التخطي إلى المحتوى الرئيسي

ملخص وقاية المجتمع من تفشي الفواحش:

ملخص وقاية المجتمع من تفشي الفواحش:

وقاية المجتمع من تفشي الفواحش

1- مفهوم الفاحشة وحكمها

أ- مفهوم الفاحشة

  • لـــــغـــة : كل فعل مستقبح تكرهه النفوس والطباع.
  • اصطلاحا : ما تناهى قبحه شرعا وعرفا وفطرة، من الموبقات الظاهرة، كالزنا واللواط ونحوهما، والباطنة، كالكبر والنفاق.

ب- حكم الفاحشة في الإسلام

  • حرم الله تعالى جميع الفواحش الظاهرة منها والباطنة، قال تعالى: ﴿ لَا تَقْرَبُوا الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ ﴾ وقوله سبحانه: ﴿ قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ ﴾

ج- منهج الإسلام في تحريم الفواحش

  • يتمثل هذا المنهج في كون الإسلام إذا حرم فاحشة فإنه يحرم معها كل الطرق والأسباب والوسائل التي تؤدي إليها. كتحريم الأسباب المؤدية إلى الزنا من خلوة وتبرج، وحت على غض البصر.تطهير الأنفس من سوء الظن و الوسواس، قال تعالى: ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيراً  منَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ ﴾

2- عوامل ومخاطر انتشار الفواحش

أ- عوامل انتشار الفواحش

  • انهيار الأخلاق.
  • الجهل بالمنهج الإسلامي لتنظيم النشاط الجنسي عند الإنسان.
  • ضعف الغيرة والحياء والتدين .

ب- مخاطر انتشار الفواحش

  • انتشار الفتنة والرذيلة، والفساد والجريمة، واختلاط الأنساب، وهتك الأعراض.
  • انتشار الأمراض و الأوبئة الفتاكة، منها التعفنات المنقولة جنسيا والسيدا.
  • انتشار الكسب الحرام للمال من خلال استغلال النساء الغافلات في شبكات إجرامية تروج الفاحشة في المجتمع.
  • التشبه بالثقافة الغربية، وفقدان القيم والمبادئ الإسلامية، مما يؤدي إلى زهد الشباب في الزواج  وارتفاع نسبة العنوسة وتحطم الأسرة.

3- أساليب وقاية المجتمع من الفاحشة

  • التربية الإيمانية العملية التي تثمر تقوى الله والغيرة على المحارم واستقباح الفواحش.
  • التخلق الجماعي بقيمة التستر وعدم المجاهرة بالمعاصي وإشاعة الفواحش.
  • العفة ومجاهدة النفس، وتقوية الإرادة والتسامي عن الشهوات وتحصين الفروج بالزواج.
  • البعد عن المثيرات الجنسية الداخلية والخارجية.
  • إشغال أوقات الفراغ بالتوجيه والإرشاد وصرف الطاقة في الأعمال المفيدة.
  • اختيار الرفقة الصالحة وهجر مجالس الغفلة والرذيلة.
اظهر تعليقات : جوجل بلس او تعليقات بلوجر

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نص نظري – محمد الكتاني: خصائص شعر الانبعاث

نص نظري – محمد الكتاني: خصائص شعر الانبعاث تقديم عام عن حركة الاحياء والانبعاث في الشعر العربي 1- مفهوم الاحياء والبعث لغة واصطلاخا باعتبارها حركة أدبية لغة: الاحياء من فعل أحيى يحيي بمعنى يعيد الحياة ويبعث الروح في شيء مات وانقرض وكذلك البعث فهو اعادة الميت الى عالم الحياة من جديد. اصطلاحا: الاحياء والبعث هو مدرسة وحركة شعرية ظهرت أواخر القرن التاسع عشر حيث التزم الشعراء بالنظم الذي يحاكي ويقلد نهج الشعر العربي القديم وخاصة مرحلة ازدهارها من العصر الجاهلي حتى العصر العباسي. 2- الدوافع والظروف التاريخية لظهور حركة الاحياء والبعث في الشعر العربي. الظروف التاريخية العامة للمجتمع العربي * تأثر المجتمع العربي برياح الثقافة الغربية التي حملتها الحملة الفرنسية لنابليون بونابارت على مصر (1798). * ظهور تيار لوعي القومي العربي بداية في القرن التاسع عشر بقيادة محمد علي للانعتاق من الامبراطورية العثمانية. * الحملات الاستشراقية ثم  الاستعمارية الغربية للعالم العربي. * الحاجة الملحة للتغيير والمقاومة لاستعادة أمجاد الأمة العربية الاسلامية. الظروف الثقافي...

