام غير المباشر العناصر الحاملة للخبر الوراثي والممثلة بالصبغيات، حيث تتلاشى مكونات النواة (موضع الخبر الوراثي) خلال مراحل هذه الظاهرة باستثناء الصبغيات.
اظهر تعليقات : جوجل بلس او تعليقات بلوجر

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مهارة تحليل صورة

مهارة تحليل صورة   نموذج للاستئناس في مهارة تحليل صورة. المقدمة : تتضمن المقدمة إعداد بطاقة تقنية للصورة:  نوعيتها، عنوانها، مبدعها، مرجعها، تاريخ نشرها…، مع طرح تساؤلات حول مضمونها ودلالاتها. التطبيق: بطاقة تقنية للصورة:  – صورة فوتوغرافية – بدون عنوان  -مجهولة المبدع – مرجعها هو منشور “المغرب” الصادر عن دار النشر “بينوتشي… ” ( اسم يحيل في الغالب على إيطاليا” – تاريخ النشر تاريخ معاصر (1998) فما موضوع هذه الصورة؟ وما دلالاتها المباشرة؟ وما مقصديتها الرمزية؟ العرض: 1ـ عتبة التقرير  (قراءة وصفية) مستوى التشكيل: وصف المستوى التشكيلي للصورة: إطارها، نوعية اللقطة (شاملة، متوسطة، قريبة، مركزة، مركزة جدا)، زاوية الرؤية (من الأعلى، من الأمام، من الأسفل)، محتوى المستويات الثلاثة للصورة، وخاصة المستوى الثاني في وسط الصورة، الألوان المهيمنة، شدة اللإضاءة، … التطبيق – الصورة ذات إطار مستطيل – بلقطة شاملة من بعيد – وملتقطة من الأمام على امتداد البصر  (مما يوحي بالواقعية) – تضم في مستواها الأول الأمام...

نص نظري – محمد الكتاني: خصائص شعر الانبعاث

نص نظري – محمد الكتاني: خصائص شعر الانبعاث تقديم عام عن حركة الاحياء والانبعاث في الشعر العربي 1- مفهوم الاحياء والبعث لغة واصطلاخا باعتبارها حركة أدبية لغة: الاحياء من فعل أحيى يحيي بمعنى يعيد الحياة ويبعث الروح في شيء مات وانقرض وكذلك البعث فهو اعادة الميت الى عالم الحياة من جديد. اصطلاحا: الاحياء والبعث هو مدرسة وحركة شعرية ظهرت أواخر القرن التاسع عشر حيث التزم الشعراء بالنظم الذي يحاكي ويقلد نهج الشعر العربي القديم وخاصة مرحلة ازدهارها من العصر الجاهلي حتى العصر العباسي. 2- الدوافع والظروف التاريخية لظهور حركة الاحياء والبعث في الشعر العربي. الظروف التاريخية العامة للمجتمع العربي * تأثر المجتمع العربي برياح الثقافة الغربية التي حملتها الحملة الفرنسية لنابليون بونابارت على مصر (1798). * ظهور تيار لوعي القومي العربي بداية في القرن التاسع عشر بقيادة محمد علي للانعتاق من الامبراطورية العثمانية. * الحملات الاستشراقية ثم  الاستعمارية الغربية للعالم العربي. * الحاجة الملحة للتغيير والمقاومة لاستعادة أمجاد الأمة العربية الاسلامية. الظروف الثقافي...

تعبير وانشاء: مهارة كتابة إنشاء أدبي حول نص شعري – أنشطة الاكتساب

تعبير وانشاء: مهارة كتابة إنشاء أدبي حول نص شعري – أنشطة الاكتساب I – أنشطة الاكتساب تقديم: تتطلب مهارة كتابة إنشاء أدبي حول نص شعري استحضار مختلف المهارات المكتسبة سابقا، كمهارة اصميم موضوع، ومهارة الشرح والتفسير، ومهارة الحكم والتعليق، لأن هذه المهارات تهتم بتأطير النص وتفكيكيه لرصد وحداته وخصائصه الفنية ثم تجميع المعطيات في مرحلة التركيب. 1- تأطير أ- تحديد نوعية النص ومصدره النص قصيدة شعرية بنظام الشطرين مع وحدة الروي والقافية مما يعني أنها تنتمي إلى مدرسة إحياء النموذج التي تزعمها سامي البارودي لتجاوز سلبيات عصر الانحطاط. وهو للشاعر أحمد شوقي  1865-1932 الذي ترك ديوانا بعنوان “الشوقيات” ومنه اقتطف النص من مجلده الأول في جزءه الثاني والذي صدر عن دار العودة ببيروت. ب- طرح الاشكالية وهنا نتساءل عن تجليات ومظاهر وخصائص احياء النموذج في القصيدة والتعرف على موضوعها. ج- افتراض فرضية القراءة من خلال عتبة العنوان والبيت الأول نفترض أن الشاعر سيتغنى بسوريا وأهلها. 2- تفكيك النص نفكك النص على مرحلتين: مرحلة القراءة والفهم ثم مرحلة التحليل أ- قراءة وفه...