التخطي إلى المحتوى الرئيسي

مهارة توسيع فكرة

مهارة توسيع فكرة

 

1-تصميم و بناء مهارة توسيع فكرة

مقدمة عامة : عرض مختصر للفكرة ،مع تفكيكها لعناصر صغرى و طرح تساؤلات حولها
عرض تفصيلي :
  • التفصيل في عناصر الفكرة بالشرح و التفسير و التعريف و المقارنة عبر فقرات محددة بحيث تتطرق كل فقرة الى خاصية او جزء محدد من الفكرة
  • التفصيل في عناصر الفكرة بالمناقشة من خلال ابداء موقف شخصي محدد و الدفاع عنه بالحجج المقنعة .
  • خاتمة اجمالية : خاتمة و خلاصة اجمالية لما تم التوصل اليه

2-الاساليب الموظفة في مهارة توسيع فكرة :

للتوسع في فكرة ،لا بد من توظيف اساليب التعبير اللغوي و الحقول الدلالية المناسبة لتحليلها، الى جانب الاساليب الحجاجية ، و التي من اهمها :
اسلوب التعريف : وصف تعريفي للفكرة و لمختلف المصطلحات المرتبطة بها و لعناصرها الصغرى
اسلوب المقارنة : مقارنة الفكرة بافكار اخرى ، او مقارنة داخلية بين عناصرها
اسلوب التمثيل : الاتيان بامثلة لتوضيح مضامين و دلالات الفكرة
اسلوب المناقشة : مناقشة الفكرة باتخاذ موقف شخصي منها سلبا او ايجابا ، مع دعم ذلك بالحجج المناسبة
** لسنا ملزمين باستعمال كل هاته الاساليب ،فقد نكتفي ببعضها فحسب ، وفق مسار تحليل و مناقشة الفكرة .

3-الحجج الموظفة في مهارة توسيع فكرة

لتقوية تحليلنا و موقفنا من الفكرة ،لا بد من توظيف حجج و ادلة تقوي و تعزز طرحنا ، و ذكر من هذه الحجج ما يلي :
امثلة واقعية : الاستشهاد بحجج حقيقية ،واقعية لشرح و تفسير الفكرة ومختلف عناصرها و جزئياتها الصغرى .
حجج تاريخية : الاستشهاد بحجج من التاريخ .
الاستشهاد باقوال الغير : اقتباسات و استشهادات باقوال مفكرين متخصصين تدعم طرحنا حول الفكرة .
اسلوب التمثيل : الاتيان بامثلة ،لتوضيح مضامين و دلالات الفكرة .
الاستدلال المنطقي : مناقشتنا للفكرة باستدلالات منطقية عقلية ، اي بحجج يقبلها العقل و المنطق.
** لسنا ملزمين باستعمال كل هاته الحجج ،فقد نكتفي ببعضها فحسب ، وفق مسار تحليل و مناقشة الفكرة .

4-التحرير النهائي :

بعد تحليلنا الاولي للفكرة و التوسع فيها ، نقوم بتجميع المعطيات لتحرير نص نهائي مع التقيد بما يلي :
التقيد بالتصميم المسطر : مقدمة عامة /عرض تفصيلي / خاتمة اجمالية .
اعتماد اسلوب لغوي سليم ، مع توظيف ادوات الربط المناسبة بين الجمل ، و بين الفقرات (الربط التركيبي ) و عند الشروع في الخاتمة (الربط الاستنتاجي) ، و توظيف علاما الترقيم في مواضعها المناسبة .
تنظيم و ترتيب الحجج ، و توظيفها في الوقت المناسب
التنويع في الاساليب الحجاجية و عدم التركيز على اسلوب واحد فقط .
الحفاظ على اتساق انص ، بعدم القوع في فخ التناقض بين افكاره .
الحفاظ على انسجام النص بعدم تعارض مضامينه من السياق الخارجي و الوقائع

 

اظهر تعليقات : جوجل بلس او تعليقات بلوجر

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نص نظري – محمد الكتاني: خصائص شعر الانبعاث