الظواهر المرافقة للتقلص العضلي

الظواهر المرافقة للتقلص العضلي    1- الظواهر الحرارية   2- الظواهر الكيميائية والطاقية     يرافق تقلص العضلة بمجموعة من الظواهر: ظواهر كهربائية ظواهر حرارية ظواهر كيميائية وطاقية *** ملحوظة: نقتصر في دراسة الظواهر المرافقة للتقلص العضلي على الظاهرتين الكيميائية والحرارية 1-  الظواهر الحرارية عند تقلص العضلة يتم ضياع للطاقة على شكل حرارة في دفعتين:  –  الحرارة الأولية: وهي نوع من الحرارة ذو قيمة مرتفعة وتدوم لمدة قصيرة يتم تحريرها في فترتين: فترة توافق مرحلة تقلص الاستجابة العضلية وفترة ثانية توافق فترة ارتخاء الرعشة العضلية –  الحرارة المؤخرة: تدوم لمدة طويلة وبقيمة منخفضة مقارنة مع النوع الأول من الحرارة ويتم انتاجها بعد انتهاء الرعشة العضلية ودخول العضلة في فترة الراحة. 2- الظواهر الكيميائية والطاقية معطيات تجريبية نخضع عداء لتمارين عضلية مختلفة ثم نقيس خلال كل شكل من التمارين مجموعة من الثوابت داخل جسمهن وتبين الوثيقة التالية نتائج هذه التجربة: تحليل كلما زادت شدة النشاط العضلي كان است...

تعبير وانشاء: مهارة كتابة إنشاء أدبي حول نص شعري – أنشطة الاكتساب

تعبير وانشاء: مهارة كتابة إنشاء أدبي حول نص شعري – أنشطة الاكتساب I – أنشطة الاكتساب تقديم: تتطلب مهارة كتابة إنشاء أدبي حول نص شعري استحضار مختلف المهارات المكتسبة سابقا، كمهارة اصميم موضوع، ومهارة الشرح والتفسير، ومهارة الحكم والتعليق، لأن هذه المهارات تهتم بتأطير النص وتفكيكيه لرصد وحداته وخصائصه الفنية ثم تجميع المعطيات في مرحلة التركيب. 1- تأطير أ- تحديد نوعية النص ومصدره النص قصيدة شعرية بنظام الشطرين مع وحدة الروي والقافية مما يعني أنها تنتمي إلى مدرسة إحياء النموذج التي تزعمها سامي البارودي لتجاوز سلبيات عصر الانحطاط. وهو للشاعر أحمد شوقي  1865-1932 الذي ترك ديوانا بعنوان “الشوقيات” ومنه اقتطف النص من مجلده الأول في جزءه الثاني والذي صدر عن دار العودة ببيروت. ب- طرح الاشكالية وهنا نتساءل عن تجليات ومظاهر وخصائص احياء النموذج في القصيدة والتعرف على موضوعها. ج- افتراض فرضية القراءة من خلال عتبة العنوان والبيت الأول نفترض أن الشاعر سيتغنى بسوريا وأهلها. 2- تفكيك النص نفكك النص على مرحلتين: مرحلة القراءة والفهم ثم مرحلة التحليل أ- قراءة وفه...