نص نظري – محمد الكتاني: خصائص شعر الانبعاث تقديم عام عن حركة الاحياء والانبعاث في الشعر العربي 1- مفهوم الاحياء والبعث لغة واصطلاخا باعتبارها حركة أدبية لغة: الاحياء من فعل أحيى يحيي بمعنى يعيد الحياة ويبعث الروح في شيء مات وانقرض وكذلك البعث فهو اعادة الميت الى عالم الحياة من جديد. اصطلاحا: الاحياء والبعث هو مدرسة وحركة شعرية ظهرت أواخر القرن التاسع عشر حيث التزم الشعراء بالنظم الذي يحاكي ويقلد نهج الشعر العربي القديم وخاصة مرحلة ازدهارها من العصر الجاهلي حتى العصر العباسي. 2- الدوافع والظروف التاريخية لظهور حركة الاحياء والبعث في الشعر العربي. الظروف التاريخية العامة للمجتمع العربي * تأثر المجتمع العربي برياح الثقافة الغربية التي حملتها الحملة الفرنسية لنابليون بونابارت على مصر (1798). * ظهور تيار لوعي القومي العربي بداية في القرن التاسع عشر بقيادة محمد علي للانعتاق من الامبراطورية العثمانية. * الحملات الاستشراقية ثم  الاستعمارية الغربية للعالم العربي. * الحاجة الملحة للتغيير والمقاومة لاستعادة أمجاد الأمة العربية الاسلامية. الظروف الثقافي...

تعبير وانشاء: مهارة كتابة إنشاء أدبي حول نص شعري – أنشطة الاكتساب

تعبير وانشاء: مهارة كتابة إنشاء أدبي حول نص شعري – أنشطة الاكتساب I – أنشطة الاكتساب تقديم: تتطلب مهارة كتابة إنشاء أدبي حول نص شعري استحضار مختلف المهارات المكتسبة سابقا، كمهارة اصميم موضوع، ومهارة الشرح والتفسير، ومهارة الحكم والتعليق، لأن هذه المهارات تهتم بتأطير النص وتفكيكيه لرصد وحداته وخصائصه الفنية ثم تجميع المعطيات في مرحلة التركيب. 1- تأطير أ- تحديد نوعية النص ومصدره النص قصيدة شعرية بنظام الشطرين مع وحدة الروي والقافية مما يعني أنها تنتمي إلى مدرسة إحياء النموذج التي تزعمها سامي البارودي لتجاوز سلبيات عصر الانحطاط. وهو للشاعر أحمد شوقي  1865-1932 الذي ترك ديوانا بعنوان “الشوقيات” ومنه اقتطف النص من مجلده الأول في جزءه الثاني والذي صدر عن دار العودة ببيروت. ب- طرح الاشكالية وهنا نتساءل عن تجليات ومظاهر وخصائص احياء النموذج في القصيدة والتعرف على موضوعها. ج- افتراض فرضية القراءة من خلال عتبة العنوان والبيت الأول نفترض أن الشاعر سيتغنى بسوريا وأهلها. 2- تفكيك النص نفكك النص على مرحلتين: مرحلة القراءة والفهم ثم مرحلة التحليل أ- قراءة وفه...

الظواهر المرافقة للتقلص العضلي

الظواهر المرافقة للتقلص العضلي    1- الظواهر الحرارية   2- الظواهر الكيميائية والطاقية     يرافق تقلص العضلة بمجموعة من الظواهر: ظواهر كهربائية ظواهر حرارية ظواهر كيميائية وطاقية *** ملحوظة: نقتصر في دراسة الظواهر المرافقة للتقلص العضلي على الظاهرتين الكيميائية والحرارية 1-  الظواهر الحرارية عند تقلص العضلة يتم ضياع للطاقة على شكل حرارة في دفعتين:  –  الحرارة الأولية: وهي نوع من الحرارة ذو قيمة مرتفعة وتدوم لمدة قصيرة يتم تحريرها في فترتين: فترة توافق مرحلة تقلص الاستجابة العضلية وفترة ثانية توافق فترة ارتخاء الرعشة العضلية –  الحرارة المؤخرة: تدوم لمدة طويلة وبقيمة منخفضة مقارنة مع النوع الأول من الحرارة ويتم انتاجها بعد انتهاء الرعشة العضلية ودخول العضلة في فترة الراحة. 2- الظواهر الكيميائية والطاقية معطيات تجريبية نخضع عداء لتمارين عضلية مختلفة ثم نقيس خلال كل شكل من التمارين مجموعة من الثوابت داخل جسمهن وتبين الوثيقة التالية نتائج هذه التجربة: تحليل كلما زادت شدة النشاط العضلي كان است...